بيروت - لبنان 2020/04/07 م الموافق 1441/08/13 هـ

فيروس كورونا.. حقيقة وجود اللّقاح وهل يستمرّ في فصل الصيف!؟

حجم الخط

كلّما بدا لنا المرض غير معروف، غير مفهوم، ازداد القلق حيال مخاطره.فيروس كورونا او covid-19 الذي ما زال يخضع للدراسات شكّل ذعرًا للعالم بكامله. المؤكد هو "سرعة إنتشاره" والرأي السائد عالميًا هو عدم الاحتكاك الاجتماعي الابتعاد عن التجمّعات والحجر المنزلي وذلك للحد من سرعة انتشاره.الاشاعات حوله لا تحصى ولا تُعد. يوميًا، نسمع روايات عن هذا الفيروس تُصدَّق او لا تُصدّق، حتى تصدّر اهتمام العالم باسره عمومًا ولبنان خصوصًا حيث تم اعلان التعبئة العامة في البلاد لمواجهة هذا الفيروس. للاضاءة على آخر المستجدات بشأن فيروس كورونا كان ل"اللواء"حديث خاص مع الدكتور"إيليو جبرا"الطبيب والباحث في قسم السرطان:


١-ما هي آخر الدراسات المؤكدة بشأن فيروس كورونا او covid-19 والصادرة عن منظمة الصحة العالمية؟
هناك ابحاث قيد الدرس لمعرفة "مدة بقاء الفيروس في الهواء"ومدى تأثيره على أعضاء البشر مثل الكلى والخصوبة لكنها ما زالت قيد الدرس.أما ما هو مؤكد كما اصبح معلومًا هو انتقاله بالسوائل بواسطة الفم او الانف والعيون وذلك عبر السعال والرذاذ وعندما نتنشق الفيروس او عندما نلمس بايدينا الاسطح الموجود عليها الرذاذ الملوث ومن ثم نلمس وجهنا او عندما نتنشق الفيروس يدخل الى الجهاز التنفسي ونصاب به.

٢-ما هي سبل الوقاية منه داخل المنزل وخارجه،ووسائل التعقيم الفعّالة؟
نشدد دائمًا على تعقيم اليدين وتفادي الاحتكاك الاجتماعي سواء مصاب ام لا.وفي المنزل يجب ان نعقم الاسطح والطاولات والخضار والفاكهة.
اما في ما يتعلق بالوسائل:
أ- غسل اليدين بالصابون والمياه لمدة ٢٠ ثانية لازالة وليس قتل الفيروس وهي اوفر طريقة معتمدة لنتخلص منه.
ب- جيل التعقيم او sanitizer بحد ادنى ٦٠٪؜ من الكحول لقتل الفيروس.
لا انصح بالسبيرتو لانه يحتوي على ٩٥٪؜ من الكحول ما يتبخر بسرعة فائقة بدون القضاء على الفيروس.
اما في ما يتعلق بتعقيم المنزل :الديتول،او الجاڤيل ولكل فنجان جاڤيل نضع ٩ فناجين مياه لنخفف المحلول، والخلطة فعّالة فقط ل ٢٤ ساعة ونرجو مسح الاسطح والطاولات والامكنة التي من الممكن ان يعلق عليها الفيروس.
ومن ناحية ثانية،عند الدخول الى المنزل، فمن المفضل وضع الثياب في الغسالة مع باقي الثياب ومسح الحذاء جيدًا.

د.إيليو جبرا

٣-هل يستمر وجود فيروس كورونا في ظلّ حرارة عالية؟ماذا عن فصل الصيف وموسم السباحة؟

بحسب الابحاث الطبية،لا شيء مؤكد في موضوع استمرار وجود covid-19 او انعدامه في فصل الصيف لان هناك بلدانًا حارة ينتشر فيها الفيروس.فمثلًا فيروس Mers و Sars لا تأثير للحرارة عليهما فلننتظر نتائج الدراسات. اما فيما يتعلق بحمّامات السباحة اطمئن اللبنانيين ان كورونا لا ينتقل عبر ال piscine لانها تحتوي على مادة chlore التي بدورها تقضي على الجراثيم كافة.

٤-للملتزمين بالحَجر المنزلي،متى يستطيعون الخروج منه وبامان؟

نتوجه لجميع الاشخاص الذين احتكوا بمتوافدين الى لبنان او الى المسافرين العائدين الى لبنان او من شعر بعوارض الكورونا، ان يلتزم بالحجر المنزلي الصحي لمدة ١٤ يومًا ريثما يتم التأكد من ايجابية او سلبية اصابته بالفيروس.اما اذا انتظر ١٤ يوما بدون عوارض( الحرارة والسعال الجاف والشعور بالاختاق) اي هو غير مصاب. وفي كل الاحوال نشدد على عدم الخروج من المنزل ريثما يتم احتواء انتشار الفيروس.

٥-هل من لقاح قريب لcovid-19؟

نعم،هناك شركات ادوية ومستشفيات وجامعات يعملون على اللقاح.فهناك لقاح يوعد بتطورات في العلاج لكن بحاجة الى FDA Approval او الموافقة من ادارة الغذاء والدواء الاميركية كما نحن بحاجة لاجتياز ٤ مراحل لتأكيد فعالية اللقاح وعدم الوقوع بفخ العوارض الجانبية.بالواقع ها نحن في نهاية المرحلة الاولى ،فاعطي اللقاح ل ٤٥ شخصًا وننتظر النتائج.وبعدها ننتقل الى المرحلة الثانية بحيث تتم اضافة عدد اكبر من الاشخاص المتلقين للقاح.ونرجّح ان يُطرح في الاسواق بعد ٦ أشهر اي بحلول ايلول المقبل.


أخبار ذات صلة

التحقق من الأمن الغذائي في زمن فيروس "كورونا" المستجد
وزير شؤون مجلس الوزراء البريطاني يعزل نفسه في المنزل بعد [...]
وكالة الصحافة الفرنسية: عدد الوفيات بفيروس كورونا في العالم يصل [...]