بيروت - لبنان 2020/04/07 م الموافق 1441/08/13 هـ

العاصفة تعزل قرى وتقطع الطرق والثلوج تلامس اليوم الـ800 متر

الثلج يغطي مدينة بعلبك والقلعة الأثرية
حجم الخط

لا يزال لبنان تحت تأثير المنخفض الجوي الذي اشتدت وطأته أمس حيث تساقطت الأمطار بغزارة مترافقة مع رياح قوية وأدى تساقط الثلوج إلى عزل قرى وقطع الطرق مع تدن في درجات الحرارة نتيجة موجة الصقيع.

المنخفض الجوي الذي سيستمر حتى ظهر الجمعة سيشهد اليوم (الخميس) تساقطاً للثلوج على ارتفاع 1000 متر وستلامس ليلاً الـ800 متر مع ضباب على المرتفعات وامطار غزيرة متفرقة.

في بيروت تساقطت الأمطار بغزارة طوال فترة النهار ولفت المدينة موجة صقيع حيث انخفضت درجات الحرارة لتصل إلى 12 درجة نهاراً وشهدت شوارع العاصمة زحمة سير وخصوصاً عند مداخلها بسبب حذر السائقين والخشية من الانزلاق ووقوع الحوادث وشهدت فترات المساء تساقطاً للامطار مع بعض الانفراجات.

ومن صور أفاد الزميل جمال خليل ان فرق الانقاذ في وحدة الاستجابة السريعة للحد من المخاطر في اتحاد بلديات صور اعادت فتح الطرقات المقفلة بسبب غزارة هطول الأمطار في المناطق التالية ضمن نطاق قرى قضاء صور. : طريق عام الناقورة صور في منطقة رأس العين.. طريق برج رحال القاسمية. المساكن الشعبية. طريق طورا جناتا وديرقانون النهر حيث قامت فرق المستجيب الاول في مراكز طيرحرفا برج رحال ديرقانون النهر والبرج الشمالي والمساكن الشعبية وصور وديرقانون رأس العين بفتح الطرقات وتأمين مرور المواطنين بالتعاون مع جمعية الرسالة للاسعاف الصحي والهيئة الصحية الاسلامية والدفاع المدني اللبناني.

ومن حاصبيا أفاد الزميل حسين حديفة أن العاصفة الثلجية الجديدة التي تجتاح لبنان وصلت طلائعها الى منطقتي حاصبيا والعرقوب وسيطرت موجة من البرد القارس تدنت معها درجات الحرارة الى الصفر في المناطق التي يزيد ارتفاعها عن ال 1500 متر وتساقطت الثلوج ابتداء من ارتفاع 850 متر وما فوق ما ادى الى قطع طريق عام حاصبيا – شويا شبعا وكذلك طريق شبعا – كفرشوبا عبر سدانة وطريق شبعا عين عطا عبر وادي جنعم وطريق الهبارية – شبعا وطريق راشيا الفخار- كفرشوبا عبر كفرحمام وتراوحت سماكة الثلوج بين ال10 سنتم في شبعا وال30 سنتم على طريق وادي جنعم مما استدعى تدخلا للاليات المتعاقدة مع وزارة الاشغال العامة والاليات التابعة لبلدية شبعا وعملت على فتحها جميعا امام حركة السير بمتابعة وتوجيه من رئيس اتحاد بلديات العرقوب الحاج محمد صعب كما حاصرت الثلوج بعض المواقع العسكرية التابعة لقوات اليونيفيل والجيش اللبناني في مرتفعات كفرشوبا ومحيط شبعا وكذلك مواقع الاحتلال في تلة المرصد وفي جبل الشيخ.

وبموازاة ذلك ادت الامطار الغزيرة التي هطلت على مدى اليومين الماضيين الى ارتفاع منسوب مياه نهر الحاصباني الى اعلى معدلاته هذا العام واحدث فيضانات على ضفتيه طالت عددا من المنتزهات وكذلك البساتين المغروسة بالليمون والحمضيات اقتصرت اضرارها على الماديات، كما غمرت المياه ايضا الحقول المزروعة بالخضار والحبوب في سهول الماري والوزاني الى مايشبه المستنقعات. 

وبموازاة ذلك طمأن النائب قاسم هاشم المواطنين في شبعا والعرقوب بأن المحروقات وخاصة مادة المازوت المعدة للتدفئة المنزلية بعد التواصل مع المسؤولين في ادارة المنشآت النفطية داعيا اصحاب المحطات بالتواصل مع الشركة الموزعة لتامين ذلك دون اية عوائق كما طالب هاشم الجهات المعنية ضرورة استحداث مركز دائم لجرف الثلوج في شبعا والعرقوب نظرا لحاجته الملحة.

وبقاعاً وعلى صعيد الطرق فقد شهد يوم أمس فترات جرى فيها اقفال طريقي ضهر البيدر وترشيش - زحلة بسبب تراكم الثلوج وانزلاق المركبات ثم اعيد فتحها امام المركبات المجهزة بسلال معدنية أو رباعية الدفع، كما أقفلت الطريق في فترات الصباح عند مفرق قب الياس ليصار فتحها لاحقاً.

{ توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس غائما جزئيا الى غائم أحيانا مع انخفاض اضافي وبسيط في درجات الحرارة وضباب على المرتفعات. تهطل أمطار متفرقة أحيانا، وتتساقط الثلوج بشكل متفرق على ارتفاع 1000 متر وما فوق وتلامس ليلا ال800 متر. وجاء في النشرة الآتي:

 الحال العامة: منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة يؤدي الى تساقط امطار وثلوج على الجبال دون ال1000 متر يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط حتى ظهر يوم الجمعة حيث ينحسر تدريجا.

-طقس الجمعة: غائم جزئيا من دون تعديل يذكر في درجات الحرارة، مع ضباب على المرتفعات وانفراجات خلال النهار. تتساقط أمطار متفرقة خلال فترة قبل الظهر، خصوصا  في المناطق الجنوبية مع بعض الثلوج على ارتفاع 900 متر وما فوق، يتحسن الطقس تدريجيا اعتبارا من بعد الظهر ويتحول مساء الى قليل الغيوم. نحذر من تكون الجليد على الطرقات الجبلية اعتبارا من ارتفاع 1000 متر وما فوق خلال الليل.

 الحرارة على الساحل من 7 الى 16 درجة، فوق الجبال من صفر الى 8 درجات، في الداخل من 2 الى 8 درجات.

الرياح السطحية: جنوبية غربية، ناشطة سرعتها بين 20 و40 كلم/س وتشتد احيانا لتصل لحدود 65 كلم/س.



سحب السيّارات العالقة على طريق ترشيش - زحلة


آلية تفتح الطريق الرئيسية في بلدة شبعا


فرق الانقاذ في اتحاد بلديات صور خلال إعادة فتحها للطرق


القوى الأمنية تنقذ تلاميذ احتجزتهم الثلوج في العرقوب



أخبار ذات صلة

التحقق من الأمن الغذائي في زمن فيروس "كورونا" المستجد
بوتين: التفاؤل وحس الفكاهة سيساعدان بوريس جونسون على التعافي
رئيس الوزراء الياباني: أزمة انتشار فيروس كورونا تمثل أكبر تحدٍ [...]