بيروت - لبنان 2020/04/03 م الموافق 1441/08/09 هـ

تعميم لمحافظ عكار طلب من البلديات تشكيل غرف عمليات ووحدات لوجستية

حجم الخط

أصدر محافظ عكار المحامي عماد اللبكي تعميما للبلديات والاتحادات البلدية جاء فيه: "بناء على تعميم معالي وزير الداخلية والبلديات رقم 8/2020 تاريخ 19/3/2020: يطلب من كل بلدية ضمن نطاقها، تشكيل غرفة عمليات لإدارة خطة الإستجابة المتعلقة بفيروس الكورونا مؤلفة من: رئيس البلدية وأعضاء المجلس البلدي، المراجع الدينية الرسمية في النطاق البلدي، المختار وأعضاء المجلس الإختياري. ويكون دورها: تشكيل الوحدات المطلوبة والمتابعة والتنسيق اليومي، وتعميم المعلومات أو منشورات التوعية لأهالي البلدة عبر التواصل الإجتماعي، وإرسال نموذج عن خطة العمل والإرشادات لأهالي البلدة، واتخاذ القرارات السريعة ورفعها للمحافظ عبر الواتس آب، تشكيل وحدة من المجتمع المدني تضم: عضو من المجلس البلدي، مندوب من المرجع الديني الرسمي، وأحد أعضاء المجلس الإختياري إذا وجد وإلا الإكتفاء بالأهالي، وممثلين عن الجمعيات الأهلية والكشفية والصحية والرياضية والإقتصادية.

دورها: تأمين لائحة بأسماء المتطوعين وأرقام هواتفهم وخلق مجموعة على تطبيق الواتس آب لمتابعة المراحل التالية: تأمين لائحة بأسماء العائلات المعوزين، تحضير حصص مواد غذائية لتوزيعها من قبل شرطة البلدية والإختصاصيين للعائلات المعوزة ضمن شروط الوقاية المطلوبة، التنسيق مع مراكز الشؤون الإجتماعية ومراكز الرعاية الصحية وغيرها ضمن النطاق البلدي، تعزيز روح التعاضد الإجتماعي من خلال حث العائلات على تقديم الدعم المادي للعائلات المعوزة، التنسيق مع مندوبي منظمات الأمم المتحدة UNHCR/UNDP/UNICEF لضمان كافة الإجراءات الوقائية الإحترازية داخل مخيمات النازحين السوريين إذا وجدت، على أن تتم المتابعة مع المحافظ عبر رؤساء الإتحادات.

تشكيل وحدة التواصل (التحضيرات فقط)
خلق مجموعة على الواتس آب تضم كل سكان البلدة لإرسال التعاميم الرسمية، تحويل خطة العمل والتوعية لطريقة سهلة التواصل (منشور، إعلان...)، تحضير تعليمات التصرف السليم، وضع خط ساخن تخصصه البلدية لخدمة المواطنين.

أما بالنسبة لشرطة البلدية: تنفيذ القرارات الرسمية من إقفال للمؤسسات (/النوادي / المقاهي / إلخ. -->إشكال --> محضر --> ) إجراءات من قبل المحافظ، التواصل مع محلات المواد الغذائية، الأفران، الصيدليات وتلك المستثناة من القرارات، وتذكيرها بالتدابير الواجب اتباعها عند الفتح والإغلاق.

دورهم: يشاركون في تنفيذ قرارات كل الوحدات حسب الحاجة المطلوبة منهم.

تشكيل وحدة صحية ولوجستية تضم: رئيس البلدية، أطباء واختصاصيين صحيين واجتماعيين ونفسيين بالتنسيق مع طبيب القضاء والصليب الأحمر اللبناني ومن يلزم حسب الحاجة، مراقب صحي إذا وجد، المسؤول عن الأشغال، مفوض الشرطة.

دورها: تحديد مكان ملائم يمكن استخدامه للحجر الصحي والأهم أن يكون طابقا يمكن عزله عن باقي الطوابق، تخطيط وتجهيز خطة عمل كاملة لتأمين الأغراض والإحتياجات للسكان الذين هم في الحجر الصحي لتأمين الخدمة اللازمة، تجهيز مكان الحجر الصحي بتفاصيله وفق الشروط الصحية الصادرة عن المصادر الرسمية، مساعدة ومتابعة المرضى وعائلاتهم في كل المراحل".



أخبار ذات صلة

طائرات الشرق الأوسط بانتظار المساهمة بالعودة
إعادة المغتربين بين الحسابات السياسية والعوائق اللوجستية
دياب والحريري يشتريان الوقت... حتى الجولة المقبلة!
نيمار يتبرع سراً