بيروت - لبنان 2018/10/20 م الموافق 1440/02/10 هـ

سلسلة لقاءات للحريري... شديد يؤكد انضمامه لكتلة “المستقبل”

حجم الخط

استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بعد ظهر اليوم، في مكتبه بالسراي الحكومي الرئيس ميشال سليمان في حضور مستشار الرئيس الحريري الاعلامي هاني حمود.

بعد اللقاء قال الرئيس سليمان: "قدمت للرئيس الحريري التهنئة بحلول شهر رمضان المبارك وبإجراء الانتخابات النيابية، لان إجراءها امر مهم جدا للدولة ومن دون الديموقراطية لا يمكن ان تعيش الدول”. واكد أن "الانتخابات جرت بالرغم من ان القانون يطبق لاول مرة وهناك ملاحظات عليه”.

اضاف: "لن اتحدث عن التجاوزات، هناك طعون والمجلس الدستوري هو الذي يبت بها. انا اتحدث عن القانون بحد ذاته وربما هناك اشياء غير مناسبة، لكنه بداية لتطبيق مبدأ النسبية وعملية انتخاب المغتربين”.

تابع: "الامر الأساسي الان هو تأليف حكومة، خصوصا ان الاوضاع المحيطة بنا صعبة جدا وخطيرة، لذلك يجب المحافظة على تحيّيد لبنان عن الصعوبات، لانه يكفي ما تعرض له من استعماله ساحة لصراع الآخرين على أرضه. وهذا الامر مطلوب من الحكومة ومن رئيس الجمهورية بضرورة تأليف الحكومة سريعا، وحسم الموضوع لانه بالتوازي معه هناك الملف الاقتصادي. طبعا هناك قروض ولكن كي تعطي النتائج المرجوة، يجب ان نبدأ بوضع خارطة لبنان الدولة، واستعادة زمام الامور، وان لا تبقى الامور بيد السلاح غير الشرعي. وهذا الامر يحتاج الى تنظيم وحسم وهناك فترة انتقالية قد تستغرق سنة او سنتين، من بعدها يجب ان تكون كل الامور بيد الدولة. ومن الان الى ذلك الوقت يجب ان يكون الامر بيد الدولة وهذا ما يسمى الاستراتيجية الدفاعيةواتمنى ان يكلف الرئيس الحريري مجددا برئاسة الحكومة، لان مصلحة البلد ان يعاد تكليفه”.

وردا على سؤال حول الاساس الذي تحدد وفقهفترة المرحلة الانتقالية، قال: على اساس انه لا يمكن حصول أي شيء فجأة ولكن لكي يكتمل تجهيز الجيش الذي بدانا فيه عبر قانون برنامج المليار و200 مليون دولار عندما كانت هناك مساعدات وذهبت، لكن ربما تعود لكي يكتمل تجهيز الجيش في الفترة الانتقالية شرط ان يكون القرار من رئاسة الجمهورية او رئاسة الحكومة، يعني قرار استخدام قوة المقاومة لصالح الجيش عندما يقول "لديّ حاجة في المكان الفلاني لتدخل معيّن” ، يكون الامر عند رئيس الجمهورية الذي هو رئيس المجلس الاعلى للدفاع او عند رئيس الحكومة.

وبالنسبة لتأير العقوبات الاميركية-الخليجية على تشكيل الحكومة،اجاب: "لم اسأل الرئيس الحريري عن هذا الموضوع، ولكن شعرت ان هناك تصميما لدى الرئيس الحريري بتذليل العقبات لتشكيل الحكومة، خصوصا ان وضعنا حساس كثيرا وكل الامور التي يمكن ان تحصل قد تؤثر على لبنان، وعلينا دائما تجاوز الصعوباتط.

النائب شديد

ثم استقبل الرئيس الحريري النائب المنتخب هنري شديد في حضور امين عام تيار المستقبل احمد الحريري.

بعد اللقاء اوضح شديد انه قدم للرئيس الحريري التهنئة بحلول شهر رمضان المبارك، شاكرا له دعمه خلال الانتخابات النيابية، وقال: تمنيت للرئيس الحريري التوفيق وتشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن.

وردا على سؤال، أكد شديد انضمامه الى كتلة المستقبل النيابية.

شقير

كان الرئيس الحريري قد استقبل مساء أمس في "بيت الوسط” رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير الذي أوضح على الاثر أنه وضع الرئيس الحريري في أجواء اللقاءات التي عقدها الوفد الاقتصادي في دولة الإمارات، وما لمسه من رغبة لدى القطاع الخاص الاماراتي بالاستثمار في لبنان. كما أبلغه بأنه تم الاتفاق على عقد ملتقى الاستثمار اللبناني الإماراتي في شهر تشرين الاول المقبل.


أخبار ذات صلة

رئيس وزراء أرمينيا في بيروت اليوم
من اليمين: السفير الشامسي، ملكة جمال لبنان رعيدي، الوزير حاصباني والمحافظ شبيب خلال إضاءة مبنى السفارة الإماراتية باليرزة باللون الزهري
تضامناً مع حملة مكافحة سرطان الثدي إضاءة مبنى السفارة الإماراتية [...]
نصرالله عن تشكيل الحكومة: لا ننصح أحدا أن يضع مهلا [...]