بيروت - لبنان 2019/02/19 م الموافق 1440/06/14 هـ

«الدائمة» تعلن أحكامها في قضايا الإرهاب بينها قضية خطف راهبات معلولا

حجم الخط

خاص - «اللواء»:

أعلنت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن حسين عبد الله وعضوية المستشارين الضباط العسكر والقاضي المدني محمّد درباس وبحضور ممثّل مفوض الحكومة لدى المحكمة المحامي العام القاضي رولان شرتوني احكامها أمس بعد ختم المحاكمات في ملفاتها. فقضت بكف التعقبات عن المتهم بيارو جوزيف مازحا لجهة اتصاله بالعدو عبر التواصل الاجتماعي لعدم وجود نية جرمية. وبسجن السوري ثائر مشكاف مشكاف في الاشغال الشاقة مُـدّة 5 سنوات والزامه تقديم بندقية حربية وتجريده من الحقوق المدنية وبحبس السوري ايمن محمّد فاضل مشكاف مُـدّة ستة أشهر وبحبس اللبناني مصطفى محمّد عز الدين مُـدّة سنة وبسجن اللبناني أمين عبد الله خلف في الاشغال الشاقة مُـدّة 5 سنوات والزامه تقديم بندقية حربية وتجريده من الحقوق المدنية، وذلك في ملف الاتهامات المساقة ضدهم بجرم الانتماء إلى تنظيمات إرهابية والمشاركة في خطف راهبات معلولا وانتحال هوية كاذبة.
وكانت جلسة أمس مخصصة للمرافعة، فترافعت المحامية هدى نصر الدين وقالت ان موكليها تعرضا للتعذيب وان عناصر جبهة النصرة هم من خطف الراهبات وان موكليها هما من فرقة لواء الغرباء في جيش سوريا الحر وقد صدرت قوانين عفو عن هؤلاء لا سيما ان عند انحراف جبهة النصرة في أهدافها القتالية وانغمست في الإرهاب انسحبت عناصر لواء الغرباء منها وكانت صدرت في سوريا قوانين عفو عنهم، وطلبت لموكليها البراءة خصوصاً ان محكمة التمييز برئاسة القاضي جوزيف سماحة أعلنت حكمها في 16/10/2018 الذي يُؤكّد على ان الانتماء إلى جيش سوريا الحر ليس انتماءً ارهابياً.
وطلب المحامي ناجي ياغي بدوره فصل دعوى موكله ايمن مشكاف عن باقي المتهمين في الملف كونه نقل مطلوبين بسيارته التاكسي وهو لا علاقة له بالتهم المساقة ضد المتهمين في الملف، لا سيما ان التحقيقات الأوّلية والاستنطاقية وامام المحكمة العسكرية الدائمة كلها أكّد على عدم علاقته بالجرائم المساقة ضده مع المهتمين في الملف، ولا يمكن له ان يكون متدخلاً في جرائم الإرهاب وطلب له البراءة. وطلب المتهمون بدورهم البراءة لا سيما الأوّل ثائر مشكاف مشكاف الذي طلب من رئاسة المحكمة عين الرأفة، لافتاً إلى ان له في السجن 3 سنوات ونصف السنة ولديه 4 أولاد وزوجة وهم في دار للأيتام في تركيا ووضعهم تعيس.
وكان قاضي التحقيق العسكري فادي صوان أصدر قراره الاتهامي بحق المتهمين في 8/8/2016 فاتهم ثائر مشكاف بانتمائه إلى تنظيم إرهابي مسلح ومشاركته بخطف راهبات معلولا والاتجار بالسلاح الحربي والتجول باوراق ثبوتية غير عائدة له، وأقدم الثاني ايمن مشكاف على تخبأة ثائر مشكاف ومساعدته للهرب إلى تركيا. كما اقدم مصطفى عز الدين وأمين خلف على مساعدة ارهابيين في التواري.
وجاء في وقائع القرار الاتهامي ان ثائر يتنمي إلى داعش وشارك النصرة في الهجوم على بلدة معلولا وخطف الراهبات من الدير وهو أسس «لواء الغرباء» وشارك في التخطيط لمهاجمة قرى لبنانية بموجب ميثاق خطي ضم إلى الملف. كما شارك في الهجوم على مراكز الجيش في عرسال. وقداعترف ثائر انه ضابط برتبة نقيب منشق عن الجيش السوري واستلم قيادة المجلس العسكري للجيش الحر في منطقة التل ثم أسس مع أبو حسن التل مجموعة مسلحة تتألف من 50 عنصراً تحت تسمية «لواء الغرباء» تولى القيادة العسكرية فيه وشارك في معارك منها معركة معلولا وفي خطف راهبات معلولا، وحاول تسوية اقامته في لبنان بعد انتقاله إلى عرسال إلى منزل شقيقته وصهره أيمن مشكاف في منطقة جبيل - وادي إدة، لكي ينتقل الى تركيا ثم المانيا. ونفى مبايعته لأي تنظيم إرهابي وتاجر بالاسحلة، وقد انكر ايمن معرفته بنشاطات أين عمته ثائر وشقيق زوجته وانه ساعده فقط ليسوي اقامته في لبنان.
اما مصطفى عز الدين فقد طلب منه أمين خلف تهريب ثائر في سيارته البيك آب من عرسال إلى جبيل داخل الصندوق لقاء مال والبيك اب يملكه أمين خلف، وسبق له ان هرب سوريين بين الاقفاص البلاستيكية.
إلى ذلك قضت المحكمة بسجن السوري رضوان صالح الشحادة في الاشغال الشاقة مُـدّة 3 سنوات وتقديم بندقية حربية وتجريده من الحقوق المدنية لانتمائه إلى تنظيم إرهابي وقتاله ضد الجيش السوري في سوريا وإنشاء مراكز مسلحة في جرود عرسال. كما قضت بحبس حسن محمود شاهين مُـدّة سنة وإلزامه تقديم بندقية وبحبس عمر حسين البريدي الملقب بعمر سلافة وقاسم علي الزين مُـدّة سنة والزام كل منهما تقديم بندقية حربية ومصادرة المضبوط لتدخلهم بالارهاب والاتجار بالسلاح. وبسجن الفار من وجه العدالة السوري عبادة حسين المصري في الاشغال الشاقة مدى الحياة وتغريمه مليو ومئة ألف ل.ل. والزامه تقديم بندقية وتجريده من الحقوق المدنية والقبض عليه، لمشاركته في المعارك ضد الجيش في عرسال.
وأعلنت المحكمة حكمها في حق خمسة متهمين انتموا إلى تنظيم جبهة النصرة الارهابي وشاركوا في الأعمال العسكرية الإرهابية واستخدموا مواد متفجرة فقضت الرئاسة بسجن السوري ركان علي سلوم مُـدّة 5 سنوات في الاشغال الشاقة وايضاً السوري رضوان عبد الرحمن الشمالي والزام كل منهما تقديم بندقية حربية وتجريدهما من حقوقها المدنية وبسجن السوري محمّد خالد الشمالي والسوري محمّد عبد الحليم تقديم بندقية حربية وتجريدهما من الحقوق المدنية كذلك بالنسبة للمتهم الخامس سليمان خالد عبد الخالق.
اما السوري أحمد إبراهيم الحسون المتهم بتدخله في إيصال عبوة إلى لبنان تمهيداً لتنفيذ عمل إرهابي، فقد قضت المحكمة بحبسه مُـدّة سنة والزامه تقديم بندقية حربية.
وكان وكيله المحامي محمّد المصري أفاد في مرافعته ان شعبة المعلومات انشأت خلية من عناصرها مهمتها متابعة نشاطات التنظيمات الإرهابية بالتواصل مباشرة مع أحد كوادر تنظيم داعش، حامد جبل الذي حاول دائماً تنفيذ مخططاته الإرهابية فاستدرجه عناصر خلية المعلومات، وكان يحاول استخدام الرياء ومنهم الموكل لتحقيق أهدافه. ولم يكن يعلم أحد ماذا كانت تحتوي الغالونات المرسلة من سوريا إلى لبنان سوى حامد جبل الذي ينتمي إلى ذات عشيرة الموكل. وقد تواصل جبل مع الحسون واستخدمه في استلام غالون الجبنة الملغم بعبوة من عامد العبسي والموكل الحسون لم يكن يعلم ماذا بداخل الغالون. وتطرق المحامي محمّد المصري إلى مسألة الشك في القضية، وأشار الى ان موكله وقع ضحية حامد الجبل الذي استدرجته شعبة المعلومات واستخدمه الجبل من دون ان يكون الموكل الحسون على علم بالمتفجرة داخل غالون الجبنة. وطلب الوكيل المصري لموكله البراءة لانعدام الدليل والا لعدم كفايته واقله للشك ولعدم توافر شروط الإدانة المادية للفعل.
يذكر ان المحكمة طلبت تنفيذ مذكرة إلقاء القبض بحق متهمين مخلى سبيلهم بعدما تغيب وكيلان عن حضور الجلسة ثم عادت عن قرارها لوجود قاصر والمادة 31 من قانون الأحداث تمنع توقيف القاصر.
كما ان أحد الذين يحاكون وكان جالساً على أحد المقاعد الخلفية في القاعة، قطع على المحكمة جلستها بشخير التفت إليه كل من كان في قاعة المحكمة وقد ساد لبرهة جو من الضحك والابتسام و«التنكيت» خصوصاً ان ذلك الشخص كان يسند رأسه إلى الحائط، لينخفض لاحقاً إلى الامام فيرفعه سانداً رأسه بالحائط، وفاركاً وجهه بيديه كي يستيقظ بعدما انتبه إلى شخيره في القاعة الذي اثار استهجاناً وسخرية!


أخبار ذات صلة

وسائل إعلام فرنسية: جرحى في هجوم بسلاح أبيض وسط مرسيليا
وسائل إعلام فرنسية: الشرطة تحيد شخصا هاجم مجموعة من المارة [...]
قوى الأمن: توقيف محرض و3 متهمين بإحراق صورة لجعجع في [...]