بيروت - لبنان 2018/06/22 م الموافق 1439/10/07 هـ

أحكام العسكرية الدائمة في الإرهاب وتسهيل فرار سجناء من سجن رومية

حجم الخط

خاص - «اللواء»

أعلنت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن حسين عبد الله احكامها في القضايا الجنحية والجنائية التي ختمت فيها المحاكمات فقضت بحبس المدعى عليه عبد المجيد معروف المحمد 3 أشهر وتغريمه 50 ألف ل.ل، وحبس أحمد محمّد السيّد مُـدّة سنة وتغريمه مليوني ل.ل. والزامه تقديم بندقية ومنعه من حمل رخصة سلاح مدى الحياة لانتمائهما إلى مجموعات إرهابية والمشاركة في ارتكاب جرائم إرهابية. وبسجن محمّد علي مدلج في 3 ملفات، وهو فار من وجه العدالة، مدة سنوات وتجريدة من الحقوق المدنية والقبض عليه لارتكابه جرائم التزوير لشهادات رسمية. وسجن حسين علي رعد مُـدّة 3 سنوات وتغريمه مبلغ 5 مليون ل.ل. وتجريده من الحقوق المدنية وبسجن أسمَا علي عواضة في الاشغال الشاقة المؤبدة، وتغريمها مليوني ل.ل. وتجريدها من الحقوق المدنية والقبض عليها، وذلك لاتجارهما بالمخدرات والترويج لها وتعاطيها.
وحكمت على الدركي نبيل غسّان رطيمة بالحبس 20 يوماً لاقدامه في نظارة قصر عدل النبطية، في 20 شباط 2012 على عمل منافي للحشمة بالعنف والتهديد بحق سجينة بنغلاديشية، وقضت المحكمة بسجن السوري اشراف كامل مشارقة مُـدّة 20 سنة في الاشغال الشاقة والزامه تقديم بندقية وتغريمه بمبلغ مليون ل.ل. وتجريده من حقوقه المدنية وقضت بحبسب السوري خالد أحمد خالد مُـدّة سنة وبحبس السوري مصطفى خضر ناصيف مُـدّة سنة والزامه تقديم بندقية لاشتراكه في عرسال في أعمال إرهابية ضد الجيش وانتمائهم إلى النصرة وداعش في الجرود والتواصل مع التنظيمين عبر مخابئ سرية كانوا يستخدمونها لنقل الدعم اللوجستي والغذائي وغيرهما.
وقضت المحكمة العسكرية يوم 11/6/2018 بحبس اسامة أحمد منصور مُـدّة سنة لانتمائه إلى داعش، وبحبس مصطفى محمّد الجاسم مُـدّة سنة وتغريمه 300 ألف ليرة والزامه تقديم بندقية لاشتراكه  في أعمال إرهابية. كما قضت بحبس السوري مصعب محمّد جمعة بلال مُـدّة 6 أشهر مع غرامة قدرها 500 ألف ل.ل. لانتمائه إلى داعش ونشر منشورات مؤيدة لداعش تحرض على الانتماء إلى داعش وبسجن السوري أنور أحمد حمدان مُـدّة 3 سنوات في الاشغال الشاقة وإلزامه تقديم بندقية وتجريده من الحقوق المدنية وذلك لاشتراكه في الأعمال الإرهابية والقتال ضد الجيش اللبناني في عرسال وضد الجيش العربي السوري في سوريا.
اما امس في 12/6/2018 فقد أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن حسين عبد الله وعضوية المستشار المدني وسيم إبراهيم والضباط المعاونين وبحضور ممثّل مفوض الحكومة لدى المحكمة المحامي العام القاضي فادي عقيقي بحبس هيكاز اصلان ملكيان مُـدّة 6 أشهر مع غرامة قدرها 200 ألف ل.ل. لتواصله مع السفارة الإسرائيلية في أرمينيا والاتصال بعدد من الموظفين الإسرائيليين وأحدهم على الأقل عميل إسرائيلي ومحاولة دخول بلاد العدو من دون اذن من حكومة لبنان. كما قضت المحكمة بتغريم كل من العميد عامر محمّد زياد زيلع والمقدم أحمد نزيه أبو ضاهر والملازم أوّل عبد الحفيظ أحمد فواز مبلغ 200 ألف ل.ل. وبحبس كل من الرقيب في قوى الأمن الداخلي منذر ممدوح العزي، المعاون أوّل باسم أحمد العك، المؤهل أوّل هشام فضل الله مرحبا والمؤهل أوّل في قوى الأمن الداخلي أحمد يوسف المولى مُـدّة 10 أيام، وبحبس كل من السوري عمر محمود عثمان، الفلسطيني محمود عوض فلاح، والجزائري فيصل إسماعيل عقله مُـدّة 3 أشهر مع غرامة قدرها 500 ألف ل.ل. بالصورة الغيابية، وبحبس خليل أحمد البوبو مُـدّة سنة، وبسجن كل من خالد رياض المحمود والسوري يوسف إبراهيم الشريف الدرويش مُـدّة 3 سنوت في الاشغال الشاقة وتغريم كل منهما 800 ألف ل.ل. وتجريدهما من الحقوق المدنية والقبض عليهما وبسجن اليمني سليم عبد الكريم صالح مُـدّة 3 سنوات وتغريمة 800 ألف ل.ل. وتجريده من الحقوق المدنية وذلك لإساءة الأوّل في استعمال نفوذه والقيام باعمال تنافي واجبات مهنته ومخالفة قانون السجون لا سيما المواد 29 و45 و50 و97 و98 والتسبب بفرار سجناء واخفاء عملية فرارهم ولعدم تشدد الثاني في الإجراءات اللازمة لمراقبة باحة السجن والمدخل الخارجي للمبنى «ب» ولمخالفة الثالث حتى السابع من رجال الأمن التعليمات العسكرية التي توجب القيام بأعمال الوظيفة بدقة وامانة ولإقدام السوري عثمان والفلسطيني فلاح والجزائري عقلة على مقاومة القوى الأمنية ولمساعدة البوبو والمحمود والدرويش على مساعدة السجين الفار الجزائري من السجن وهو موقوف بالارهاب وتزوير توقيع احد السجناء.


أخبار ذات صلة

في جنوب لبنان... عُثر على جهاز تجسس "اسرائيلي"
جعجع في قصر العدل.. وجلسة مواجهة في دعوى “القوات” ضد [...]
توقيف مطاردة وصادم مجند ومطلق النار باتجاه محال في بعلبك [...]