بيروت - لبنان 2019/06/18 م الموافق 1440/10/14 هـ

الحملة الوطنية لتنظيف الشاطئ اللبناني

جريصاتي: نأمل وقف التلوث وتحويله إلى محمية

المحافظ مكاوي يشرف على تنظيف شاطئ السان سيمون
حجم الخط

انطلقت الحملة الوطنية لتنظيف الشاطئ اللبناني التي تنظمها وزارة البيئة، وبدأ وزير البيئة فادي جريصاتي الحملة من شاطئ محمية صور، بمشاركة عضو كتلة «التنمية والتحرير» النائب عناية عز الدين، رئيس إتحاد بلديات صور المهندس حسن دبوق، قائد القطاع الغربي في قوات اليونيفيل الجنرال برونو بيشوتا، رؤساء بلديات، وحدات من الجيش اللبناني واليونيفيل، وعدد من الجمعيات الكشفية والبيئية ومجموعات كبيرة من الشباب والرياضة في حركة أمل والدفاع المدني في كشافة الرسالة الإسلامية.

وافاد مراسل اللواء في صور جمال خليل ان وزير البيئة اكد:«أننا اليوم في عرس وطني أن يكون هذا الحدث من أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال ونزلنا مع المواطنين الى شاطئ صور، الذي صنفته «ناشيونال جيوغرافيك» من اجمل شطآن الشرق الأوسط، وهذه هدية من صور الى كل لبنان ومن شأن هذا التصنيف ان يستقطب السياح»، وأمل جريصاتي «ان يتحول كل الشاطئ اللبناني الى محمية، وان يتوقف التلوث»، شاكراً جميع من ساعد في هذا النشاط وخصوصًا معالي النائب عز الدين النشيطة وبلدية صور التي تقوم بعمل رائع بشخص رئيسها وكافة أعضائها وقوات اليونيفيل.

من جهتها، رحّبت النائب عز الدين «بالمشاركين في الحملة في صور المدينة التي تحمل الكثير من المعاني الوطنية والتاريخ والجغرافيا والعزة والكرامة والتحرير والتنوع والوحدة في التنوع».

واعتبرت أن الأزمة البيئية هي أزمة وطنية لها تأثيرها على مستويات عديدة الصحية والإجتماعية والإقتصادية والسياحية، لذلك « إن معالجة هذه المشكلة البيئة الخطرة التي تؤثر علينا هي معالجة مجتمعية من كل المستويات، لذلك المجتمع بكل أطيافه موجود هنا اليوم».

وشملت الحملة شاطئ الجمل حيث قام فريق من المركز اللبناني للغوص برئاسة يوسف الجندي بتنظيف قعر البحر، وأيضاً شملت الحملة شاطئ البقبوق في العباسية والمنصوري.

صيدا

{ ومن صيدا افاد الزميل سامر زعيتر ان وزير البيئة فادي جريصاتي تفقد شاطئ مدينة صيدا، وأطلع على سير فعاليات الحملة الوطنية لنظافة الشاطئ اللبناني برعاية وزارة البيئة وبالتعاون مع بلدية صيدا وهيئات المجتمع المدني التي شملت طول الشاطئ وزيرة صيدا.

وكان في إستقبال الوزير جريصاتي: ممثل النائب بهية الحريري رئيس «جمعية تجار صيدا وضواحيها» علي الشريف، ممثل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي رئيس «جمعية أصدقاء زيرة وشاطئ صيدا» عضو المجلس البلدي كامل كزبر، أعضاء المجلس البلدي: منسق الحملة مع وزارة البيئة المهندس محمد البابا ورئيس لجنة الصحة والبيئة الدكتور حازم بديع ومطاع مجذوب والدكتور محمد حسيب البزري، هبة حنينة والمهندس محمد الحريري وريم حنينة والمهندسة ملاك البابا عن «صيدا بتعرف تفرز»، منسق «تجمع المؤسسات الأهلية» في صيدا ماجد حمتو، وعدد من ممثلي الهيئات الأهلية والكشفية والإجتماعية والمؤسسات المشاركة في الحملة ومن بينها الجيش اللبناني وفرق طوارئ بلدية صيدا وشركة NTCC وفرق وهيئات صحية وإسعاف وإنقاذ.

وقام الوزير جريصاتي بجولة تفقدية على شاطئ صيدا والتقى الفرق المشاركة في الحملة منوهاً بمشاركة متطوعين صغار فيها وهو» ما يعكس الحس البيئي العالي لديهم منذ الصغر.

بدوره ممثل النائب بهية الحريري رئيس «جمعية تجار صيدا وضواحيها» علي الشريف قال: أوجه تحية الى الشباب والشابات الذين قاموا اليوم بهذه الحملة وأحيي النائب بهية الحريري التي شرفتني بتمثيلها وبحضور الوزير جريصاتي في هذه الحملة التي دائما صيدا سباقة بموضوع النظافة. 

كامل كزبر نقل تحيات رئيس البلدية المهندس محمد السعودي وأعضاء المجلس البلدي في المدينة إلى الوزير جريصاتي وكافة الفرق المشاركة في هذا العرس الوطني الكبير. 

السان سيمون

{ وفي السياق التنفيذي للحملة الوطنية لتنظيف الشاطىء اللبناني، وبرعاية محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي وحضوره، نفذت بلدية الغبيري بالتعاون مع اتحاد بلديات الضاحية حملة تنظيف شاطىء السان سيمون، حيث عملت أقسام البلدية (البيئة والمفرزة الصحية والشرطة والأشغال) وإلى جانبهم الأهالي مع فرقة من كشافة الامام المهدي وعمال مؤسسة «سيتي بلو» وعلى مدى خمس ساعات على تنظيف الشاطىء من النفايات المنتشرة والصلبيات والأحجار، وتقدّم المشاركين في الحملة رئيس البلدية معن منير خليل ورئيس لجنة البيئة المهندس مصطفى شحرور وعضو المجلس البلدي الدكتور وصفي كنج.

وفي تصريح له خلال مشاركته الميدانية في الحملة قال المحافظ مكاوي: «لا بدّ من التنويه بالجهود التي تقوم بها بلدية الغبيري في سياق محافظتها على توفير البيئة السليمة للمواطنين، وآمل من الأهالي المحاذية بيوتهم للشواطىء أن يحافظوا على نظافتها حفاظاً على صحتهم وصحة ابنائهم». 

كسروان

{ ومن كسروان افادت الزميلة نالسي جبرايل يونس ان الحملة الوطنيّة لتنظيف الشاطئ في كسروان انطلقت بالتعاون مع وزارة البيئة وبمشاركة وزراء ونواب المنطقة، رفعت بلديّات كسروانية ومجالس بلديّة في كسروان والفتوح وأهالي المنطقة الصوت عالياً في وجه التشويه البيئي الحاصل على شاطئهم من جرّاء مصبّ المياه المبتذلة العائد لكسروان الفتوح.

في حين أعلنت بلدية طبرجا كفرياسين وبلديات كسروانية مقاطعة حملة تنظيف الشاطئ، وبدأت التحضير برفع يافطات،كما زار الوزراء والنواب مصّب المياه المبتذلة في طبرجا كفرياسين برفقة رئيس البلدية المهندس نبيل ناكوزي واطلعوا عن كثب على المشكلة المتفاقمة التي تنتظر الحل منذ سنوات.


التلوث عند مكب المياه المبتذلة في طبرجا



أخبار ذات صلة

السعودية تدعو المجتمع الدولي لضمان سلامة الملاحة المائية
إنتهاء جلسة مجلس الوزراء... وهذا أبرز ماحصل
كنعان بعد لجنة المال: أخضعنا المؤسسات والهيئات العامة للموازنة وايراداتها