بيروت - لبنان 2018/11/13 م الموافق 1440/03/05 هـ

سلسلة لقاءات في قصر بعبدا تناولت مواضيع ديبلوماسية واقتصادية

رئيس الجمهورية تابع تطورات مسار تشكيل الحكومة الجديدة

حجم الخط

شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم سلسلة لقاءات تناولت مواضيع ديبلوماسية واقتصادية، فيما تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تطورات مسار تشكيل الحكومة الجديدة لاسيما بعد المواقف التي اعلنها في الحوار مع الاعلاميين يوم الاربعاء الماضي لمناسبة الذكرى الثانية لانتخابه رئيسا للجمهورية.

سفيرة الاوروغواي الشرقية
دبلوماسيا ايضا، استقبل الرئيس عون سفيرة الاوروغواي الشرقية في لبنان السفيرة مارتا ايناس بيزانللي لمناسبة انتهاء مهمتها الديبلوماسية في لبنان، وقد نوه رئيس الجمهورية بالجهود التي بذلتها السفيرة بيزانللي لتفعيل العلاقات بين لبنان والاوروغواي وتمنى لها التوفيق في مهمتها الجديدة.

رئيسة منظمة ايكاردا الدولية
وفي الشأن الاقتصادي، استقبل الرئيس عون رئيسة منظمة ايكاردا الدولية للبحوث الزراعية في المناطق الجافة السيدة مارغريت تالتويتز Margret Thaltwitz مع وفد ضم ممثل لبنان في مجلس الامناء للمنظمة رئيس مجلس الادارة المدير العام لمصلحة الابحاث العلمية والزراعية الدكتور ميشال افرام، اضافة الى اعضاء من مصر والنروج والولايات المتحدة الاميركية وبريطانيا والهند وسوريا وهولندا والاردن، والمدير العام للمنظمة علي ابو سبع.

وقد اعربت السيدة تالتويتز عن سعادتها لوجودها في لبنان، شارحة المهام التي تقوم بها المنظمة التي انشئت في العام 1977 والتي تتخذ من تربل في البقاع مقرا لها، والابحاث التي تجريها لمساعدة المزارعين وتحسين ظروف عملهم وتعزيز المحاصيل الزراعية. واشادت بالتعاون القائم بين المنظمة ومصلحة الابحاث العلمية الزراعية والنشاطات المشتركة التي تقومان بها. كما تحدث الدكتور افرام عن التعاون الوثيق مع "ايكاردا" لمصلحة لبنان ودول الشرق الاوسط في مجال الانماء الزراعي. كما اشار المدير العام للمنظمة السيد ابو سبع الى اهمية وجود المنظمة في لبنان على رغم انتشارها في 17 دولة، مشددا على التعاون لتنمية الزراعة في لبنان.

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد متمنيا النجاح لاجتماع مجلس الامناء، مؤكدا على تعزيز التعاون بين لبنان والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة والذي يعود الى العام 1977 خاصة عن طريق وزارة الزراعة ومصلحة الابحاث العلمية الزراعية. واكد الاستعداد لتقديم التسهيلات المطلوبة لمقر المنظمة في لبنان.


وثمن جهود المنظمة منذ 1977 في تحسين نوعية وانتاجية المحاصيل الزراعية (ضمن محطة تربل التابعة لمصلحة الابحاث)، متطلعا الى التقدم في عمل بنك جينات الحاصلات الزراعية في تربل الذي يضم سلالات نباتية من مختلف المناطق الجافة بالعالم، تتنوع بين المحلية والبرية التي جرى جمعها من منطقة الهلال الخصيب، كبذور الشعير والفول والعدس، اضافة الى اصناف قديمة من القمح الصلد وقمح الخبز. وتتمتع السلالات بفرادة واهمية عالميتين وكثير منها نادر، تحفظ لاستعمالها في المستقبل وتحسين النبات.

واشار الرئيس عون الى السعي لنقل الاقتصاد اللبناني الريعي الى اقتصاد يرتكز على القطاعات الانتاجية بموجب "الخطة الاقتصادية الوطنية" (ماكنزي) التي ستنعكس نتائجها على مختلف المسائل الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية، "ونرى امكانية الاستفادة من جهودكم في المساعدة على تطبيق توصيات "ماكنزي" في القطاع الزراعي، لاسيما لجهة ضرورة رفع انتاجية صغار المزارعين للمحاصيل الحالية من خلال اعتماد التكنولوجيا والاساليب الزراعية الحديثة وتغيير انواع البذور، والاستفادة من الامكانيات التصديرية للمزارعين التجاريين، من خلال تحصين معايير الجودة والانتقال الى المحاصيل ذات القيمة الاعلى، وضرورة الاهتمام بالقطاع الزراعي وايضا قطاع الصناعات الغذائية لما لهما من فوائد اقتصادية واجتماعية لاسيما خلق فرص عمل للشباب".

 لجنة تكريم شارل ازنافور

في الشأن الثقافي استقبل الرئيس عون في حضور الامين العام لحزب "الطاشناق" النائب اغوب بقرادونيان، وفد لجنة تكريم المغني الفرنسي الارمني الاصل الراحل شارل ازنافور التي ضمت رئيس مجلس ادارة المدير العام للمعهد الموسيقي الوطني (الكونسرفاتوار) السيد بسام سابا وقائد الاوركسترا الوطنية المايسترو هاروت فازليان ومسؤول جمعية "هاماسكايين" الارمنية الثقافية والتربوية السيد هاكوب هافاتيان. وقد طلب الوفد من الرئيس عون رعاية الاحتفال الذي يقام في 15 و16 تشرين الثاني الجاري في كاتدرائية القديس يوسف في شارع مونو الاشرفية، تكريما للمغني الراحل شارل ازنافور الذي توفي عشية انعقاد القمة الفرانكوفونية في يريفان ارمينيا في 10 تشرين الاول الماضي.


ونوه الرئيس عون بمبادرة اللجنة لتكريم شارل ازنافور، منوها بالعطاءات الفنية والثقافية التي قدمها خلال حياته.


أخبار ذات صلة

باسيل من كليمنصو: النبرة عالية لكن الجو جيد
كتلة المستقبل اجتمعت برئاسة بهية الحريري وعرضت المستجدات
الحريري يلتقي وفد صيني يزور لبنان