بيروت - لبنان 2020/02/19 م الموافق 1441/06/24 هـ

اعتقالات ودماء في ثورة البترون وجونيه وجبيل وثورة على الغلاء في الدكوانة

حجم الخط

عاد الهدوء النسبي الى مدينة البترون بعد ان الجيش اللبناني المسلك الغربي للاوتوستراد اثر إقفاله لدقائق بالاطارات المشتعلة. وكان الجيش اللبناني قد قام بفضّ اشكال البترون ليل امس في البترون والذي تخلّله تدافع بين مناصرين للتيار الوطني الحر ومجموعة من المتظاهرين تحت جسر المستشفى في البترون ما أدّى إلى وقوع إصابات في صفوف المحتجين على خلفية إقفال الأوتوستراد.

هذا وتحدثت مصادر عن سقوط 8 جرحى من الطرفين أدخل أحدهم إلى مستشفى البترون. كمل تتناقل اخبار حول توقيف أحد المعتدين.

وفي جونيه استمر صخب الثورة الطلابية بعد الاعتداءات التي حصلت طيلة نهار امس وتوقيف متظاهرين والافراج عنهم لاحقاً. وتنداعى طلاب جونيه الى اقفال مصلحة تسجيل السيارات وقصر العدل في جونيه. وكان الطلاب الذين تظاهروا أمام سنترال جونية انتقلوا إلى مصلحة تسجيل السيارات وقصر العدل وأقفلوا أبوابهما، مانعين المواطنين من الدخول.

وفي الدكوانه ثورة على غلاء الاسعار. اذ لم يمر ٤٨ ساعة على الإنذار الذي وجهته بلدية_د الدكوانة الى المحال التجارية وخاصةً التي تبيع المواد الغذائية الأساسية والإستهلاكية،حتى بدأت شرطة الدكوانة حملة دهم ومراقبة وتفتيش واسعة شملت حوالي خمسين مؤسسة تجارية تنوّعت ما بين مؤسسات ومحلات صغيرة ومتوسطة وسوبرماركت وميني ماركت. وتمّ تحرير ما يقارب خمسة وعشريت محضر ضبط بمخالفات على خلفية التلاعب بالأسعار ورفعها بشكلٍ عشوائي دون وجه حق. كما شملت المحاضر عدم وجود أسعار على عدد من المنتجات والسلع وبالأخص على الخضار. واعتبرت اللجنة المعنية بهذه الحملة الرقابية انها سوف تُكمل هذه المهمة في الأيام القادمة بمؤازرة شرطة البلدية.

وفي جبيل اثار ضرب أحد الطلاب على رأسه موجة استنكارات بين المتضاهرين. وعمد الطلاب منذ الصباح الباكر الى التوجّه الى شركة mtc في مدينة جبيل الواقعة على الأوتستراد الساحلي(المسلك الغربي) وتمكنوا من إغلاق ابواب شركتي ALF وMTC في جبيل،

كما دخل المحتجون مركز "أوجيرو" في مدينة جبيل، منددين بـ "قرارات وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال محمد شقير زيادة أربعة الاف وخمسمىة ليرة على الخطوط الثابتة وغلاء أسعار التخابر
كما تجمع طلاب جبيل امام محل شركة ALFAوأقفلوا مدخلها.

وفي جبيل ايضا ينطلق نشاط فكري حول تدارس شؤون الناس في المجلس الثقافي تحسسًا بالمسؤولية وتأكيدنا على دور المجلس في بلاد جبيل في نشر الوعي والاهتمام بهموم الناس. قررت الهيئة الادارية اجراء سلسلة محاضرات تتمحور حول الانسان والاضاءة على ما يجري في وطننا دون الدخول في زواريب السياسة الضيقة.


أخبار ذات صلة

"الوفاق الليبية" تقاطع مفاوضات جنيف
حكومة الوفاق الليبية تعلّق مشاركتها في مفاوضات جنيف
حصيلة وفيات "كورونا" تسجل "ألفية ثانية"