بيروت - لبنان 2019/02/19 م الموافق 1440/06/14 هـ

"الموارنة ولبنان" محاضرة برعاية جعجع في جبيل

الحواط: ما احوجنا الى اصالة القديس مارون في تجذره بالارض

حجم الخط

الحضور الماروني في لبنان والتاريخ السياسي والاجتماعي والديمغرافي لانتشار الموارنة في الربوع اللبنانية شكل محور لقاء أقامته منطقة جبيل في "القوات اللبنانية" في قاعة البطريرك الحويك في مدرسة مار يوسف - جبيل، برعاية رئيس حزب "القوات" الدكتور سمير جعجع، وبالتعاون مع جهاز التنشئة السياسية، بحضور النائب زياد الحواط وفعاليات.

تخلل اللقاء فيلم وثائقي حول القِيَم التي التَزَم بها القدّيس مارون، وتناقلها أتباعه من جيل إلى جيل، حتى أصبحت هذه الأجيال مجتمع مسيحي مشرقي قائم بتعاليمه وتقاليده المتميّزة المميّزة، التي ساهمت بِجودتها وأصالتها بِقِيَام لبنان.

والقى الدكتور ايلي الياس محاضرة حول تاريخ الموارنة في لبنان تطرق خلالها الى  الشجاعة التي تميز بها الموارنة على مرّ العصور في مواجهة جميع المضطهدين.

واعتبر  ابو خليل ان عظمة مار مارون والموارنة تكمن في تَقَشُّفَه وزُهْدَه  تواضُعَه ومحبته الكبيرة لله ولبنان واضاف من هنا تعلّق الموارنة بلبنان، هذه الصومعة الّتي كانت مقصداً لأبيهم للصلاة، كانت ملجأ لهم بِكِلّ فترات الحروب والاضطهادات التي تهدّد كيانهم.

واشارت رئيسة مكتب الإعلام في منسقيّة جبيل فانيسا فرحات ان حزب "القوات اللبنانية"  يعتزُّ بتاريخِ مار مارون النِّضاليّ ومقاومتِهِ دفاعًا عن وجودِ المسيحيين في الشرق.

حضر اللقاء قائمقام جبيل نتالي مرعي، خالد صدقة ممثلاً رئيس إتحاد بلديات جبيل، رئيس رابطة مخاتير جبيل ميشال جبران، مدير مكتب أمن الدولة في جبيل الرائد ربيع إلياس، منسِّق قضاء جبيل في "القوَّات" عبدو أبي خليل، رئيس أقليم جبيل الكتائبي رستم صعيبي، منسّق التيار الوطني منسِّق قضاء جبيل في "القوَّات" عبدو أبي خليل، رئيس أقليم جبيل الكتائبي رستم صعيبي، منسّق التيار الوطني الحر في جبيل أديب جبران، رئيسة فرع جبيل في الصليب الأحمر اللبناني رندا كلاب، إضافة إلى عدد من رؤساء وأعضاء المجالس البلدية ومخاتير المنطقة، رؤساء جمعيات، وحشد من المحازبين والمناصرين.


أخبار ذات صلة

سكاي نيوز: جريحان في عملية طعن في مدينة مرسيليا الفرنسية [...]
قريباً.. بدء المرحلة الأولى من اتفاق الحديدة
شقيق روحاني يمثل أمام القضاء