بيروت - لبنان 2019/03/20 م الموافق 1440/07/14 هـ

الإحتلال يواصل بناء الجدار الإسمنتي في المنطقة المتنازع عليها بالعديسة

حجم الخط

العديسة - جورج نهرا:
خرق العدو الإسرائيلي أمس قرارات المجلس الأعلى للدفاع اللبناني الذي عقد مساء أمس الأول، اجتماعه برئاسة رئيس الجمهورية في بعبدا، واتخذ قرارات بمنع العدو من إقامة حائط إسمنتي في المنطقة المتنازع عليها في بلدة عديسة.
وواصل العدو إقامة الجدار الإسمنتي في المنطقة المتنازع عليها، حيث باشر أعمال صب الإسمنت في مجرى بنى تحتية بمحاذاة السياج التقني عند نقطة المحافر في خراج بلدة العديسة في المنطقة المحتفظ عليها لبنانياً باعتبارها محتلة، فيما توقفت أعمال تركيب البلوكات الإسمنتية. 
وقد أطلقت قوات العدو الاسرائيلي طائرة صغيرة من نوع phantom في أجواء محلة المحافر، سبقها تحليق للطيران الحربي المعادي فوق أجواء منطقة مرجعيون، خارقا جدار الصوت، وسط استنفار شديد من قِبل الجيش اللبناني، الذي استقدم تعزيزات عسكرية كبيرة ومدافع ثقيلة الى المنطقة، فيما كانت القوات الدولية تراقب الأشغال الإسرائيلية.
ونتيجة لذلك أصبح الوضع دقيقاً، وكان يمكن في أي لحظة أن يتطوّر إلى مواجهة عسكرية بين الطرفين، بانتظار القرارات العسكرية من الجانب اللبناني.
هاشم
وظهر أمس، جال النائب قاسم هاشم في منطقة العديسة، وتفقّد الأعمال الإسرائيلية.
ومن أمام العدو قال: «إن لبنان الرسمي سيواجه هذا الخرق الإسرائيلي سواء سياسيا او غير ذلك»، مشددا على «أهمية إستراتيجية الجيش والشعب والمقاومة لإرغام العدو علي وقف خروقاته وحمل هاشم الأمم المتحدة مسؤولية الاعتداء الإسرائيلي»، ومطالبا بـ»وقف العدو الذي يطمع بأرضنا ومياهنا وثرواتنا».
تيننتي
بدوره، قال الناطق الرسمي بإسم «اليونيفل» أندريا تيننتي في تصريح حول ما يجري على الحدود: «إنّ قيادة اليونيفل على تواصل تام مع الأطراف لتفادي أي سوء فهم وإيجاد حل مشترك لهذه القضية. كما أن جنودنا متواجدون على الأرض لمراقبة الوضع والحفاظ على الهدوء على طول الخط الأزرق».
خرق بحري
*من جهة ثانية، أعلنت قيادة الجيش– مديرية التوجيه في بيان لها، عن أن «زورقا حربيا تابعا للعدو الإسرائيلي، أقدم بتاريخ 10/1/2019 ما بين الساعة 17.36 والساعة 18.28، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، على خمس مراحل لمسافة أقصاها حوالى 140 متراً، تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان».  



أخبار ذات صلة

شقير: الحريري يعمل على إبعاد الخلافات عن الحكومة
التحكم المروري: نذكر المواطنين بتحويل الطريق البحرية لتصبح وجهتها من [...]
تيريزا ماي: حان الوقت ليقرر البرلمان البريطاني مصير اتفاق "بريكست"