بيروت - لبنان 2020/07/11 م الموافق 1441/11/20 هـ

سفيرة اميركا للبنانيين: "قيصر" لا يستهدفكم".. و"الدعم" لحكومة لا يسيطر عليها حزب الله

حجم الخط

اشارت ​السفيرة الأميركية​ في بيروت ​دوروثي شيا​، الى أن واشنطن لديها "قلق بالغ من حزب الله الذي بنى دولة داخل الدولة في لبنان"، مؤكدة أن "قانون "قيصر" ليس موجها ضد اللبنانيين و​الاقتصاد​ اللبناني"، انما "يستهدف نظام ​الرئيس السوري​ ​بشار الأسد​ وداعميه".

وقالت في مقابلة مع قناة "الحدث"، "كنت واضحة بطمأنتي للبنانيين بأنّ قانون "قيصر" لا يستهدفهم"، وشرحت مجددا ان "المقصد من قانون "قيصر" تجفيف تمويل النظام الذي يقتل السوريين".

من جهة ثانية اعتبرت شيا "حراك 17 أكتوبر مطلبي وعضوي وعفوي"، مشددة على ان "مطالب اللبنانيين محقة وعلى الحكومة الالتزام بمطالب 17 أكتوبر".

وتابعت "مضحك من يتهمنا بأننا وراء حراك 17 أكتوبر فهي مطلبية محقة".

ولفتت إلى أن "اللبنانيين لا يعانون من سياسة واشنطن بل من عقود من الفساد"، مشيرة الى ان "واشنطن من أكبر الداعمين للبنان بـ750 مليون دولار".

وفي سياق متصل نقلت ‏شيا ‏قلق واشنطن البالغ "من حزب الله في لبنان والذي نصنّفه إرهابياً"، واعتبرت ان الحزب "بنى دولة داخل الدولة استنزفت لبنان"، مؤكدة ان "هناك عقوبات قد تطال حلفاء وداعمين لحزب الله من طوائف أخرى".

واشارت إلى أن "دويلة حزب الله كلفت الدولة اللبنانية مليارات الدولارات"، حيث ذهبت الاموال لدويلة حزب الله بدل الخزينة الحكومية".

ورات ان "نصرالله يهدد استقرار لبنان وحزب الله يمنع الحل الاقتصادي"، واشارت الى ان "حزب الله يسيطر على حكومة دياب التي لم تقم حتى الآن بالإصلاحات الموعودة".

واكدت ان واشنطن تدعم "أي حكومة إصلاحية لا يسيطر عليها حزب الله" مشددة على اننا "ندعم حكومة مستقلة بدون سيطرة حزب الله وأن تكون لاختصاصيين".


رصد "اللواء"


أخبار ذات صلة

بعد التّحريات... سارقان ناشطان في عكار في قبضة قوى الامن
وكيل الأزهر السابق يُحرّم تحويل آيا صوفيا إلى مسجد: «يتنافى [...]
غجر «أخفق بالاجابة ولم يكن جاهزا»... ماذا حصل في الاجتماع [...]