بيروت - لبنان 2020/04/05 م الموافق 1441/08/11 هـ

«اللــواء» تنشر لائحة المقترعين لانتخابات العائلات البيروتية

طروحات التوافق تتعثر.. والمستقبل غير ملتزم بأي رئيس

حجم الخط

يبدو أن عنصر التسوية والتوافق في انتخابات العائلات البيروتية يواجه عقبات وعُقد في مقدمها موضوع رئاسة الاتحاد حيث جهد الوسطاء في رموز الاتحاد لحل هذه العقدة مع بروز الحديث عن اتجاه لدى بعض العائلات للانسحاب أو تعليق عضويتها في الاتحاد في حال عدم التغيير وضخ دم جديد، حيث شهد نهاية الأسبوع التسويق لطرح مفاده ان يتنحى رئيس الاتحاد الحالي محمّد عفيف يموت وكذلك منافسه الكابتن عماد حاسبيني وتزكية الدكتور اسامة محيو رئيساً للاتحاد وحاسبيني نائباً له، وهذا الطرح وافق عليه حاسبيني ورفضه يموت، لتتعثر المساعي وترتفع حماوة الانتخابات لتسلك طريق اللائحتين المتنافستين، وسط الحديث عن محاولة تزوير للوائح الشطب بادخال عائلات سددت اشتراكها بعد المهلة الممددة وهو ما تمّ نفيه لاحقاً.

وعلمت «اللواء» من مصادر معنية بالانتخابات ان تيّار المستقبل لم يعد ملتزماً بالرئيس الحالي يموت لرئاسة الاتحاد أو أي رئيس وتوجيهات الرئيس سعد الحريري هو ان يترك الانتخابات تجري والعائلات تختار. ولم تستبعد المصادر: ان تتعزّز فكرة الرئيس الوسطي للاتحاد وبلورتها داخل الهيئة الإدارية الجديدة حيث ما يزال إسمي المرشحان الدكتور اسامة محيو والمهندس عبد الله شاهين يحظيان بحظوظ لا بأس بها مع عدم استبعاد فرض موازين القوى لجهة حجم الأعضاء الفائزين مع كلا اللائحتين لتعزيز عودة يموت او انتخاب حاسبيني.

يموت


محمّد عفيف يموت

رئيس الاتحاد محمد عفيف يموت ورداً على ما أشيع عن زيادة عدد العائلات المقترعة أوضح لـ«اللواء» أن عدد العائلات التي يحق لها التصويت والتي سددت اشتراكها ضمن المهلة المعطاة 69 عائلة، وأن كل عائلة سددت اشتراكها بعد هذا التاريخ لا يحق لها التصويت، مؤكداً ان أسماء الهيئة العامة التي ستنتخب الهيئة الإدارية ستنشر اليوم.

وعن الحديث عن التسوية حول تنحِّيه عن الرئاسة قال: لقد علمت بالطرح عبر وسائل التواصل الاجتماعي وأنا شخصياً لم يتكلم معي أحد عنها، مؤكداً ان الانتخابات ستجري وهي ليست تعيين، وانني كمرشح يمكن ان افوز أو اخسر والأمر نفسه ينسحب على المرشحين لأن هناك مقترعين كرام سيقترعون وعلينا ان نحترم خيارهم.

وأكد يموت انه سيخوض الانتخابات ضمن لائحة مكتملة من 18 مرشحاً وانه يتطلع ان تكون شفافة تسودها المحبة والإلفة. وعن رأيه بالحديث الجاري عن انسحابات أو تعليق لعضوية العائلات من الاتحاد في حال ترؤسه الاتحاد مجدداً، قال: الاتحاد والهيئة الإدارية ليست ملكاً لرئيس الاتحاد، ومن المعيب الحديث عن حصول انقسامات وأن ما يحصل هو من باب التهويل، وعلى سبيل المثال إذا قال أحد أعضاء العائلة هذا الكلام فهو لا يلزم حتى عائلته لأن هذا القرار يحتاج إلى ان تتبنى العائلة هذا الكلام وأن المطلوب الحديث عن الوحدة للحفاظ على الاتحاد وعائلاته.

حاسبيني


الكابتن عماد حاسبيني

عضو الهيئة الإدارية المرشح لرئاسة الاتحاد الكابتن عماد حاسبيني أوضح لـ«اللواء» ان الرئيس السابق للاتحاد اتصل به وعرض عليه ان يكون في لائحة توافقية برئاسة الدكتور اسامة محيو وأن أكون نائباً للرئيس وبعد التفكير بالموضوع وكوني لا اطمح إلى ألقاب ولكن همي ان اعمل لبيروت وأهلها والاتحاد وبما أن الدكتور اسامة رجل محترم وممكن العمل معه قررت ان اقبل بالتسوية حتى نتابع العمل، لاحقاً يأتيني الرد من الرئيس السابق ان قبولي رفض من رئيس اللائحة المقابلة يعني اخونا محمّد عفيف يموت.

لذلك نرى ان التجديد للرئيس الحالي هو غير عرفي وايضاً يمنع باقي العائلات من أخذ دورها بالهيئة الإدارية وبالرئاسة لأننا 84 عائلة ولكل عائلة 6 سنوات يعني أكثر من 500 سنة لأخذ دورها.

وهذا دكتاتورية غير مقبولة.

لا للتجديد ولا للاستمرار بالهيئة الإدارية أكثر من ثلاث دورات حتى يفسح المجال للعائلات الأخرى بأن تعطي ما لديها للاتحاد وبيروت.

كل عائلات الاتحاد من العائلات البيروتية وكلهم خير وبركة وكلهم على نفس الأهمية، وإذا كان الاتحاد ليس مناسباً لبعض العائلات فتعليق العضوية في الاتحاد اشرف لعائلاتنا.

محيو

الدكتور اسامة محيو

عضو الهيئة الإدارية المرشح الدكتور اسامة محيو أوضح لـ«اللواء» انه بالنسبة لما يجري التداول به عن طرح تسوية أكون فيها رئيساً للاتحاد فإنني سمعت بها كغيري من مواقع التواصل الاجتماعي، موضحاً ان هذا الطرح لم يبحث معه ويبدو انه لم يلاقِ الاستحسان ضمن الأطراف المعنية.

وختم الدكتور محيو: مرجعيات ورموز الاتحاد حريصة على ان تجري انتخابات الاتحاد بكل شفافية وهي تُجري اتصالات متواصلة لانجازها بما يرضي كل العائلات وعلينا ونحن نقترب من موعد اجرائها التأكيد ان رغبة العائلات ستُحترم وهذه الرغبة سيترجمها صندوق الاقتراع.

دمشقية


المحامي ماجد دمشقية


عضو الهيئة الإدارية المرشح المحامي ماجد دمشقية تعليقاً على مشهدية الانتخابات وفي رسالة توجه بها إلى عائلات الاتحاد وايضاً العائلات البيروتية غير المنضوية، فرأى أن الانتخابات وإن كانت محتدمة بعض الشيء الا ان لها وجه صحي وديمقراطي وأن إحجام أبناء العاصمة في مرحلة من المراحل عن المشاركة في أعمال الشأن العام اوصل بصورة مباشرة أو غير مباشرة الحياة الاجتماعية والخدماتية في بيروت إلى انحدار في حجم التكافل الاجتماعي المطلوب للنهوض بالمدينة نحو الأفضل.

إن الاتكالية لدى البعض جعلتهم يستقيلون من تقديم ما يجب لعاصمة اعطتهم الكثير، لا شك ان هناك من هو صادق في طروحاته وآدائه ومنافسته، فمن خلال مشاركتي في الهيئة الإدارية لاتحاد جمعيات العائلات البيروتية في الدورة السابقة 2017 -2020 إنكشفت لدي بعض الشعارات الرنانة وبعض جلسات الوجاهة الفارغة في مضمونها المرتكزة على الرياء وحب الظهور، وفي مقلب آخر التقيت مع نخبة بيروتية صادقة تعمل بصمت ودون ضجيج وهذه النخبة هي المعول عليها في الانتخابات المنوي اجراؤها راهناً.

إن الكثير من المواقف المتشنجة لدى البعض منطلقها رواسب ما زالت عالقة في العقول منذ انتخابات الاتحاد السابقة دون الالتفات إلى الوضع المأساوي الذي يمر به لبنان عامة على كافة الأصعدة، إذ ان مصدر بعض المواقف هو حب «الأنا» والرغبة في معارك وهمية لإثباتها.

ان حماوة الانتخابات مرتكزة كما هو مشاهد على رئاسة الاتحاد، فصحيح ان لمركز رئيس الاتحاد رمزيته، الا ان الأهم من تلك الرمزية هم أعضاء الهيئة الإدارية الذين يجب ان يشكلون فريقاً متناغماً لإنجاح العمل، فالآراء متضاربة في تفسير نصوص النظام الداخلي، وبكوني محامياً ولدي خلفية حقوقية اشير بأن النظام الداخلي المعمول به حالياً بحاجة إلى تعديل في الكثير من مواده ليصبح يتماشى مع متطلبات المرحلة عملياً ولقطع الطريق على أي تفسير لبنوده يحتمل التأويل اوالتفسير الخاطئ، فالنص الواضح والمحدد في مفاعيله ونتائجه واسبابه الموجبة يعلو الأعراف التي يعمل بها في الظروف الاستثنائية، لذلك فمن أولى أولويات الهيئة الإدارية ومهما كان الفائز هو ضرورة العمل على تعديل النظام الداخلي لسببين أساسيين الأوّل هو لمواكبة التطور والتقدم في المجتمعات المحلية والدولية في ظل عصر العولمة، والسبب الآخر لقطع الطريق امام أي خلاف مستقبلي يدور حول تفسير بنود النظام، مع الإشارة بأن عمل الاتحاد هو في تطور بطيء منذ اعادة اطلاقه في العام 1998 وهذا ما يعرضه لبعض الانتقادات التي يأتي بعضها محقاً ومبرراً، فما نريده هو اتحاداً ناجحاً لعائلات هي عماد هذا البلد وليس اتحاداً متناحراً منغلقاً على ذاته باكياً على أطلال الزمن.

واقبلوا مني فائق الاحترام ووافر التقدير.

لائحة الشطب

بعد الحديث عن لائحة الشطب والهيئة الناخبة للانتخابات التي ستجري في 28 من الجاري، «اللواء» تنشر أسماء ممثلي العائلات الـ69 الذين سيقترعون وهم:



آل بالوظة 

محمد بالوظة 
مازن بالوظة 
منى بالوظة 
آل بربور 

أحمد بربور 
حسن بربور 
طارق بربور 
آل برغوت 

عصام برغوت
بسام برغوت
محمد برغوت
آل بليق

        سامي بليق 
محمد علي بليق 
عدنان عبد الرحمن بليق 
آل بوتاري 
مصطفى البوتاري
رولا تكاوي البوتاري
محمود البوتاري 
بني تميم 
زهير  تميم
بسام  تميم
فادي تميم 
آل تنير 
وائل التنير 
جهاد التنير 
يسرى التنير
آل جارودي 
جميل الجارودي
خالد الجارودي 
عفيف  الجارودي 
آل جنون 
عبد اللطيف جنون 
سعاد جنون 
إبراهيم جنون 
آل حاسبيني 
عماد حاسبيني
سهيل حاسبيني 
مصطفى  حاسبيني
آل حرب 
محي الدين حرب 
محمد حرب
محمد علي حرب 
آل حسامي
  هاني الحسامي 
طارق  الحسامي 
هادي الحسامي 
آل حشاش
        طه الحشاش 
عادل الحشاش 
عبد القادر الحشاش
آل الحلاق
        حسان حلاق
خالد حلاق
عدنان حلاق
آل الحلبي 
رياض الحلبي
سعد الدين الحلبي 
زهير الحلبي 
بني حلواني
  عبد المجيد حلواني 
حسن حلواني
محمد رستم حلواني 
آل حمود
سمير حمود 
رامز حمود
هادي حمود 
بني الحوت
  عبد الرحمن الحوت
ابراهيم الحوت
جميل  الحوت 
آل الحوري
  عماد حوري 
رامز حوري
أيمن حوري
آل خليفة
وفيق خليفة 
ربيع خليفة 
حسام خليفة 
بني الخياط
نزيه الخياط 
ناجي الخياط 
هيثم الخياط
آل دبوس
  عليا دبوس
سلوى دبوس
محمد علي دبوس
آل درويش
  عبد الله درويش
فادي درويش
طارق درويش
آل دمشقية
  مروان دمشقية 
ماجد دمشقية 
آية دمشقية 
آل دندن
  زياد دندن
خليل دندن
بهية دندن 
آل رحم
  ماهر رحم 
حازم رحم 
عبد الله رحم 
بني رمضان
مروان رمضان 
محمد محي الدين رمضان 
هشام رمضان
آل زيدان
  فوزي  زيدان
عصام زيدان 
محمود  زيدان
آل السبع
  حسن السبع
عماد السبع
عكيف  السبع
آل سنو
  محمد خالد سنو 
محمد عبد القادر سنو 
محمد محمود سنو 
عائلة شاتيلا
  وليد  شاتيلا
ابراهيم شاتيلا
محمد عبد الرزاق شاتيلا
آل شاهين
عبد الله  شاهين
عماد شاهين
عامر  شاهين
آل شبارو
  بشار  شبارو
عصام شبارو
هيثم  شبارو
آل شهاب
  خالد شهاب
سعيد شهاب 
رياض شهاب
آل الصيداني
  نزيه الصيداني
خضر الصيداني 
مصطفى  صيداني 
آل الطبش
  محمد  وجيه الطبش
محمد محمود الطبش
نسيمة  الطبش 
آل الطويل
  اديب الطويل
خالد الطويل
عبد الرحمن الطويل 
آل العرب
  جهاد احمد العرب
مروان زنهور العرب
علياء  العرب
آل عساف
  علي عساف
الشيخ محمد عساف
محمود عساف 
آل عضاضة
  طلال عضاضه 
محمد هاني عضاضه 
دانيا عضاضه 
آل عفيفي
  بسام عفيفي
محمد عفيفي
سهير عفيفي
بني العيتاني
  محمد الأمين عيتاني
طلال محمد عيتاني
طارق محمد عيتاني 
آل عيدو
  ثابت محمد عيدو
هشام محمد عيدو 
عماد عدنان عيدو
آل غلاييني
  كمال غلاييني
عبد الحفيظ غلاييني
ربيع  غلاييني
آل الفاكهاني
  سعيد الفاكهاني 
محمد يونس الفاكهاني 
سامر الفاكهاني 
آل فارس
أحمد ناجي فارس
كمال أحمد فارس
محمود محمد فارس
آل فليفل
  غسان محمد  فليفل
حسان محمد فليفل 
فؤاد فليفل
آل قباني
  نور الدين قباني
خليل قباني
عدنان قباني 
آل قرانوح
  فؤاد قرانوح
هشام قرانوح 
زينة قرانوح 
آل كبريت
  جلال كبريت 
وليد كبريت 
بلال كبريت 
آل الكبي
  وليد  الكبي 
زهير الكبي
رشيد الكبي
آل كريدية
  محمود  كريدية
زياد  كريدية
هيام كريدية
آل الكردي
  محمد عادل  الكردي
محمد خضرالكردي
محمد خالد الكردي
آل الكستي
  محمد  الكستي
وليد  الكستي
احمد الكستي
آل كشلي
  عفيف  كشلي
حسن عفيف كشلي 
محمد أمين  كشلي 
آل الكوش
عمر  الكوش
أمين  الكوش
أمجد الكوش
آل محيسن
  عبد الهادي محيسن 
حسام محيسن 
وسام محيسن 
آل محيو
  أسامه  محيو
إيمان محيو
خضر محيو
آل مخزومي
  عمر مخزومي 
محمد مصطفى مخزومي 
لينه مخزومي 
آل المدهون
  سليم المدهون
جمال المدهون 
فادي المدهون 
آل المدور 
عماد المدور
عمر المدور
باسمة المدور 
آل المسالخي
  عاصم المسالخي
بسام المسالخي
حسين المسالخي 
آل مومنة
  محي الدين مومنة
بهيج مومنة
معروف مومنة
آل الناطور 
فوزي الناطور
زياد  الناطور
سمير  الناطور
آل النصولي
  هشام النصولي
عبد الودود النصولي
مايا النصولي 
آل النعماني
  باسم  النعماني
جهاد  النعماني
محسن  النعماني
آل النفي
محمد النفي 
مروان النفي 
زينة النفي 
آل ألهبري
  باسم ألهبري 
فادي ألهبري
غازي ألهبري
آل يموت 
محمد عفيف يموت
ندى يموت 
سعيد صالح يموت


أخبار ذات صلة

المركز السعودي للزلازل والبراكين: رصد هزة أرضية في خليج العقبة [...]
الحريري يشيد بالإجراءات المتخذة لنقل اللبنانيين من الخارج..
ارشيفية
انقاذ شاب من الغرق على شاطئ خلدة.. والبحث جار عن [...]