بيروت - لبنان 2019/06/26 م الموافق 1440/10/22 هـ

السلطة الغائبة: بيروت تغرق والمواطنون يُعاقَبون داخل السيّارات

قيادة الجيش تدعو لتفهُّم الإجراءات .. وطفل ولد في الزحمة

حجم الخط

اليوم المشهود لمعاقبة المواطنين داخل سياراتهم وعلى الطرقات بزحمة السير والفيضانات.. فقد غرقت مداخل وشوارع بيروت امس ومنذ الصباح الباكر بزحمة سير خانقة، وعلق المواطنون في داخل سياراتهم لساعات طوال، بسبب الإجراءات المتخذة استعدادا للاحتفال المركزي بعيد الاستقلال في جادة شفيق الوزان - وسط بيروت، وتساقط الامطار بغزارة حيث غمرت الطرق بالمياه.
وزاد الطين بلة سقوط شاحنة عن جسر انطلياس على الطريق الجانبية وتوقف السير والتسبب بزحمة سير خانقة على الاوتوستراد الساحلي من الضبية باتجاه بيروت.
وتسببت الزحمة، بإشكال وتضارب بالسكاكين، أمام مؤسسة كهرباء لبنان في محلة مار مخايل كورنيش النهر، بسبب تلاسن حصل بين مواطنين عالقين في «العجقة» على أفضلية المرور، مما ادى الى اصابة أحدهم بجروح بليغة. 
سيدة تلد على الطريق بسبب الزحمة
وبسبب الزحمة فإن سيّدة حامل كانت متوجّهة الى المستشفى للولادة، علقت بزحمة السير الخانقة على الاوتوستراد، وشوهدت وهي في حالة صعبة جدّاً، بينما يحاول زوجها شقّ طريقه للوصول في أسرع وقت ممكن الى المستشفى.
والمفارقة أنه، وبينما كان يحاول درّاج من قوى الامن تأمين وفتح الطريق لهذه السيارة، هرعت سيارات أخرى أمامها في محاولة للاستفادة من مساعي الدرّاج، ما أدى الى تأخير إضافي في وصول هذه السيّدة الحامل الى المستشفى.
وذكرت معلومات في وقت لاحقا ان السيدة وضعت مولودها وهي عالقة في الزحمة على جسر الـgeant.
رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان غرد عبر حسابه على موقع تويتر قائلا: «بئس الايام التي جعلت بعض المواطنين يلعنون الاستقلال بسبب تعطيل السير بدلا من لوم الذين يعطلون كل البلد. الاستقلال نعمة يجب السعي الى جعله ناجزا. 
وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال يوسف فنيانيوس علّق على زحمة السير الخانقة ، وكتب على «تويتر»: «تتحمل وزارة الأشغال بشخص الوزير مسؤولية كل أزمة ناتجة عن خلل في تنفيذ الأشغال الواقعة ضمن نطاق صلاحياتها. لكن لا بد من التذكير ان صلاحية الوزارة لا تشمل الشوارع الداخلية للبلدات والمدن، ولا صلة لها لا من قريب ولا بعيد، قانوناً، بالأشغال الواقعة ضمن نطاق مدينة بيروت».
النائب طوني فرنجية علق على زحمة السير التي شهدتها العاصمة وضواحيها، وكتب على حسابه عبر «تويتر»، فقال: «مئات آلاف السيارات وحكومة علقانين بالعجقة».
عضو «حزب الكتائب اللبنانية» النائب ​الياس حنكش علّق ​، في تصريح على مواقع التواصل الإجتماعي، على ازدحام السير الخانق على الأوتوستراد الساحلي باتجاه ​بيروت​، قائلًا: «هيدا يلّي كان بعد ناقص، وبسبب تدريبات لعيد الإستقلال​؟»، مناشدًا وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال ​نهاد المشنوق​ و​قوى الأمن​ «التحرك فورًا لتحرير المواطنين».
بدورها، علّقت النائب ​بولا يعقوبيان​ على الموضوع نفسه، سائلةً «عرض واستقلال؟ من يصدّق بعد أنّه يعيش في دولة؟ يكفي ذلًّا وإهانة للناس»، متمنيةً على قائد ​الجيش اللبناني​ «إلغاء التدريبات لأنّ بالجيش فقط لم يكفر اللبناني بعد. إفتحوا السير الآن»
قيادة الجيش تعتذر من المواطنين
قيادة الجيش أعربت «عن اعتذارها من المواطنين بسبب زحمة السير الناتجة عن الإجراءات المتخذة استعداداً للاحتفال المركزي بمناسبة عيد الاستقلال في جادة شفيق الوزان - وسط بيروت»، آملة «تفهّم المواطنين لهذه الإجراءات». 
وقد صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه، البيان الآتي:
إلحاقاً لبيانها السابق المتعلق بإجراء احتفال مركزي لمناسبة عيد الاستقلال في جادة شفيق الوزان – وسط بيروت، تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً أنه تمّ تعديل تاريخ إقفال الطرقات المؤدية إلى الجادة المذكورة، بحيث أصبحت على الشكل الآتي:
أيام التجربة بتاريخي السبت 17 والثلاثاء 20 بدلاً من السبت17 والإثنين 19 /11 /2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 14.00:
من تمثال المغتربين محطة شارل الحلو باتجاه جادة شفيق الوزّان.
شارع جورج الحداد باتجاه النفق المؤدي إلى جادة شارل حلو.
شارع شفيق الوزّان من الجهة الجنوبية – مدخل البيال.
شارع اللنبي.
شارع فوش.
الأوتوستراد المستحدث أمام مبنى جريدة النهار.
ي.س
(تصوير:جمال الشمعة)


أخبار ذات صلة

26-6-2019
جريدة اللواء 26-6-2019
إنتقاد دولي لتأخير الموازنة.. وحَرَاك العسكريِّين يصعِّد!