بيروت - لبنان 2019/09/15 م الموافق 1441/01/15 هـ

سلسلة لقاءات للنائب بهية الحريري: سنعمل لتكون صيدا نموذجا لكل لبنان

حجم الخط

 زارت رئيسة "كتلة المستقبل النيابية" النائب بهية الحريري راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك المطران ايلي حداد في مقر المطرانية في المدينة.

وجرى خلال اللقاء عرض للأوضاع الراهنة في البلاد وقضايا تهم مدينة صيدا والأنشطة التي شهدتها صيدا القديمة خلال شهر رمضان المبارك، وما رافقها من حركة رواد من كل المناطق وسبل استدامتها على مدار العام وجهوزية كل المعالم التراثية لهذا الغرض.

كما وبحث في استكمال ترميم كنيسة مار نقولا الأثرية للروم الكاثوليك في صيدا القديمة في حضور مستشار الحريري للشؤون الهندسية مازن صباغ.

حداد
وقال المطران حداد بعد اللقاء: "كانت جولة أفق في شأن ما شهدته المدينة خلال شهر رمضان المبارك، وبخاصة في وسط المدينة ومع معالمها التاريخية والسياحية. أعيد الفرح اليها وأعيدت حلة العيد، وكان أهل صيدا جميعهم وبكل شرائحهم موجودين. عندما زرت هذه الاحتفالات ووجدت كل ما يؤول الى فرح صيدا والى استعادتها مكانتها على الساحل، كبر قلبي وقلت لقد بدأت صيدا تعيش اللون اللبناني الذي كان مرسوما لها في تاريخها منذ آلاف السنين. ولا ننسى ان في صيدا متاحف وستصبح متحفا كبيرا. تعود الى 4 آلاف سنة قبل المسيح، وفيها أشياء ممكن ان تعرض وتذهل متاحف الشرق الأوسط، لا بل المتاحف العالمية. وهذا الشارع، شارع المطران هو دلالة على استعادة المكانة السياحية بين المراكز والمتاحف التي تفتح ابوابها أكان (متحف دبانة) او (خان صاصي) او (متحف عودة) او مركز (علا) وكنيسة الروم الأرثوذكس، وكنيسة مار نقولا للروم الكاثوليك التي ستصبح أيضا متحفا دينيا. جميعوكل هذه الأمكنة ستصبح محط أنظار العالم السياحي، وصيدا مدينة سياحية مستقبلا. وابشر الجميع انها ستصبح مدينة سياحية من الدرجة الأولى والطراز الأول في لبنان".

في دار الإفتاء
وزارت النائب الحريري مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان في مكتبه في دار الافتاء، حيث جرى عرض للأوضاع العامة والشأن الصيداوي. وتم التطرق الى الحركة الناشطة التي شهدتها صيدا القديمة خلال شهر رمضان المبارك، حيث اطلعت الحريري المفتي سوسان على الخطوات التي تقوم بها لإستمرار تحريك المدينة وتفعيلها في شكل دائم وعلى شتى الصعد.

الحريري
وقالت الحريري اثر اللقاء: "جئنا لمعايدة سماحة المفتي بعد شهر رمضان وعيد الفطر السعيد، ونضعه في أجواء الخطوات التي سنقوم بها من أجل ان تستكمل المدينة انطلاقتها التي شهدناها في شهر رمضان، والتي ساعد فيها كل أهل المدينة. وأنا أوجه تحية كبيرة جدا إلى الجميع في هذا الشأن. حقيقة نحن مستمرون في النقاش في شأن مشاريع المدينة ودورها وعن هذه الانطلاقة التي حصلت وسبل المساهمة في عدم توقفها. طبعا تشاورنا مع سماحته ومع السادة مطارنة صيدا هو تشاور طبيعي، لأننا نحب ان نسمع آراءهم وينيروننا بأفكار ومبادرات. هذه المدينة سنبقى - إن شاء الله - نعمل لكي تكون نموذجا لكل لبنان، بنمطها وتماسكها وقيمها وبمشاريعها والتشاور الدائم في شأن قضاياها ومشاكلها، مدينة منفتحة على التعددية والعيش المشترك، مدينة تحت مظلة الدولة اللبنانية، كما وتتوق دائما وتعتبر أن مظلتها الأساسية هي الدولة".

سوسان
وقال المفتي سوسان من جهته: "أرحب بالسيدة... بهية الحريري، واؤيد هذه الحركة وهذا النشاط لتكون صيدا مدينة نموذجية على اكثر من صعيد. كما هي نموذجية على صعيد التنوع والانفتاح والاعتدال، وعلى صعيد العلاقة بينها وبين الوطن، وعلى صعيد رهانها على الحفاظ على كل تراثها وتاريخها وقيمها ومشاريعها. وتؤكد السيدة بهية أن من حق اي مواطن فيها ان يتشاور، وان يسأل وان يبحث وان يتفق بصيغة حضارية ووطنية. هذه المدينة لا شك نريد جميعا أن تكون مدينة نموذجية ليس على مستوى لبنان فحسب، بل وعلى المستوى الوطني العربي كله. الأفكار كثيرة والنشاط والهمم كبيرة والعمل مع كل القطاعات وكل الفعاليات من اجل صيدا والإنسان".

لقاءات في مجدليون
وكانت الحريري استقبلت في مجدليون وفي اطار لقائها الدوري معهم محافظ الجنوب منصور ضو، وقائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد غسان شمس الدين ورئيس بلدية صيدا محمد السعودي، في حضور "منسق عام تيار المستقبل" في الجنوب ناصر حمود، حيث جرى التداول في أوضاع المدينة أمنيا وحياتيا وانمائيا. 

كما والتقت الحريري المدير الاقليمي لأمن الدولة في الجنوب العميد نواف الحسن الذي زار مجدليون يرافقه رئيس مكتب صيدا الرائد ايلي وهبي، ورئيس مكتب الزهراني الرائد حمزة ترحيني، مهنئين بعيد الفطر. وكان اللقاء مناسبة لعرض الأوضاع العامة والوضع الأمني. 




أخبار ذات صلة

توقعات الأبراج ليوم الاحد 15/09/2019
بنيته كالزرافة.. العلماء يكشفون عن أضخم طائر حلق في السماء [...]
انشقاق جديد وصفعة غير متوقعة لجونسون والأخير متفائل