بيروت - لبنان 2021/04/20 م الموافق 1442/09/08 هـ

فينيق «17 تشرين» ينهض من سُباته فهل تُعيد نيران الطرقات الأمل للشعب؟!

قطعوا ساحة بشارة الخوري على أمل.. فهل يتحقّق؟! (تصوير: طلال سلمان)
حجم الخط

على أمل أنْ تكون انتفاضة طائر الفينيق من سُباته.. ونهضة خط النبض من رقدته.. واستعادة «ثورة 17 تشرين» لروحها التي طيّفوها.. وحاولوا قتلها مراراً وتكراراً، فإنّ الشارع اللبناني ولليوم الثاني على التوالي لا يزال مشتعلاً، بعدما أحرقته وأرهقته أوجاع التلاعب بسعر صرف الدولار مُقابل الليرة اللبنانية، والتي لامست خلال الساعات الـ48 الماضبة عتبة الـ10 آلاف ولا تزال..

بيروت تستصرخ

وعليه، أقدم مواطنون موجوعون مساء أمس، على قطع السير عند تقاطع جامع الأمين في وسط بيروت وتحويل السير الى الطرقات الفرعية، تزامناً مع قطع السير تحت جسر المطار القديم، كما شهدت الطرقات الداخلية في برج حمود والدورة زحمة سير خانقة بسبب تحويل السير اليها، بعدما قام المحتجون مجددا بإقفال اوتوستراد الدورة بالاتجاهين.


بين نيران طريق المطار يعبر إلى «لبنان الغد».. فهل يصل؟! (تصوير: طلال سلمان)

والمشهد يتماهى مع أوتوستراد الزوق الذي أغلق مسلكاه الشرقي والغربي، بالمكعبات الإسمنتية ومستوعبات النفايات، ما تسبب بزحمة سير خانقة واحتكاك مع عناصر الجيش الذين يفاوضون لفتح مسلك لجهة اليمنى تأمينا لمرور السيارات.

كما أفادت غرفة التحكم المروري، عن إعادة فتح السير على أوتوستراد جبيل بالاتجاهين.. بدء تجمع المحتجين في ساحة الحراك بجبيل، في ظل تواجد الجيش بالمحلة. في حين أقدم محتجون على إقفال المسلك الشرقي لأوتوستراد غزير كازينو لبنان ، بالشاحنات والسيارات.

الشمال يتأهّب

أما شمالاً، فقام عدد من الناشطين بجولات على محال الصيرفة في منطقة التل - طرابلس، منفذين وقفات احتجاجية أمام محالهم، ومعتبرين أنهم «يتآمرون على العملة الوطنية»، وطالبوهم بإقفال محالهم فورا.


من صور رفعوا رايات الوطن دون سواه

في حين، عمد عدد من الناشطين أيضاً إلى قطع الطريق الرئيس أمام سرايا طرابلس بالاتجاهين، بالاطارات المشتعلة ومستوعبات النفايات والحجارة، احتجاجا على تفلت سعر صرف الدولار وتردي الوضع المعيشي، كما قطع آخرون طريق الريفا بمحلة القبة بالاطارات المشتعلة، ورددوا هتافات تطالب بمحاسبة الفاسدين والمتورطين بارتفاع سعر صرف الدولار.

في وقت، قطع محتجون أوتوستراد البداوي الدولي بالاتجاهين عند نقطة تجمّع المدارس وعند نقطة محطة اكومي للمحروقات، احتجاجا على الوضع المعيشي وارتفاع سعر صرف الدولار، بعدما وضعوا حجارة وحاويات نفايات واطارات سيارات وسطه، ما دفع العابرين على الاوتوستراد من طرابلس باتجاه المنية وعكار وبالعكس الى سلوك الاوتوستراد الجديد وطرقات فرعية بديلة للوصول الى اشغالهم.


شباب يبحثون عن وطنهم قطعوا أوتوستراد رياق بالإطارات المشتعلة

كما قطع محتجون الطريق العام بالحجارة والعوائق عند مستديرة العبدة على المدخل الجنوبي لمحافظة عكار، إضافة إلى الطريق البحرية قرب منطقة النورث مارينا عند مدخل بلدة راسمسقا.

في حين، أفادت غرفة التحكم المروري عن قطع على أوتوستراد شكا عند مفرق البلمند بالاتجاهين، وطريق عام رشدبين بالإطارات المشتعلة.

عرس الجنوب

وإلى عاصمة الجنوب صيدا، تجمّع عدد من المحتجين في شارع المصارف في صيدا اعتراضا على ارتفاع سعر الدولار والتلاعب بسعر الصرف وتردي الاوضاع المعيشية. في وقت أفادت غرفة التحكم المروري أن السير قطع على جسر سينيق عند مفرق الغازية.

كما أقدم شبان إقفال مدخل مدينة النبطية الشمالي قرب تمثال الصباح من خلال احراق الاطارات المطاطية، وتجمع الشبان وسط الطريق وهم يهتفون ضد «القيادات التي نهبت البلد»، وضد حاكم مصرف لبنان.

عتبة طريق القبة – طرابلس أنارتها نيران المنتفضين

هذا، وناشطو «حراك صور» قد نظموا عصراً، تظاهرة احتجاجا على تردي الاوضاع الاقتصادية والمعيشية وارتفاع سعر صرف الدولار، انطلقت من ساحة العلم وجابت شوارع المدينة. ورفع المشاركون الاعلام اللبنانية، ورددوا هتافات تدعو للنزول إلى الشارعن وأكدوا «الاستمرار بحراكهم حتى اسقاط المنظومة الفاسدة». ورافق المسيرة إجراءات أمنية مشددة للجيش والأجهزة الأمنية.

البقاع: خبطة قدمكم

إلى ذلك، عمدت مجموعة من الشبان إلى غغلاق مدخل بلدة بيت شاما في منطقة غربي بعلبك بالإطارات المشتعلة لبعض الوقت، احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية. كذلك قطع محتجون مدخل سوق بعلبك التجاري مقابل أوتيل «بالميرا» بالسيارات لبعض الوقت. فيما قطع شبان آخرون طريق رياق- بعلبك الدولية قرب مفارق الطرق المؤدية إلى بلدتي النبي شيت والخضر بالإطارات المشتعلة، احتجاجا على الأزمة المعيشية وارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة.

وعند مستديرة زحلة، قطع محتجون الطريق بالاتجاهين بالاطارات المشتعلة، وطريق قب الياس بالحجارة، أما مستديرة أبلح - الفرزل فما زالت مقفلة.


أخبار ذات صلة

هزة أرضية بقوة 6 درجات تضرب منطقة نياس في إندونيسيا
المجذوب: موعد الامتحانات الرسمية ثابت ولن يتغيّر
التحكم المروري: قتيلان و 14 جريحاً في 13 حادثاً خلال [...]