بيروت - لبنان 2020/05/28 م الموافق 1441/10/05 هـ

لهيب الحر أجّج نيران الحرائق.. والطقس خارج أطره الموسمية

عناصر الدفاع المدني يخمدون حريقا شبَّ في بلدة القنطرة
حجم الخط

لم تُخالف التحذيرات التي أطلقها المعنيون من إمكانية اندلاع حرائق في الأحراج واقع الحال، إذ شهدت نهاية الأسبوع، وفي ضوء موجة الحر التي تضرب لبنان، اندلاع حرائقعدّة في عدد من المناطق، لطفت العناية الإلهية بالبلد، وتمكن رجال الإطفال وعناصر الدفاع المدني من إخمادها.

ففي بلدة مغدوشة، اندلع حريق قرب «مدرسة سيدة مغدوشة»، عمل عناصر فوج إطفاء البلدية على تطويقه، والسيطرة عليه، منعاً لتفاقم الوضع وامتداده إلى المدرسة والمنازل.

أما في خراج بلدة ميمس قضاء حاصبيا، فقد اندلع حريق هائل، أتى على مساحة كبيرة من أشجار الزيتون، وعمل عناصر الدفاع المدني في البلدة على إخماده. وذلك نتيجة لارتفاع درجات الحرارة شبَّ حريق في أراضٍ تابعة لبلدة القنطرة، وامتد ليصل إلى أراض بالقرب من نهر بلدة بقرزلا، ملتهماً مساحات من القصب وأشجار السنديان. وعمل عناصر ومتطوعو مركز حلبا الإقليمي للدفاع المدني، وبمساندة من مركز خريبة الجندي، على تطويقه والسيطرة عليه وإخماده قبل إمتداده الى الأراضي المجاورة والمشجرة.

الطقس المتوقع

إلى ذلك، توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية أن يكون طقس اليوم (الإثنين) صافياً وحارّاً مع بقاء درجات الحرارة مرتفعة وبقاء نسبة الرطوبة منخفضة وتنشط الرياح أحيانا، ويبقى خطر اندلاع الحرائق في المناطق الحرجية.  وجاء في النشرة الآتي: لحال العامة: موجة حر تصيب بلدان الحوض المتوسط من جنوب شرق ايطاليا مرورا باليونان وتركيا وسوريا ولبنان نتيجة كتل هوائية حارة وجافة مصدرها الخليج العربي وشمال أفريقيا مع درجات حرارة تفوق معدلاتها لشهر ايار ب 8 درجات تقريبا وتستمر حتى يوم الخميس المقبل.

أما طقس (الثلاثاء): قليل الغيوم مع بقاء درجات الحرارة مرتفعة وبقاء نسبة الرطوبة منخفضة وتنشط الرياح احيانا ويبقى خطر اندلاع الحرائق في المناطق الحرجية. ودرجات الحرارة المتوقعة: على الساحل من 18 الى 37 درجة، فوق الجبال من 22 الى 35 درجة، في الداخل من 19 الى 40 درجة.. الرياح السطحية: شمالية غربية الى شمالية شرقية ناشطة احيانا سرعتها بين 10 و35 كلم بالساعة.. الانقشاع: جيد إلى متوسط.. الرطوبة النسبية على الساحل: بين 25 و65 في المئة.. حال البحر: منخفض الى مائج. حرارة سطح الماء: 22 درجة.



أخبار ذات صلة

جريدة اللواء 28-5-2020
الرئيس دياب وإلى جانبه وزيرة الدفاع عكر، بين العماد عون وقائد اليونيفيل اللواء كول
جلسة «الفيتوات»: إسقاط شمول العملاء بقانون العفو والكابيتال كونترول بقرار [...]
28-5-2020