بيروت - لبنان 2021/01/15 م الموافق 1442/06/01 هـ

بالصور ..هدوء الثلوج الاولى على منصات التزلج وسط ال lockdown في فاريا كفردبيان

حجم الخط

هذه كانت حال الثلوج في ساحة وردة - في فريا كفردبيان،على إرتفاع 2050م عن سطح البحر في اليوم الاول من الlockdown .حيث تساقطت الثلوج الاولى لهذا العام بهدوء كلي هذا دون زحمة سيارات. وربما تكون المرة الاولى التي لم يحتفل فيها اللبنانيون بالتزحلق على الطرقات الجبلية والاستمتاع بسقوط حبات الثلج وسط الصراخ والضجيج.

كفرذبيان هي من القرى الكسروانية التي تحمل قصصاً جميلة وطبيعة خلابة جعلتها قبلة انظار عاشقي التزلج من مختلف اقطار العالم.

تقع كفردبيان في قضاء كسروان ـ الفتوح على بعد 45 كم من بيروت عبر طريق زوق مصبح - جعيتا - ميروبا أو عبر طريق بسكنتا - فقرا. وأرض البلدة تشمل عيون السيمان مع منتجع للتزلج على مساحة 40 كم 2 . وكفردبيان لديها أعلى ارتفاع بين قرى كسروان الأخرى ويتراوح ارتفاعها بين 550 و 2450 متر .

أعلى جبل في هذه المنطقة هو جبل عيون السيمان ، وكان يطلق عليه "جبل المزار" في إشارة إلى معبد روماني صغير تم بناؤه على قمته. ويُعتقد أن الرومان كانوا يستخدمون النار للتواصل "بإشارات النار" بين المناطق الساحلية وبعلبك، عبر قمم فقرا والمزار. تم تدمير الهيكل بالكامل خلال الحرب الأهلية (1975-1990) وسُرقت أحجاره .

منذ الخمسينيات من القرن الماضي ، تم تسمية المنطقة عن طريق الخطأ "اسم "فاريا مزار" والتي كانت اسم آخر قرية على الطريق الوحيد المؤدي إلى المنطقة حتى منتصف السبعينيات. وفي عام 1960 ، قامت مجموعة من الرواد بتركيب أول مصعد للتزلج تم استيراده من سويسرا ، " وبنوا الشاليهات الأربعة الأولى في المنطقة ومنذ ذلك الحين أصبحت هذه المنطقة واحدة من أكثر المناطق السياحية في المنطقة .

اسم كفردبيان سريانيّ ومعناه " قرية الغزلان". بينما جاء في بعض المدوّنات أنّ البلدة عرفت بمزرعة كفرذبيان نسبة إلى القبيلة الذبيانيّة "من بني ذبيان" ولهم فيها أوقاف تعرف بوقف الدروز على مقربة من عيون السيمان, ثمّ انتقل الدروز إلى الشوف ، وسكن بعضهم نيحا وبعضهم مزرعة الشوف . و يبلغ عدد أهالي كفردبيان المسجّلين حوالي 13000 شخص; موارنة وملكيّون كاثوليك. و هناك 15 كنيسة ودير ودار عبادة في البلدة, ومن أهمّا:
- كاتدرائيّة مار افرام ؛
- كنيسة مار أنطونيوس ؛
- كنيسة سيّدة لورد ؛
- كنيسة مار مارون البرج ؛
- كنيسة السيّدة العذراء ؛
- دير مار شلّيطا ؛
- دير مار يوسف الأثري المهجور ؛
- دير للراهبات اليسوعيّات ؛
- دير الراهبات اللعازريّات ؛
- دير راهبات الورديّة ؛
- دير راهبات المعونة الدائمة .

من ناحية أخرى، منتجات كفردبيان الزراعية كثيرة خصوصا من الفواكه والمياه تنبع من نبع اللبن ونبع العسل .

من أهمّ آثار كفردبيان وكسروان عموما قلعة فقرا الشهيرة. ، والكلمة فينيقيّة تعني المزار أو مقام الصنم والتمثال . وقوام قلعة فقرا الرومانيّة بقايا هيكل ضخم أمامه ساحة رحبة. بالإضافة إلى هذه الآثار ، هناك على مشارف فقرا بقايا أبنية غارقة في القدم ومعاصر ونواويس منحوتة في الصخر وغيرها من الآثار العائدة إلى الحقبة الفينيقيّة . وأضفت ألبومًا منفصلاً عن تلك الآثار .


أخبار ذات صلة

مدير عام منظمة الصحة العالمية يشدد على أهمية شمول حملات [...]
جامعة جونز هوبكنز: عدد الوفيات بفيروس كورونا في العالم تخطى [...]
كيف علق خواجة على اقرار قانون "لقاح الكورونا"؟