بيروت - لبنان 2020/04/04 م الموافق 1441/08/10 هـ

الاتصالات تتكثّف للوصول إلى توافق في انتخابات «العائلات البيروتية»

وإدخال «الدم الجديد» مطلب مشترك للعائلات ومرشّحيها

حجم الخط

تتداخل الاتصالات واللقاءات على نار حامية للتوصل إلى لائحة توافقية في انتخابات اتحاد جمعيات العائلات البيروتية وتضييق محور الاتصالات باتجاه التوافق، مع عدم استبعاد خيار حصول تنافس بين لائحتين.

ويلاحظ ان بيت الوسط يتكتم حول القرار الذي سيتخذه حيث ألغى المواعيد المقررة لبعض المرشحين أمس إلى وقت لاحق مما يعني ان الرئيس سعد الحريري لم يتخذ قراره بعد بانتظار لقائه المرشحين البارزين وان تأجيل المواعيد قد يكون هدفه «التبريد» وتهدئة النفوس لتهيئتها لطرح التوافق والاتيان بهيئة إدارية جديدة تحقق دمج الخبرة مع كفاءة الشباب.

وعلمت «اللواء» ان بعض المرشحين أجرى اتصالات ولقاءات مع بعض المرجعيات السياسية والدينية والفعاليات البيروتية وأن بعض المرشحين سينظم لقاءات موسّعة مع العائلات للوقوف على تطلّعاتها لطبيعة وشكل الهيئة الإدارية التي يطمحون أن تتشكّل وتحقق التمثيل الأوسع للعائلات، حيث الرغبة المشتركة هي ضخ دم جديد يملك الكفاءة والاختصاص مما يسمح للاتحاد بتقديم الخدمات في مختلف المجالات وخصوصاً الاجتماعية والصحية والطبية والقانونية.

الأمين عيتاني


محمّد الأمين عيتاني

النائب السابق رئيس الاتحاد الأسبق محمد الأمين عيتاني، أكّد لـ «اللواء»: ان السعي هو لتحقيق التوافق في انتخابات الاتحاد وفي حال حصول معركة انتخابية فهي ستكون تنافسية وهدفها خدمة بيروت وأهلها، وفي اليوم الذي يلي الانتخابات هو يوم ثانٍ سيكون فيه الخاسر مع الرابح في عائلة الاتحاد.

أضاف عيتاني: انني وكالعادة توافقي وقريب من الجميع وليس لنا خصومة مع أحد، وفي الأغلب يحصل التوافق لأنه نهج الرئيس الراحل رفيق الحريري وهو نهج نكمله مع الرئيس سعد الحريري، لذلك نفضّل لائحة توافقية واحدة تحقق تطلّعات الاتحاد.

يموت


محمّد عفيف يموت

رئيس اتحاد جمعيات العائلات البيروتية المرشح محمد عفيف يموت أكد لـ «اللواء» ان السعي في هذه الانتخابات هو للتوافق وإقناع بعض المرشحين لسحب ترشحهم وبرضاهم إفساحاً في المجال أمام تأليف لائحة توافقية، وكذلك لتخفيف حدّة التنافس لينحصر بالتنافس الشريف والروح الرياضية لأن هدف كل عائلات الاتحاد النهوض ببيروت وأهلها وكذلك تعزيز التكاتف والتضامن.

أضاف يموت: نأمل أن تضم الهيئة الإدارية الجديدة دم جديد من أصحاب الكفاءة والخبرة وأن تتمثل فيها عائلات لم تتمثل في السابق، وبالتالي نحقق عاملي الخبرة وجهود الشباب لتفعيل دور الاتحاد وخصوصاً في هذه المرحلة الدقيقة.

زيدان


الدكتور فوزي زيدان

رئيس اتحاد جمعيات العائلات البيروتية السابق الدكتور فوزي زيدان قال: نحن ضد التمديد والتجديد للهيئة الإدارية الحالية، ونحن مع إعطاء العائلات المجال لكي تتمثل بالاتحاد وتقدّم خبرة أبنائها وكفاءتهم، لذلك نحن نطالب بالدم الجديد.

أضاف زيدان: يؤسفني القول ان الساعون للتجديد لأنفسهم يفتقرون إلى الصدقية فهم الذين خاضوا المعركة سابقاً ضد التجديد وهي الرغبة التي تمنّاها وأرادها الرئيس سعد الحريري تحت عنوان: «تداول السلطة»، متسائلاً أين تداول السلطة اليوم؟ ويبدو أن البعض ومن خلال الترشح مجدداً يغلّب مصلحته الخاصة على مصلحة الاتحاد.

وختم الدكتور زيدان بالقول: الهيئة الإدارية الحالية كان عملها محدودا جداً وبعض أعضائها غير محيطين بمسار العمل، وهذا يقتضي مراجعة لتفعيل عمل الاتحاد وإفساح المجال أمام الدم الجديد لتفعيل الأعمال الإدارية للاتحاد.

بليق


سامي بليق

مستشار محافظ بيروت المرشح سامي بليق قال: بالتأكيد انتخابات اتحاد جمعيات العائلات البيروتية يجب أن يكون عنوانها لمّ الشمل وتوحيد الجهود لمد يد المساعدة وخصوصاً في المجال الاجتماعي والمعيشي والصحي كون هذه المجالات هو ما يحتاج إليه البيارتة في ظل الظروف الراهنة، مما يوجب على الهيئة الإدارية الجديدة أن تشكّل خلية متابعة لكل المشاكل القائمة التي تواجه أبناء العاصمة.

أضاف بليق: العمل الاجتماعي استمرارية وعطاء بلا حدود ولا انقطاع وهو يمكن تحقيقه من مواقع مختلفة إذا توفرت الإرادة والاختصاص وهذا ما يجب أن يتوفر في المرشحين الذين سيفوزون بثقة المقترعين من أبناء العائلات وان التنوّع مطلوب، والعائلات تضم في صفوفها كفاءات واختصاصات، وهذه طاقات ان تجمعت تنتج أعمال ناجحة تخدم أهداف الاتحاد.

وختم بليق: العمل في الاتحاد تطوعي ونحن مع هيئة إدارية توافقية تحقق التي ذكرناها، وفي حال عدم التوافق فالانتخابات وجه ديمقراطي تنافسي ويجب أن تجري في إطار التنافس الشريف البعيد عن الشخصنة والفرقة والشحناء، وأخلاق أبناء العائلات البيروتية طبعت بالمحبة والتوافق والإلفة والمطلوب أن نحافظ على هذا النهج في سلوكياتنا.


أخبار ذات صلة

آخر تطورات "كورونا"..العالم يستعد لمرحلة "الذروة"
اول اصابة كورونا في الشويفات
النصر السعودي يهاجم الاتحاد الاسيوي لتجاهله سعيد العويران