بيروت - لبنان 2020/04/09 م الموافق 1441/08/15 هـ

على خطى تطوير الخدمات في القطاع الطبي: «الروبوت» حليف الطبيب نجاح عملية ترميم الغضروف

يستطيع الطبيب رؤية الصورة بوضوح
حجم الخط

على خطى تطوير الخدمات في القطاع الطبي، أجريت عملية جراحية، بالتعاون مع مساعد طبيب «روبوت».

نعم، فقد انضمت إلى يد الجراح البروفسور بلال عبيد يد أخرى، ليكون «الروبوت» حليف الطبيب في نجاح عملية ترميم الغضروف التي أجريت مؤخرا في مستشفى «الفقيه» في الجنوب.

والأهمية في ذلك، أن هذا «الروبوت» يخفف من الأخطاء الطبية، ومن مشاكل المريض ما بعد العملية سواء لجهة الإلتهابات أو الأمور الأخرى..

حلاق

لتسليط الضوء على هذا «الروبوت» التقت «اللواء» رئيس قسم الهندسة للشركة الوكيلة في لبنان: «توركواز» عدنان حلاق، لشرح أهمية هذه التقنية وإمكانياتها فكان الحوار الآتي:


عدنان حلاق


{ بداية، كيف أتت فكرة «الروبوت»؟

- لدى إجراء أي عملية جراحية، كل طبيب يتمنى أن يكون له يد مساعدة، من هنا أتت فكرة «الروبوت» الـ ROBOTIC ARM، أتت لتكون اليد المساعدة للطبيب.

كما تعلمين لدى إجراء عمليات جراحية دقيقة فإن الأمر يتطلب الدخول إلى أماكن حساسة في الجسم، هنا من خلال «الروبوت» تكون الكاميرا ثابتة فتقدم للطبيب صورة ثابتة وهي تتحرك من الداخل 360 درجة كما يود الجراح الذي يقوم بالعملية».

{ علمنا أن «الروبوت» شارك بعملية عظام هي الأولى من نوعها في العالم، هل لك أن تشرح لنا ذلك؟

- عملية العظام هذه هي الأولى من نوعها في العالم التي تستخدم فيها تقنية «الروبوت» ROBOTIC ARM التي قدمناها أما التقنية الثانية فكانت تعمل عليها مستشفى «الفقيه» وهي الواقع الإفتراضي الـ VR، حيث بات بإمكان الطبيب الجراح من خلال هاتين التقنيتين أن يرى الصورة ثابتة وباستطاعته التحكم بها كما يريد لدرجة وكأنه يكون بداخل رجل المريض حيث تتم العملية الجراحية». 

{ ما هي العمليات الأخرى التي من الممكن أن يقوم بها «الروبوت»؟

- هناك العديد من العمليات التي يستطيع «الروبوت» القيام بها أهمها:

ENT SURGERY    جراحة الأنف الأذن والحنجرة

HAND SURGERY جراحة اليد

SPINE SURGERY جراحة العمود الفقري

NEUROSURGERY جراحة الجهاز العصبي

{ كيف يتم إستعماله؟ 

- بالنسبة لكيفية إستعماله، هو يوضع على أي طاولة عمليات، أما المدى الذي يمكن أن يلتقطه، مثلا إذا وضعناه على أول الطاولة فهو بإمكانه أن يطال لآخرها، وطبعا لدى استعماله يجب أن يكون معقما وهكذا باستطاعة الطبيب أن يستعمله وهو مطمئن.


«الروبوت» خلال إجراء العملية


هو يتم شراءه مع أجهزة كاملة وممكن إستعماله من عملية لأخرى». 

{ هل من مستشفيات محددة قامت بشرائه في لبنان؟ 

- نعم هناك العديد من المستشفيات التي رحبت بالفكرة، وقد وضعناه في»أوتيل ديو»، الجامعة الأميركية، المستشفى العسكري، مستشفى الروم، وطبعا لا ننسى مستشفى «الفقيه» في صور حيث أجريت العملية الجراحية.

تجدر الإشارة، إلى أن هذه المستشفيات أجرت العديد من العمليات بمساعدة «الروبوت» والنتائج كانت إيجابية جدا، وقد أعجب الأطباء بطريقة عمله، وحاليا مسألة الشراء قيد الدرس، وهم حاليا بانتظار أن يؤمنوا قيمة المبلغ لشراء «الروبوت» الـROBOTIC ARM».

{ ختاما، هل من أمر تود إضافته؟

- ختاما، لا يسعني سوى أن أشكر جريدتكم التي أولت اهتمامها لهذا الموضوع، على أمل أن يساهم «الروبوت»ال ROBOTIC ARM من تحقيق النتائج المرجوة منه».


أخبار ذات صلة

الرئيس عون يلتقي رئيس الحكومة حسان دياب قبيل جلسة المجلس [...]
جامعة سعوديّة تطوّر لقاحًا لـ «كورونا 2012» وتعزل «كوفيد-19»
أرقام «كورونا» تتضخّم في تركيا.. والسلطات تتعقّب هواتف المرضى