بيروت - لبنان 2019/08/18 م الموافق 1440/12/16 هـ

سنوات العز وحكاية مجد "كازينو لبنان" انتقلت الى جامعة الروح القدس

حجم الخط

"لؤلؤة الشرق"،" قلب لبنان النابض" هكذا لُقِّب كازينو لبنان عبر سنوات العِزّ. ١٩٥٩ تاريخ تأسيسه، عندها بدأت حكاية مجده. حِقباتٌ ذهبية شهدها بمرور أشهَر الشخصيات العالمية والعربية عبر صالاته، ووقوف أشهر الفنانين العالميين على مسرحه أو "تياترو لبنان" كما مُدّ على أدراجه السجادُ الاحمر لملوك ورؤساء العالم.


أرشيف ومحفوظات كازينو لبنان ستُنظَّم، لتستفيد منها الاجيال المقبلة والباحثون، وللابقاء على هذا الارث العريق، لذلك وقّع "كازينو لبنان" ممثلا برئيس مجلس إدارته الأستاذ رولان خوري وجامعة الرّوح القدس- الكسليك، ممثلة برئيسها الأب البروفسور جورج حبيقة إتفاقيّة تعاون لتنظيم أرشيفه، بالتعاون مع مركز فينيكس للدراسات اللبنانية التابع للجامعة.


قال خوري: "إنّ أرشيف الكازينو ليس فقط مُلكًا له بل ملكًا للبنان، وبما أن ّ الذاكرة اللبنانية هي ملك للشعب اللبناني، خصوصًا وأنّ الكازينو شهد على أهم العروض العالمية، أعدنا قراءة أرشيفنا، لنخطو بإنطلاقة جديدة ورؤية مستقبليّة واعدة".


أما الأب حبيقة فقال إنّ الجامعة استحصلت من الكازينو على مئة وعشرة آلاف مستند وأكثر من عشرة آلاف صورة، سيتم الحفاظ عليها إلكترونيًا وبنوعية عالية"، معتبرًا أنّ الاحداث اليومية التي نعيشها لا تدوّن ، ما يعني انّ تاريخ الانسان لا يبقى منه سوى قصّاصات ورق.


مشروع الأرشفة هذا ، قُسِّم الى مراحل مختلفة تمتدّ على مدى أشهر عدّة وهي:
المرحلة الأولى: التعقيم والتنظيفCleaning and Sterilizing فيُرشّ الأرشيف بمواد خاصة للقضاء على الجراثيم.
المرحلة الثانية: التصنيف والترقيم Classification and Numberingيتم خلالها إجراء جردة أوّليّة لوضع خطّة تصنيف المستندات وترقيمها.
المرحلة الثالثة: التصوير الرقميّ Digitization تُصوّر خلالها المستندات رقمياً بُغية الحفاظ على النسخ الأصليّة وعدم الرجوع الى المستند الأصلي إلا عند الحاجة، لكي لا يتعرّض للتآكل جراء تصفّحه بإستمرار.
المرحلة الرابعة: الحفظ Preservation. تنظَم المستندات والوثائق بملفات وعلب خاصة وتحفظ داخل مخازن مجهّزة بمستويات متلائمة من الرطوبة والحرارة.
خطوة مهمّة لكازينو لبنان المرفق السياحيّ الراقي الذي كان ومازال منارة ساطعة في الشرق الاوسط والعالم.


المصدر: اللواء



 





 





أخبار ذات صلة

معلومات أولية عن سقوط صاروخ في باحة بيت في سديروت [...]
سكاي نيوزا: إطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة على جنوب [...]
سامي الجميل: يدفع اللبناني يومياً ثمن حسابات قادته الخاطئة فتنتهك [...]