بيروت - لبنان 2020/01/19 م الموافق 1441/05/23 هـ

تاريخ حكومات لبنان: 11 حكومة «تكنوقراط» وحكومتان «تكنو - سياسية»

حجم الخط

في ظل مرحلة "شد الحبال الحكومي" التي يشهدها لبنان بين القوى السياسية، التي رسمت التسوية الرئاسية التي استمرت 3 سنوات، قبل أن تدخل بحالة "الموت السريري"، يتمحور الصراع اليوم على نوع الحكومة أكثر من الصراع على اسم الشخصية التي ستترأسها.

بحيث أن التوافق على اسم الرئيس سعد الحريري متوفر، ولكن ما يعرقل تكليفه حتى اللحظة، هو تمسكه بتشكيل حكومة تكنوقراط، في حين أن الطرف الآخر، وتحديدًا حزب الله، يرفض هذا النوع، ويفضل حكومة تكنو - سياسية، فما هي التجارب التاريخية للبنان مع هذين الشكلين للحكومات؟

تاريخياً، عاصر لبنان 11 حكومة تكنوقراط، 7 منها قبل اندلاع الحرب الأهلية عام 1975، واثنتان خلالها، واثنتان منذ اتفاق الطائف حتى اليوم، وفق مركز الدولية للمعلومات.

وتتألف حكومة التكنوقراط من وزراء غير حزبيين، يمتلكون الخبرة في مجال وزاراتهم كأن يكون وزير المال أو الإقتصاد ذا خلفية اقتصادية أكاديمية أو مهنية، أو الاثنتين معاً.

وقد شكلت أول حكومة من هذا النوع في لبنان عام 1964 واستمرت لـ7 شهور فقط.

ولم تستمر أغلب حكومات التكنوقراط الأخرى سوى عدة أشهر، وكان آخرها برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي واستمرت لـ3 أشهر، وقد تشكلت بعد شهرين من اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري عام 2005، وتألفت من 14 وزيراً جميعهم غير مرشحين للانتخابات، وذلك كي تكون حياديه بإدارتها للعملية الانتخابية.

وبلغت أطول مدة لحكومة تكنوقراط في لبنان سنتين و 8 أشهر، وكانت برئاسة الرئيس سليم الحص في الفترة الممتدة بين عامي 1976 و1979. فيما سجلت حكومة حسين العويني أقصر مدة لحكومة من هذا النوع حيث دامت حكومته الثانية عام 1964 أقل من شهرين.

حكومة تكنو - سياسية مختلطة

يكمن الإختلاف بين حكومة "التكنو - سياسية" والتكنوقراط هي أن الأولى تدمج بين وزراء حزبيين، وآخرين اختصاصيين.

وتشكلت أول حكومة تكنو - سياسية في لبنان من 8 وزراء عام 1960، واستمرت قرابة 3 أشهر. ولم تمثل أمام البرلمان حينها بسبب حله.

أما الحكومة الثانية والأخيرة فكانت في عام 1973، لكنها استقالت بعد أقل من شهرين قبل نيلها ثقة مجلس النواب.

وتعتبر باقي أنواع الحكومات اللبنانية تاريخياً، حكومات ما يسمى بـ"الائتلاف الوطني"، والتي تجمع معظم الأحزاب، دون وجود معارضة فعلية تقوم بالمحاسبة، وهو ما شهدناه في آخر حكومتين برئاسة الرئيس سعد الحريري.

وفي التاريخ الحديث، لم تشكل حكومة "لون واحد"، أي بغالبية طرف موال، مع وجود معارضة وازنة في مجلس النواب، إلا عام 2011 بعد اسقاط اولى حكومات الحريري الابن، وتشكيل حكومة برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي، استمرت سنة و10 أشهر.

المصدر: "اللواء"


أخبار ذات صلة

انطلاق أعمال مؤتمر برلين بشأن الأزمة في ليبيا
معلومات للـLBCI: الثنائي الشيعي سيسعى لاقناع الرئيس المكلف حسان دياب [...]
معلومات للـLBCI: الثنائي الشيعي يحرص ان يكون الجميع ممثلا في [...]