بيروت - لبنان 2019/01/23 م الموافق 1440/05/17 هـ

العاصفة «نورما» تغرق السواحل وتكشف سوء أعمال البنى التحتية

بعدما أحكمت قبضتها على الجبال والمرتفعات وتسببت بسقوط ضحايا

حجم الخط

كتب يونس السيد:
بعدما أحكمت العاصفة الثلجية «نورما» قبضتها على المناطق الجبلية والمرتفعات اتجهت في ذروتها ساحلاً فأغرقت المدن الساحلية والاوتوسترادات وكشفت سوء أعمال البنى التحتية وعدم جهوزية شبكات صرف مياه الأمطار، حيث تحوّلت الشوارع الرئيسية والفرعية إلى انهار وبحيرات عجزت السيّارات والمارة عن عبورها فتمّ الاستعانة بالزوارق لإنقاذ العالقين في سياراتهم وخصوصاً في منطقة الضبية، فيما فاضت الأنهر وغمرت الطرقات وخصوصاً في منطقة الغدير.
العاصفة «نورما» خلفت اضراراً وقطعت طرقاً وتسبب بانهيارات ولم تقتصر اضرارها على الماديات بل شهدت سقوط ضحايا حيث فقدت طفلة سورية عمرها 8 سنوات في منطقة المنية - الضهور بعدما جرفها سيل الأمطار من امام منزلها إلى الوديان القريبة بعدما كانت تلعب مع شقيقتها على الطريق حيث جرفتها السيول، كما تسببت السيول بوقوع حوادث سير ومقتل أحد ركاب بيك أب جنوباً بعد انزلاقها.
وعلى ذمة الأرصاد الجوية فإن «نورما» لديها المزيد من الأمطار والثلوج ومستمرة بحلولها على البلاد اليوم لتبدأ بالانحسار اعتباراً من يوم غدٍ الخميس.
بيروت
{ بيروت شهدت في فترة قبل الظهر رياحاً شديدة مترافقة مع أمطار غزيرة وترافق ذلك مع زحمة سير خانقة بسبب تحول بعض الطرق الرئيسية إلى مستنقعات وخصوصاً نفق المدينة الرياضية ومداخل العاصمة ورافق الحذر تنقلات المواطنين خشية تطاير الأشياء من الاسطح والشرفات بعدما تطاير لوح من الزجاج من شرفة مبنى في كركول الدروز واستقر على سيّارة، واقتصرت الاضرار على الماديات بالإضافة إلى تطاير اغصان الأشجار، وفي فترة المساء شهدت العاصمة أمطاراً غزيرة وتساقطاً لحبات البرد مترافقة مع رعد وبرق. كما ضجت مواقع التواصل بخبر مع صور لجسر الكولا تظهر تشققات كبيرة وجرى التحذير من سلوك الجسر حفاظاً على سلامتهم، مما اضطر بلدية بيروت والشركة المتعهدة لطمأنة المواطنين، ولم تسلم مكاتب مبنى مجلس النواب من العاصفة فقد تسربت المياه إلى داخله بسبب غزارة الأمطار وفضل الكثير من الأهالي إبقاء أولادهم في المنزل وعدم ارسالهم إلى المدارس تحسباً وحفاظاً على سلامتهم.
وفي بعبدا انهار جزء من طريق فرعية في بلدة اللويزة - بعبدا في الشارع الفرعي للمدرسة الانجيلية قرب مشروع عباس شاهين للبناء وعمدت البلدية لوضع العوائق لتنبيه المواطنين.
ضبيه
طوفان المسلك الشرقي لأوتوستراد ضبيه كان مأساوياً حيث تحول إلى مستنقع وبركة كبيرة علقت في وسطها السيّارات بعدما غمرتها بالكامل بعدما عجزت شبكات تصريف مياه الأمطار عن استيعاب المتساقطات، حيث تدخلت وحدة الانقاذ البحري التابعة للدفاع المدني بواسطة الزوارق لإخراج العالقين في سياراتهم وسط ذهول المواطنين من المشهد الغير مألوف على اوتوستراد بري.
وبسبب الانهيارات التي حصلت على المسلك الغربي من الأوتوستراد بعد نفق شكا - البترون قامت قوى الأمن الداخلي بقطع المسلك المذكور حفاظاً على السلامة العامة وحولت السير إلى داخل حامات ومن ثم إلى الطريق البحرية.
استمرار العاصفة «نورما» في الجنوب
{ مراسلة «اللواء» ثريا حسن زعيتر افادت أن «نورما» استمرت في يومها الثالث برياحها العاتية وامطارها الغزيرة ما أدى إلى وقوع أضرار متعددة في منطقة صيدا والجنوب جراء سقوط عدد من اللوحات الإعلانية وإنهيار جدران وتفجر مجاري الصرف الصحي ما أدى إلى طوفان الطرقات التي شكلت بركاً في أكثر من منطقة.
فيما تساقطت الثلوج على ارتفاع 700 متر ولامست حدود الـ600 متر في ظل كتل هوائية باردة سببها الانخفاض الكبير في درجات الحرارة.
في غضون ذلك، تراجعت حركة الأسواق التجارية جراء الطقس، في وقت لازم فيه الطلاب منازلهم تنفيذاً لقرار إقفال المدارس أبوابها.
وقطعت العاصفة الكهرباء عن العديد من المناطق، حيث تبذل المؤسسة جهوداً كبيرة لإصلاح الأعطال.
 ورفعت العاصفة منسوب مياه مجارى أنهر: الأولي الزهراني والليطاني والانهر الفرعية وتفجر الينابيع.
وتسببت العاصفة بالمزيد من انهيار حوائط الدعم والجدران في العديد من المناطق الجنوبية.
انهيار حائط دعم في منطقة الإفراز العراقي في بلدة بقسطا، وبتوجيهات من رئيس بلدية بقسطا إبراهيم مزهر قام فريق الأشغال وشرطة بلدية بقسطا بالتوجه الى شارع رقم 309 وتمت اعادة فتح الطريق امام المواطنين.
إشارة الى ان هذه هي المرة الثانية التي يتضرر فيها هذا الحائط جراء الامطار الغزيرة حيث سبق ان انهار جزء منه قبل ايام عدة والليلة انهار جزء كبير آخر.
وكذلك انهيار حائط دعم عائد لمجمع سكني في محلة «السدر» ما ادى الى تضرر عدد من السيارات العائدة لقاطنين في المجمع والى ظهور تشققات في الطريق المؤدية الى المباني السكنية ما بات يشكل خطراً عليها . وعلم ان بلدية السكسكية سارعت لإبلاغ الهيئة العليا للإغاثة من اجل العمل سريعا على اتخاذا التدابير اللازمة للحؤول دون وقوع كارثة .
وقطعت طريق ‎القاسمية باتجاه ‎الزرارية وطريق الزرارية – ارزي بسبب ارتفاع منسوب النهر في المحلة وتم تحويل السير الى الطرقات الفرعية.
ووصلت مياه الليطاني إلى معظم البساتين الواقعة على ضفتي النهر في القاسمية، وجرفت شتول الموز التي لا تزال ثمارها عليها. 
وناشد المزارعون المسؤولين تعويضهم، «وخصوصا أن شتول الموز لا تزال ثمارها عليها، ما يشكل كارثة حقيقية حلت بالموسم الزراعي»، لافتين الى انهم «باتوا تحت خط الفقر، نتيجة تدني الأسعار طيلة المواسم الفائتة».
في جزين شهدت المنطقة تساقطاً للثلوج بدءا من ارتفاع 700 متر وما دون وتعمل جرافات اتحاد البلديات على منع تراكم الثلوج أو قطع الطرقات المؤدية من والى المنطقة باستثناء طريق جزين – كفرحونة التي بقيت سالكة للسيارات رباعية الدفع والمجهزة .
الثلوج تتساقط على أعالي جبل إقليم التفاح وقراه بدءا من كفرملكي وصولا الى جبل صافي ومليتا واللويزة عرمتى ومرتفعات جباع وجرجوع وعربصاليم. 
حال طرقات إقليم التفاح سالكة على الرغم من تساقط الأبيض عليها حيث يعمل اتحاد بلديات الاقليم على فتحها.
أمين عام «التنظيم الشعبي الناصري» النائب الدكتور أسامة سعد زار العامل في بلدية صيدا جمال عكرة في المستشفى للاطمئنان على وضعه الصحي بعد إصابته جراء سقوط لوحة إعلانية قرب ميناء الصيادين.
وكان العامل المصاب يعمل مع زميل له على إزالة تلك اللوحة التي كانت معرضة للسقوط وسط الشارع، ما كان يمكن له أن يؤدي إلى إصابة المارة والسيارات العابرة، مفتدياً بنفسه سلامة الآخرين.
وعبر سعد لجمال عكرة ولعائلته عن تمنياته له بالشفاء العاجل. كما دعا بلدية صيدا وسائر البلديات في لبنان لسحب التصاريح الممنوحة لكل اللوحات الإعلانية المخالفة للقانون أو غير المستوفية لشروط السلامة.
وانتقد الانتشار العشوائي لتلك اللوحات على الرغم من كون قسم كبير منها يعتبر مخالفاً للشروط التي يفرضها القانون، ولا تستوفي شروط السلامة العامة.
وتساءل الدكتور عبد الرحمن البزري عن أسباب غياب أي دور لبلدية صيدا وإتحاد بلديات صيدا- الزهراني عن منع تكرار اجتياح السيول لمنطقة القناية في صيدا ولدوار حارة صيدا- الهلالية، معتبراً أن الخطأ الأساسي يقع على عاتق مجلس الإنماء والإعمار الذي سمح بأعمال تمديد شبكات في موسم الشتاء، دون الأخذ بعين الاعتبار الآثار البيئية والاقتصادية والصحية المترتبة عن ذلك.
وأضاف البزري: إن غياب الدولة الواضح خدماتياً عن المدينة أقصى ما يتجلى في انقطاع التيار الكهربائي المستمر، ولعدة أيام عن جزء هام من الأسواق الرئيسية في منطقة الشاكرية وشارع المطران مما يزيد من الأضرار الاقتصادية، ويُعطّل الحركة التجارية المتراجعة أصلاً لأسبابٍ متعددة.
وختم البزري مؤكداً أن صيدا تدفع ثمناً غالياً اقتصادياً ومعيشياً وصحياً نتيجةً لإهمالها السياسي، وغياب الدور الرقابي للبلديات، وعدم الاهتمام بها مِمن يُفترض بهم حماية مصالحها.
الى ذلك، فجعت بلدة حومين الفوقا بوفاة الشاب العشريني علي اسامة جمعة بحادث سير تعرض له إذ انقلبت به سيارة بيك اب في محيط نهر الزهراني. 
صور
ومن صور افاد الزميل جمال خليل أن الامطار الغزيرة التي لا تزال تتساقط أدت الى ارتفاع منسوب مياه الليطاني حيث وصلت الى معظم البساتين الواقعة على ضفتي النهر في القاسمية، وجرفت شتول الموز التي لا تزال ثمارها عليها.
وناشد المزارعون المسؤولين تعويضهم، «وخصوصا أن شتول الموز لا تزال ثمارها عليها، ما يشكل كارثة حقيقية حلت بالموسم الزراعي»، لافتين الى انهم «باتوا تحت خط الفقر، نتيجة تدني الأسعار طيلة المواسم الفائتة». 
وأدت الأمواج العاتية في مرفأ صور الى غرق مركبين للصيد، وعملت فرق الدفاع المدني على إنتشالهما من دون أضرار تذكر. 
الى ذلك طمرت المياه التي ضاقت بها ضفتا نهر الليطاني بدءا منً منطقة طيرفلسيه وصولاً حتى جسر القاسمية معظم المنتزهات المنتشرة هناك والتي تشكل مورد رزق للعديد من العائلات وجرفت معها كل مقتنيات هذه المنتزهات وهدمت بعضها.
{ ومن النبطية، افاد الزميل سامر وهبي أن قساوة وبرودة العاصفة نورما اشتدت على النبطية ومنطقتها واستمر تساقط الثلوج لليوم الثالث على التوالي في مناطق اقليم التفاح لا سيما على تلال جبل صافي ومليتا وجرجوع وجباع وعين بوسوار والتي ترتفع 700 متر وما فوق عن سطح البحر. ولامس الضباب الكثيف تلال ومرتفعات اقليم التفاح وحجب الرؤية على الطرقات فأعاق حركة مرور السيارات، فيما وجه الدفاع المدني اللبناني وقوى الامن الداخلي ارشادات للسائقين بضرورة القيادة بحذر تخوفاً من حوادث السير والانزلاقات، كما دعوا لعدم ايقاف السيارات امام اللوحات الاعلانية تجنبا لعدم وقوعها وتطايرها في ظل الرياح العاصفة الهوجاء.
وشهد مجرى نهر الزهراني فيضانا لا مثيل له نتيجة تدفق الامطار في مجراه من نبع الطاسة حتى حبوش ونزولا الى البحر عند الزهراني حيث تتدفق مياهه على جانبي الاراضي الزراعية المجاورة له. كما شهد نهر الليطاني عند الخردلي وقرب الزرارية فيضانا لمياهه نتيجة الامطار الغزيرة التي تساقطت ليلا وصباح أمس. وفاضت البرك لري المزروعات في يحمر، ارنون وكفرتبنيت والنبطية الفوقا نحو الحقول الزراعية المجاورة حيث غمرت المياه المزروعات.
وتسببت السيول والامطار الغزيرة بأضرار  في المحال التجارية والمنازل في منطقة تول ومرج حاروف بعدما دخلت المياه اليها، كما حاصرت المياه المنازل في حي الوادي في بلدة الدوير، والتي انهار فيها حائط صخري على الطريق في حي الحصين.
وتوقفت الدراسة في معظم مدارس النبطية واقليم التفاح عملا بقرار وزير التربية مروان حمادة لحفظ سلامة الطلاب الذين التزموا وذويهم المنازل اتقاء من العاصفة الثلجية وبرودتها، بعدما تزودوا بالمؤن والمازوت للتدفئة تخوفا من انقطاع الطرقات في اقليم التفاح بالثلوج حيث يعمل عناصر الدفاع المدني اللبناني في النبطية على فتحها لاسيما الطرقات التي تصل الاقليم بمنطقة جبل الريحان.
{ مراسل «اللواء» في حاصبيا الزميل حسين حديفة أفاد انه مع استمرار العاصفة وما حملته من تساقط غزير للامطار وذوبان الثلوج تسببت بارتفاع منسوب المياه في نهري الحاصباني والوزاني الذي وصل الى اعلى معدلاته هذا العام، حيث اجتاحت المياه الجارفة العديد من المنتزهات والمقاهي القريبة من ضفتي نهر الوزاني الحاصباني ملحقة اضراراً مادية وكذلك الامر بالنسبة للبساتين والحقول الزراعية، لا سيما في حوض الحاصباني والخيام ومرجعيون والوزاني والماري التي تحولت الى مستنقعات مائية التي غمرت المزروعات وبعض الخيم الزراعية.
ومخيمات النازحين السوريين في منطقة مرجعيون، وتحديدا مخيم مرج الخوخ، أكبر المخيمات في المنطقة، لم تتسبب العاصفة بأضرار في الخيم، باستثناء صعوبة الوصول اليها كون الممرات المؤدية اليها غير معبدة، حيث لفت أحد المقيمين في المخيم الى ان المشكلة تبقى في كيفية تأمين التدفئة وتحديدا المازوت، كون غالبية قاطني المخيم لم يعملوا منذ أيام، ومصروف الشتاء كبير.
وبالرغم من استمرار تساقط الثلوج في قرى العرقوب، وإن بشكل متقطع، تواصل الجرافات التابعة لوزارة الاشغال العامة ولبلديتي شبعا وكفرشوبا لإزالة الثلوج عن الطرقات الفرعية والرئيسية وتلك المؤدية اليهما، كما وتقوم الورش الفنية التابعة للبلديتين برش الملح على الطرقات تحسباً للجليد وتسهيلاً لحركة مرور السيارات، بحيث باتت الطرق سالكة امام السيارات المجهزة بسلاسل معدنية وتلك رباعية الدفع.
من جهته رئيس بلدية حاصبيا لبيب الحمرا اكد بأن ورش بلديته بما توفر من آليات وضعت في حالة استنفار منذ بدء العاصفة حيث عملت على تنظيف الاقنية والمجاري الشتوية داخل البلدة ومحيطها لاستيعاب المتساقطات كما عملت ورش الصيانة على اصلاح الاعطال التي طرأت على شبكة الكهرباء الداخلية لتأمين التغذية بالتيار على مدار الساعة وشدد الحمرا على ضرورة تقيد المواطنين بتعليمات القوى الامنية وشرطة البلدية لمواجهة تداعيات العاصفة خلال الساعات المقبلة حفاظاً على سلامتهم.
الشمال
{ ومن الشمال افاد الزميل حسام الحسن أن جبال ومرتفعات محافظتي الشمال وعكار إكتست باللون الأبيض، بعدما غطت الثلوج معظم المناطق والبلدات والقرى التي يزيد ارتفاعها على ألف متر فوق سطح البحر، وسط أجواء باردة وماطرة جعلت منسوب مياه الأمطار يزيد على المعدل العام بنحو 40 في المئة، ويبشر بموسم مياه جيد.
فمنذ مساء يوم السبت الماضي بالتزامن مع وصول العاصفة «نورما» إلى لبنان، بدأت الثلوج تتساقط فوق منطقة الضنية إبتداء من البلدات والقرى التي ترتفع نحو 900 متر عن سطح البحر، حيث بلغت سماكة الثلوج فيها بين 3 ـــ 4 سنتيمرات، كما لامست الثلوج هذا المساء المناطق التي ترتفع 700 متر فوق سطح البحر، حيث تساقطت الثلوج ممزوجة بمياه الأمطار، وسط أجواء باردة وتدنٍ ملحوظ في درجات الحرارة.
كما شهدت محطات المحروقات والأفران ومحال بيع المواد الغذائية إقبالاً عليها من قبل المواطنين، خشية انقطاع الطرقات بالثلوج وعزل بعض المناطق والبلدات الجردية عن محطيها. وكان تساقط الثلوج فرصة لهواة الجنرال الأبيض بالتجول بسياراتهم ذات الدفع الرباعي في جرد المنطقة الذي غطته الثلوج.
ويوم أمس الأول أدت العاصفة التي ضربت الضنية إلى انقطاع التيار الكهربائي عن قسم واسع من بلدات المنطقة ساحلاً ووسطاً وجرداً، منذ ليل الأحد، برغم محاولات ورش الصيانة التابعة لشركة كهرباء لبنان بإصلاح الأعطال تمهيداً لإعادة التيار، لكن الأجواء العاصفة حالت بينها وبين ذلك.
كما تسببت السيول والأمطار الغزيرة في حصول إنهيارات وإنزلاق صخور وأتربة أدى إلى قطع بعض الطرقات.
بموازاة ذلك، إستنفرت البلديات واتحاد بلديات الضنية طاقاتها لمنع إغلاق الطرقات بسبب الثلوج، ولهذه الغاية وضع إتحاد البلديات والدفاع المدني آليات وعناصر لمنع إغلاق الطريق المؤدية إلى مستشفى سير الضنية الحكومي، الذي يقارب إرتفاعه 1100 متر فوق سطح البحر. وأوضح رئيس الإتحاد محمد سعدية أننا «إستنفرنا كل إمكاناتنا 24 على 24 ساعة، ووضعنا الآليات والورش الفنية والعناصر بتصرف البلديات والأهالي، ونحن لن نوفر أي جهد في سبيل إبقاء جميع الطرقات مفتوحة أمام المواطنين، وحتى الآن الأمور ما تزال تحت السيطرة». وتسببت الأمطار الغزيرة والسيول التي تشكلت بسببها في انهيار صخور وأتربة في بلدة عين التينة الضنية، ما أدى إلى انقطاع طريق فرعية داخل البلدة. وفي بلدة بيت الفقس في جرد الضنية، تسببت الأمطار الغزيرة والسيول في انهيار جزء من طريق فرعي في البلدة.
عكار 
{ وفي عكار غطت الثلوج القرى الجبلية من تاسع وصولاً إلى فنيدق والقموعة واستطاعت ورش وزارة الاشغال فتح كل الطرقات التي قطعتها الثلوج في القرى، واللافت في عكار خروج النهر الكبير الجنوبي عن حدوده يوم أمس الاول اي الاثنين ودخل منازل المواطنين في البلدات الساحلية، فألحق فيها أضرارا فادحة، كما لم يرأف بالنازحين السوريين الذين حوصروا داخل مخيماتهم منذ ساعات الصباح الأولى فأغرقوا بالمياه والوحول ومع إشتداد العاصفة وارتفاع منسوب المياه، ما إضطر عناصر الصليب الاحمر اللبناني، على إجلاء ما يقارب مئة عائلة سورية في بلدة السماقية الحدودية، الى مخيمات بعيدة عن مجرى النهر، كما جرى إجلاء قاطني 4 مخيمات إلى مدرسة حكر الضاهري الرسمية، لحين إنتهاء العاصفة، وقد عملت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على توزيع البطانيات على العائلات.
وأوضح أهالي بلدة حكر الضاهري أنهم سئموا من رفع الطلبات الى المسؤولين والوزارات المعنية للمطالبة بحماية الأهالي من فيضان مياه النهر خلال فصل الشتاء، الا «أننا لم نلقَ سوى الوعود التي ما زالت حبراً على ورق، وتساهم في المزيد من الكوارث».
كما الحقت السيول أضرارا كبيرة بالمزروعات وخاصة في سهل عكار.
زغرتا
{ وفي زغرتا غطت الثلوج القرى التي يزيد ارتفاعها عن ٩٠٠ متر وصولاً إلى اهدن وعملت فرق وزارة الأشغال على فتح كل الطرقات. 
بشري
{ وفي قضاء بشري نجحت فرق ورش الأشغال في فتح كل الطرقات في القرى التي غمرتها الثلوج من قامت وصولا إل بشري الأرز ولم يسجل انعزال اي قرية عن محيطها.
طريق ضهر البيدر
{ طريق ضهر البيدر ظلت سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية وبسبب تراكم الثلوج بغزارة وصعوبة الرؤية، وفي اتصال بين محافظي جبل لبنان محمّد مكاوي والبقاع كمال أبو جودة تمّ الاتفاق على قطع الطريق كلياً بين المحافظتين (ضهر البيدر) ابتداءً من الساعة الرابعة بعد ظهر أمس.
وقد انتشرت عناصر قوى الأمن الداخلي في مختلف الطرق الرئيسية بقاعاً وجبلاً وعمدت إلى إعطاء التوجيهات للسائقين ومنع السيّارات والفانات غير المجهزة من اكمال طريقها حفاظاً على سلامة الركاب.
الطقس المتوقع
الطقس المتوقع غائم مع امطار متفرقة تكون غزيرة أحيانا خلال الفترة الصباحية مصحوبة بعواصف رعدية ورياح ناشطة مع بقاء درجات الحرارة متدنية. تتساقط الثلوج على ارتفاع 600 متر في أقصى الشمال وما فوق ذلك في باقي المناطق، تنحسر الأمطار والثلوج تدريجياً خلال النهار لتحل مكانها موجات من الصقيع تؤدي الى تشكل الجليد على الطرقات الجبلية فوق 700 متر. أما طقس الخميس فقليل الغيوم مع ارتفاع محدود في درجات الحرارة وبقاء خطر تشكل الجليد على الطرقات الجبلية فوق 800 متر. الحرارة على الساحل من 7 الى 13 درجة، فوق الجبال من -1 الى 3 درجات، في الداخل من -6 الى درجتين تحت الصفر، في الداخل من -1 الى 4 درجات. الرياح السطحية جنوبية غربية، تتراوح سرعتها بين 20 و50 كلم/س. 

مخاوف من تسرُّب المياه من تشققات جسر الكولا وبلدية بيروت والشركة المتعهدة ينفيان وجود أخطار


ضجت مواقع التواصل الاجتماعي أمس بخبر مرفق بصور لجسر الكولا تظهر من خلاله تشققات كبيرة مع تدفق للمياه وجرى توزيع تسجيلات صوتية تحذر من سلوك الجسر حفاظا على السلامة العامة او خشية انهيار الجسر.
واثر ذلك تلقت بلدية بيروت اتصالات عدّة من المواطنين تطالبها باصدار بيان توضيحي حول حقيقة وجود اخطار قد تنتج عن ظهور هذه التشققات.
وفي اتصال لـ «اللواء» مع رئيس مجلس بلدية المهندس جمال عيتاني أوضح ان لا خطر على الجسر وان التشققات الظاهرة هي لاماكن «الجوانات» وفواصل التحدد والتي يعمل المقاول على تغييرها وهي اعمال روتينية تأتي ضمن مشروع تأهيل جسر ونفق سليم سلام، موضحاً انه أوفد المعنيين في بلدية بيروت برفقة استشاري الشركة المتعهدة (انطوان معلوف) لتفقد التشققات لمزيد من الاطمئنان.
بدوره، رئيس دائرة الاشغال في بلدية بيروت المهندس عبد الناصر سعد أوضح انه لا يوجد خطر وانه لا تستتب الأعمال الجارية لتأهيل جسر ونفق سليم سلام بزحمة سير فإن الأعمال تجري ليلاً وهذا يلقي عبئاً اضافياً على المتعهد وان كل الإمكانيات متوفرة ومتاحة لإنجاز مشروع التأهيل وفق دفتر الشروط.
أضاف سعد: لا شك ان عوامل الطقس تتحكم بالأعمال وبالمجلس فإن الأعمال جارية وبفترة 6 أشهر أو أقل نأمل ان تنتهي الأعمال وان الفترة المقبلة ستشهد تكثيفاً للعمل ونأمل ان تنجز الاشغال الجارية في الفترة المحددة.
المهندس ريتشار نعمة من الشركة المتعهدة لأعمال الجسر أكّد لـ «اللواء» انه لا مشكلة بنيوية في الجسر والمياه المتسربة من الجسر هي أماكن فواصل التمدد التي أصبحت قديمة والجسر جرى تشييده منذ 50 سنة وبالطبع فواصل التمدد يلزم تغييرها وهناك إجراءات تقضي برفع الجسر لتغيير الكاوتشوك ايضا وهذا يحدث فراغاً ومنه تتسرب مياه الأمطار وهو لا يُشكّل خطراً على السلامة العامة وبالاساس فإن التسرب وقبل بدء الاشغال كان قائماً.
وعن فترة الانتهاء من أعمال التأهيل أكّد المهندس نعمة ان الأعمال ستتواصل وانه في حدود نهاية شهر أيّار ستنتهي الأعمال.





أخبار ذات صلة

أسبوع التأليف: البحث عن جواد عدرا آخر يُنهي أزمة التمثيل؟
برنامج مكثَّف للرئيس الفرنسي في أول زيارة للقاهرة يتخلَّله توقيع [...]
أبي خليل وخوري قيّما تجربة فرض تركيب العدّادات للمولّدات الكهربائية [...]