بيروت - لبنان 2021/04/20 م الموافق 1442/09/08 هـ

أصحاب المطاعم يرفضون قرار «لجنة التدابير الوقائية»

هدف جديد يسجّله «كورونا» في مرمى التفشّي اللبناني

حجم الخط

آثر الوباء إلا أنّ يستعيد سطوته، مسترجعاً جبروت إصاباته، بعدما خدعنا وظننا لوهلة أنّه بالإمكان البناء على انخفاض ملحوظ في عدّاد الإعصابات، وأمس أعلنت ​وزارة الصحة العامة​ عن تسجيل 3120 إصابة جديدة بفيروس كورونا​، توازياً مع 33 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وفي تقريرها اليومي، لفتت الوزارة إلى أنّ 3101 إصابة من المقيمين، و19 حالة من الوافدين، ما رفع عدد الإصابات الإجمالي إلى 485918 حالة، بينما وصل عدد ​ضحايا​ الوباء الإجمالي إلى 6512 وفاة. 

البزري

وفي إطار اللقاحات، أعلن رئيس اللجنة الوطنية لإدارة شؤون اللقاح الدكتور عبد الرحمن البزري عن أنّ اللجنة «وضعت الآلية الواجب إتباعها من أجل تطبيق جزء أساسي من المرحلة الثانية B خصوصا المتعلقة بتلقيح ذوي الإحتياجات الخاصة، حيث أقرت الخطوات الضرورية لتعديل المنصة لتستوعب الشروط المرتبطة بهم، إضافة إلى إعتماد البطاقة الخاصة، أو تقارير طبية وعلمية موثوقة لمن ليس لديهم البطاقة».

وقال في تصريح: «كما كلفت منظمة اليونيسف بوضع خطة إعلامية واضحة من أجل تحفيز ذوي الاحتياجات الخاصة للتسجيل في المنصة، وتم الإتفاق على آلية التعاون مع المؤسسات الأهلية العاملة في هذا الحقل من أجل تحفيز التسجيل والتلقيح لهذه الفئة الهامة التي تقدر بحوالي 10 - 15 % من المواطنين، كما وضعت الخطوط الأولية لإعتماد العيادات النقالة للوصول إلى المنازل في مرحلة لاحقة لتلقيح من لا يستطيعون الوصول إلى المراكز».

أوقاف عكار

من جهته، أصدر رئيس دائرة أوقاف بعلبك الهرمل الشيخ سامي الرفاعي مذكرة إدارية سمح فيها «بفتح مساجد منطقة بعلبك الهرمل لصلاة الجمعة والجماعة والتراويح ضمن اتخاذ التدابير الوقائية المعلومة للجميع».

وإذ اعتذر عن «إحياء ليالي القدر المباركة وإقامة الإحتفالات والإعتكاف في المساجد»، أكد «إقفال قاعات المساجد والمراكز التابعة للأوقاف والإعتذار عن إقامة الدورات القرآنية والمناسبات الإجتماعية فيها»، وطلب من «الأئمة والخطباء والمؤذنين وخدام المساجد والمصلين الإلتزام التام بتنفيذ مضمون هذا القرار».

التنظيم المدني

ومن صيدا، أفادت مراسلة «اللواء» ثريا حسن زعيتر بأنّ محافظ الجنوب منصور ضو أصدر قراراً قضى بإقفال إدارة التنظيم المدني في محافظة لبنان الجنوبي أمس الخميس واليوم الجمعة جراء تسجيل إصابة أحد الموظفين بفيروس كورونا، على ان يتم خلال اليومين المقبلين إجراء فحوصات الـ pcr لجميع موظفي الإدارة ليبنى على الشيء مقتضاه.

رفض نقابي

بدورها، أعلنت نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري في لبنان، في بيان، رفض «توصيات لجنة متابعة التدابير والاجراءات الوقائية لفيروس كورونا، تقضي بمنع التجول من الساعة السابعة مساء حتى الساعة الخامسة فجرا خلال شهر رمضان المبارك، بحيث إنها تضرب القطاع المطعمي خلال الشهر الفضيل وخصوصا أن موعد الإفطار يتزامن مع وقت حظر التجول، ما يعني أن المطاعم لن تعمل لمدة شهر إضافي، ناهيك عن الاغلاق التام الذي سبق عيد الفصح الغربي وذلك الآتي مع التقويم الشرقي، ما يعني ضربة ممنهجة للقطاع. إن هذه التوصيات من شأنها أن تشجع على الاكتظاظ في المنازل حيث التجمعات غير الآمنة، وإذا لم تعدلها اللجنة الوزارية، فتكون قد أصدرت حكم الإعدام على القطاع المطعمي برمته».


أخبار ذات صلة

السفير الأميركي لدى روسيا سيعود إلى الولايات المتحدة هذا الأسبوع [...]
الوكالة الوطنية: تجمع لمناصري التيار الوطني الحر أمام قصر العدل [...]
علميا.. ماذا تعني زيادة تخصيب إيران لليورانيوم إلى 60%؟