بيروت - لبنان 2018/10/22 م الموافق 1440/02/12 هـ

ماريو عون: علاقتنا مع الحريري جيدة... ونتفاهم معه على أمور عدة!

حجم الخط

رأى عضو تكتل "لبنان القوي" النائب ماريو عون أنه "لا شي في الواقع يدلّ على وجود بعد بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلّف حالياً، قائلا: علاقتنا مع الحريري جيدة، ونتفاهم معه على أمور عدة على مستوى ممارسة الحكم".
وقال في حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، "توجد ربما وجهات نظر غير متقاربة بيننا وبين الحريري في الموضوع المتعلق بشكل الحكومة، وبالحصص التي يتمّ توزيعها. والقواعد التي على اساسها يجب ان تشكل الحكومة، الى حد ما "مش كثير ماشي فيها دولة الرئيس". واوضح اننا نطالب باعتماد معايير موحدة على كافة الاطراف السياسيين في البلد، وعلى اساسها تتمّ عملية توزيع الحصص. والتباين الوحيد ربما معه هو على اساس، فالحريري يحاول أن يعطي في بعض الاحيان قوى سياسية حصة اكثر من حصتها، ولكن يجب ان تكون هناك عدالة وتوفر معيار واحد ".
وأضاف:"اما القول انه يوجد تباعد وخلافات مبطنة بيننا وبين رئيس الحكومة، فالواقع ليس كذلك، نحن متفاهمون على المواضيع السياسية الكبرى في البلد، وتبقى خلافات على المواضيع الصغرى او بعض الملفات، وهذا امر طبيعي لاننا في النهاية افرقاء في البلد، وهو ايضاً رئيس حكومة ولكن رئيس كتلة نيابية".
سوريا
وعن استعادة العلاقات اللبنانية – السورية، قال عون:" اكيد، بعد ادلب تكون الحرب في سوريا انتهت عملياً، وسنكون امام مرحلة جديدة. وعند ذلك، جامعة الدول العربية ستعيد ربما مقعد سوريا ، وتجد نفسها مضطرة الى التعامل مع النظام السوري".
واكد وجود بعض الافرقاء اللبنانيين الذين قد لا يتقبلون هذه التطورات، ولكن كلبنانيين، اعتدنا ان نتكيّف مع الأمور. ونحن كتكتل "لبنان القوي" و"التيار الوطني"، ليس لدينا مشكلة في مسألة التعاطي مع الواقع الجديد في سوريا في المرحلة القادمة".
وحول تباين "المستقبل" و"لبنان القوي" حول ملف العلاقات مع سوريا، وامكانية ان يؤدي ذلك الى مشكلة حقيقية بين الطرفين، أجاب عون:"اذا كان هناك مشكلة فـ"اكيد مش من عنا". نحن كفريق سياسي لدينا مصلحة لبنان فوق كل المصالح.
وختم: يتوجب في هذا السياق مراقبة ماذا سيكون موقف دول الخليج. هل هي ستستمر بالعدائية للنظام السوري. برأيي انها لن تبقى معادية. فالموضوع دقيق ويحتاج وقتاً لتتبلور الامور".


أخبار ذات صلة

الحريري: المسألة ليست مسألة "وزارة عدل" بل حصص في الحكومة
سلام عرض مع الشامسي التطورات في لبنان والمنطقة
صفي الدين: حزب الله لا يرى في الوزارة حصة لأشخاص [...]