بيروت - لبنان 2020/04/07 م الموافق 1441/08/13 هـ

للحوامل.. عن الرضاعة ونسبة انتقال «كورونا» الى الجنين!

حجم الخط

على الرغم من العمل الدؤوب لمنظمة الصحة العالمية مع الخبراء العالميين والحكومات للإسراع في توسيع نطاق ‏المعارف العلمية عن ڤيروس كورونا،ورفع خطورة انتشاره الى «أعلى مستوى»، الا انها لم تتمكن لغاية اليوم من الحيلولة دون انتشار هذه الفاشية والتسبب بالهلع لدول العالم وخصوصًا البلدان المنتشر فيها.الكورونا ڤيروس يصيب الجميع ولكن «اللواء» خصّت المرأة الحامل واوضحت الالتباس في خطورة اصابتها وجنينها بهذا الڤيروس الفتّاك، وفي حديث خاص لـ«اللواء» أجاب الدكتور جهاد الفغالي رئيس قسم الجراحة والتوليد في مستشفى ماريتيم -جبيل، ومدير المركز الطبي Fertilia على أسئلتنا.

١-أين يكمن الخطر في ڤيروس كورونا ،هل في سرعة انتشاره ام في مجرد التقاطه؟
بالواقع يكمن الخطر في سرعة انتشار الكورونا ڤيروس او Covid 19،عبر رذاذ المصاب الذي يتركه في الجوّ او في الامكنة المتواجد فيها وعلى الاغراض التي استخدمها وذلك لمدة ساعات، ومن الممكن ان يكون الالتهاب الناتج عن الفيروس:
أ-خفيفًا.
ب-متوسطًا.
ج-قويًا جدًا.
ونسبة الوفاة لا تتعدى ٣٪؜ ، اذًا ڤيروس كورونا لا يثير الذعر بحدّ ذاته بل سرعة الانتشار والانتقال السريع وعدم الامكانية من السيطرة عليه لغاية الآن ما جعله يخرق كمياتٍ هائلة من البشر وبالتالي نسبة ٣٪؜ المقرونة بالخطر الكبير التي تؤدي الى الوفاة اصبحت عالية.

٢-هل انّ وزارة الصحة اللبنانية تخصص دورات توعوية ووقائية للمرأة الحامل؟
كلا،لانه بالنسبة للمنظمة العالمية للصحة،التعليمات الخاصة بالوقاية من ڤيروس كورونا هي نفسها للجميع،اذًا لا تعميمًا اضافيًا بما يتعلق بكيفية التقاط الجرثومة،ولبنان الذي يخضع للمنظمة العالمية للصحة لم يصدر اي تعميم بالنسبة للمرأة الحامل.واشدّد هنا انّ لبنان لا يحارب ڤيروس كورونا بل يستوعب الموجة الاولى التي وصلت اليه من الوافدين والملتقطين للڤيروس من الخارج.ولغاية اليوم لم يتم التقاط الڤيروس من امكنة عامة في لبنان بل ملتقطو الڤيروس هم الذين توافدوا من الخارج.

Image preview
دكتور جهاد الفغالي

٣- هل انّ التقاط المرأة الحامل لكورونا ڤيروس يصيبها وجنينها ام تُصاب بمفردها؟
ان مناعة المرأة الحامل اضعف من سواها ولذلك قد تلتقط بشكل اسرع وقد يكون الالتهاب اكبر وبذلك يداهمها الخطر بشكل اكبر، لكن لا معلومات مؤكدة لغاية اليوم او اي احصائيات مفيدة بهذا الشأن.لكن وفق بعض الابحاث التي ما زالت قيد الدراسة الناتجة عن COvid-19 و عندما انتشر سنة ٢٠٠٣ SARS VIRUS اي متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد ، وسنة ٢٠١٢ عندما انتشر MERS VIRUS اي المتلازمة التنفسية الشرق اوسطية كان اثناءها يكمن الخطر في "قوة الالتهاب"الذي يصيب المرأة الحامل،اما فيما يتعلق بالاجنّة هناك فئة التقطت عند الولادة من رذاذ الام المصابة بالفيروس وفئة اخرى من الاجنّة وُلدوا أصحّاء. واخيرًا اضيف ان سنة ٢٠٠٣ و٢٠١٢ عند انتشار SARS VIRUS و MERS VIRUS وجراء دراسة اجريت على Amniotic FLuid أي السائل الذي يحيط بالجنين، وامكانية التقاط الفيروس فكانت النتيجة سلبية اي عدم التقاط الفيروس اذًا نرجّح ان كورونا ڤيروس لا ينتقل من الام المصابة الى جنينها.

٤-هل ان الام المصابة بال Covid 19 او كورونا ڤيروس تستطيع ان ترضع طفلها بدون اي خطر؟
نؤكد انه لغاية اليوم ومنذ ٣ أشهر على انتشار الفيروس،لم يتبيّن ان Covid 19 ينتقل عبر حليب الام لمولودها،لكن لا معلومات اكيدة وواضحة للنفي او التأكيد. وبالعودة لسنة ٢٠٠٣،SARS Virus لم ينتقل عبر حليب الام.
واختم ان هذا الموضوع بحاجة لدراسة حثيثة ودقيقة ومتابعة من الجهات المعنية وخصوصًا من ناحية انتقال كورونا ڤيروس من الام لجنينها والتسبب بتشوهات خلقية وعدم تعريضه لخطر الاجهاض او الولادة المبكرة وضعف في النمو،ونحيطكم علمًا ان المولود من ام مصابة بكورونا ڤيروس يتم عزله عن باقي الاطفال وعن امه المصابة ايضًا وذلك لاجراء الفحوصات اللازمة له وذلك وفقًا لتعليمات المعهد الاميركي للجراحة النسائية والتوليد.
هذا ما كتبه الدكتور جهاد فغالي:
CORONA VIRUS AND PREGNANCY :
1-at this time, very little is known about COVID-19 effects on pregnancy, and there currently are no recommendations specific to pregnant women
2-based on limited data from previous corona virus and a small number of COVID -19 , it is believed that pregnant women may be at higher risk of severe illness, morbidity or mortality (CDC).
3- adverse infant outcomes (preterm birth), have been reported. But limited data .
4- it is unclear if the virus can cross through the transplacental route to the fetus. ( few unsubstantiated reports of infants testing positive for virus shortly after birth, but validated data is required to understand how these infants were infected and whether or not the virus can be transmitted during pregnancy ). In limited recent case series of infants born to mothers infected, published in the peer-reviewed literature, none of the infants have been tested positive.
5- in limited case series, no evidence of virus has been found in the breast milk of women infected. However it is not yet known if COVID-19 can be transmitted through breast milk.


أخبار ذات صلة

التحقق من الأمن الغذائي في زمن فيروس "كورونا" المستجد
إيران.. الكشف عن 11 إصابة جديدة بـ «كورونا» بين النواب
برلمان إيران يرفض الحجر الكامل.. والنواب لم يراعوا إجراءات الوقاية