بيروت - لبنان 2020/07/06 م الموافق 1441/11/15 هـ

جعجع: الصيغة اللبنانية لم تنته بعد

والثلاثية الماسية هي شعب جيش دولة والاصلاحات

حجم الخط

 تأسف رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع "أن هناك بعض الأشخاص دخلوا بمواضيع مثل أننا ضد كل تجزئة وتقسيم.في حين ان الطريق الأول يبدأ بإعادة القرار الاستراتيجي للدولة اللبنانية والجيش اللبناني".

وأشار جعجع  في كلمة ألقاها بعد اجتماع لتكتل "الجمهورية" إلى أن "الصيغة اللبنانية لم تنته على الإطلاق لأنه إذا انتهت الصيغة اللبنانية ينتهي لبنان. وتمنى على الجميع الخروج من كل هذه السجالات لأن الوضع لا يحتمل".

واكد انه "وضع موضوع الفدرالية وغيره على الحياد لأن الموضوع لا يحتمل الآن، وأحذر من اللعب في اتفاق الطائف لأنه لا أحد يعرف إلى أين سنصل فهذه الملفات لا يصلح الحديث عنها الآن".

وفي موضوع العلاقة مع سوريا العروبة والشقيقة، قال: "أي شقيقة ترسل سيارتين إلى جامعين؟ سوريا الشقيقة غير موجودة بل هناك مأساة في سوريا ونظام الأسد".

وعن إمكانية الخروج من الواقع قال جعجع انه عبر الإصلاحات ثم الإصلاحات وليس التمني والوعود في الإصلاحات. واضاف إذا لم نقم بها فإن صندوق النقد الدولي لن يساعدنا".

واشار ان المعابر غير الشرعية ليست "كم مهربجية" بل هناك معابر غير شرعية أكثر من المعابر الشرعية وخسائرها 700 أو 800 مليون دولار. واضاف من يعتقد أن الجيش غير قادر على حماية الحدود مخطئ، ولكن الحكومة ببساطة لا تريد أن تقفل المعابر غير الشرعية لإرضاء نظام الأسد وبعض الأحزاب، ومعادلة الشعب الجيش والدولة هي المعادلة التي ستعيد لبنان إلى السكة الصحيحة۔

وعن موضوع الجمارك، أوضح "كل القوانين موجودة ولكن يجب تنفيذ القوانين، "جيبوا ناس نضاف ووزراء نضاف" يتحسن هذا الملف".

اما في قضية الفيول المغشوش أكد ان "عقد سوناتراك لم يكن لصالح الدولة اللبنانية ولكن لماذ هو سري؟ هناك منظومة في وزارة الطاقة نعرف من أين تبدأ ولكن لا نعرف أين تنتهي".

ولفت إلى أنه "طالما أن المجموعة الحاكمة لا تزال مجموعة لن نتوصل إلى إصلاحات فعلية، و أملي كبير بأن يتحرك اللبنانيين لتغيير مصيرهم".


أخبار ذات صلة

مصرف لبنان سيؤمّن «سلة الاحتياجات الأساسية» وفق سعر صرف 3900 [...]
هدّدوه بسكين وسلبوه مبلغًا من المال في الزاهرية
مصرف لبنان يعلن أنه سيؤمّن المبالغ اللازمة بالعملات الأجنبية لتلبية [...]