بيروت - لبنان 2020/10/31 م الموافق 1442/03/14 هـ

بلدية بيروت: تعديل نظام الإطفاء وصرف تعويض للشهداء وتطبيق القانون بعقد مطمر برج حمود

حجم الخط

عقد مجلس بلدية بيروت جلسة مكتملة النصاب برئاسة المهندس جمال عيتاني حيث بحث في جدول أعماله المقرّر والمؤجل من الجلسة السابقة وكذلك ما استجد من خارج جدول الأعمال، وأقر بنوداً وأجل البت ببنود أخرى لمزيد من الدرس وفيما يلي أهمها:

- الموافقة على صرف مبلغ مئة مليون ليرة لكل شهيد في فوج الإطفاء والذين استشهدوا في انفجار المرفأ.

- الموافقة على تعديل نظام فوج الإطفاء لجهة الترقيات وتوسيع الملاك بما ينظم عديد الضباط والمعاونين والرتباء والعناصر.

وعلمت «اللواء» انه فيما خص مطلب سن التقاعد للاطفائيين وخدمة 25 سنة فإنه تقرر الاستعانة بـ«أكيتوري» أي شركة متخصصة بدراسة صناديق التقاعد والتقديمات الاجتماعية لتبيان الأثر المستقبلي للموضوع على خزينة البلدية على ان ترفع توصياتها ليصار الى دراستها من قبل بلدية بيروت.

- الطلب من الإدارة وضع دفتر شروط لتصليح واجهات الأبنية المتضررة جرّاء انفجار المرفأ.

- تجهيز فريق صيانة للقيام بأعمال الصيانة والتدخل السريع للحالات الطارئة.

- الطلب من الإدارة منع الباعة المتجولين والمتسولين المنتشرين في شوارع العاصمة.

- الطلب من الإدارة إزالة التعديات عن الأرصفة ومنع الدراجات النارية من الوقوف عليها وتحرير الأرصفة لتأمين سلامة المشاة وتسهيل تحركهم وعبورهم.

- قبول هبة من شركة ليبان بوست لتوزيع قسائم المرحلة الثانية والبالغة 20 ألف قسيمة غذائية، علما ان المرحلة الثانية جاهزة وتنتظر موافقة وزارة الداخلية والبلديات للانطلاق بها.

- الطلب من الإدارة اجراء تحقيق حول ربط مجاري الابنية بشبكة صرف مياه الأمطار لتلافي مشكلة الطوفان وعدم تكرار طوفان الرملة البيضاء.

- إقرار سلف مالية لزوم صيانة مرافق من مدينة بيروت من ري ورش مبيدات وتأمين نظافة الدوائر البلدية واجراء بعض التصليحات.

وقد علمت «اللواء» أنه أثير خلال الجلسة موضوع مطمر برج حمود وتم عرض الكتاب المقدم من محافظ بيروت فقرر المجلس البلدي الطلب من المحافظ تطبيق العقد بحسب مندرجاته القانونية بما يضمن الحفاظ على المال البلدي.

- تأليف لجنة مجلسية للتنسيق مع المحافظ عبود لاطلاق مسابقة يشترك فيها فنانون لبنانيون وأجانب لإقامة مجسّم كنصب تذكاري تكريما لشهداء انفجار المرفأ وتشكلت اللجنة من الاعضاء: محمّد سعيد فتحة مغير سنجابي وايلي يحشوشي.

الجدير ذكره ان اللافت كان حضور العضو المقاطع راغب حداد للمرة الأولى وكذلك استمرار غياب نائب رئيس المجلس البلدي ايلي اندريا عن حضور الجلسات وتقديمه كتاباً يطلب فيه من المجلس البلدي عصر النفقات وايقاف المشاريع غير ذي جدوى بسبب الازمة المالية وانخفاض قيمة سعر صرف الليرة اللبنانية.

وقد استغربت المصادر البلدية المشاركة في الجلسة الطلب، مذكرة انه سبق للمجلس البلدي ان اتخذ قراراً بهذا التوجه منذ أربعة أشهر منتقدة تقديم نائب الرئيس الكتاب دون حضوره للجلسات.


أخبار ذات صلة

أعلنت بلدية الشيخ محمد، في بيان، ثبوت إصابة أحد أبناء [...]
الاتحاد يحسم ديربي جدة امام الاهلي بعد صيام 8 سنوات
في بعلبك.. محاولات لمنع ازالة مخالفات البناء