بيروت - لبنان 2020/07/10 م الموافق 1441/11/19 هـ

مجلس بلدية بيروت وافق على توزيع حصص غذائية لأهل العاصمة

صورة من محضر الجلسة
حجم الخط

عقد مجلس بلدية بيروت جلسة مكتملة النصاب برئاسة المهندس جمال عيتاني حضرها 13 عضواً وتغيب عنها 9 أعضاء من ضمنهم نائب رئيس المجلس ايلي اندريا الذي سبق وأعلن عن تعليقه حضور الجلسات.

وقداستحوذ الاقتراح المقدم من رئيس اللجنة الاجتماعية عبدالله درويش والمتضمن صرف مساعدة غذائية لأهل العاصمة معظم وقت الجلسة وقد تقرر بالإجماع الموافقة على تشكيل لجنة من أعضاء المجلس البلدي: عبدالله درويش، يسرى صيداني، آرام ماليان، انطوان سرياني، بلال المصري وسحاق كيشيشيان تكون مهمتها القيام باجراء استقصاء أسعار أو استدراج عروض وفقاً لما يسمح به القانون، لتقديم مساعدات عينية عبارة عن مواد غذائية للمحتاجين من أهالي بيروت.

على الشكل الآتي: سكر، أرز، شاي، عدس أخضر، فاصوليا، برغل، ملح، زيت نباتي، حليب بودرة، شعيرية، حلاوة، معكرونة، حمص، معلبات أو ما يوازيها.

على ان يتم توضيبها في علب كرتون مطبوع عليها شعار بلدية بيروت عددها عشرون ألف علبة.

{ اما الشروط التي يجب ان تتوفر في الشركات أو المؤسسات العارضة هي ما يلي:

- ان تكون الشركة أو المؤسسة تتعاطى استيراد وتصدير و/أو توزيع المواد الغذائية وفقاً للقوانين المرعية الاجراء.

- ان تكون مسجلة وفقاً للأصول في السجل التجاري (تقديم نظام الشركة/أو شهادة تسجيل مؤسّسة).

- مسجلة في وزارة المالية.

- مسجلة في مديرية الضريبة على القيمة المضافة.

- ليست في حالة إفلاس أو صلح وقائي.

{ يجب ان تكون جميع المستندات المشار إليها أعلاه مصدقة اصولاً ن مصدرها ولا يعود تاريخ التصديق لأكثر من ثلاثة أشهر من تاريخ تسليم العرض.

{ على اللجنة المشكلة إبلاغ مقدمي العروض ضرورة وضع تأمين نهائي بقيمة 10٪ من قيمة عرضه بعد الموافقة عليه من الجهات المختصة ويعاد إليه بعد شهر من إنجاز التسليم.

على ان يتم عرض الموضوع مجدداً على جدول أعمال أوّل مجلس بلدي لاقراره بصورة نهائية وفقاً للأصول وكيفية التنسيق مع الإدارة للتنفيذ.

- كما تقرر بالإجماع الموافقة على إعطاء عضو المجلس البلدي السيّد ارام ماليان سلفة مالية بقيمة عشرين مليون ليرة لبنانية لتأمين التجهيزات اللوجستية لإتمام عملية التسجيل والتوزيع.

- كما تقرر بالإجماع الموافقة على عقد وصرف النفقات خلال شهر كانون الثاني من عام 2020 على أساس القاعدة الاثني عشرية واستيفاء الواردات البلدية وفقاص للانظمة والقوانين المرعية الاجراء.

وعلمت «اللواء» من مصادر بلدية انه تم الاتفاق في الجلسة على ان تنجز اللجنة مهمتها في مهلة لا تتعدّى عشرة أيام تمهيداً لاستكمال الآلية الإدارية للتنفيذ والتي تمّ التنسيق بشأنها مع ديوان المحاسبة والتي ستعرض بصيغتها النهائية على الإدارة البلدية.

من جهة ثانية، ورداً على الكتب الموجهة إلى رئيس المجلس البلدي المهندس جمال عيتاني من نائبه المهندس ايلي اندريا الذي علق مشاركته في الجلسات بانتظار بحثها واتخاذ القرارات بشأن المواضيع التي تتضمنها ردّ رئيس المجلس عيتاني بواسطة كتاب موجه إلى نائبه اندريا حمل تاريخ 30/12/2019 أي تزامناً مع جلسة أمس جاء فيه:

وبعد الاطلاع على مضمون هذا الكتاب، لا بدّ لنا أولاً من شكركم على اهتمامكم وعلى صحوتكم وغيرتكم على مصالح بيروت وأهلها.

اما بالنسبة إلى الكتب المقدمة من قبلكم فإنها قد احيلت جميعاً إلى الجهات أو اللجان المجلسية المختصة لدراستها وابداء الرأي حول مضمونها، كل حسب اختصاصه. وعلى ضوء التوصيات التي تردنا تتبين لنا الحاجة إلى عرضها على المجلس البلدي أم لا، مع التذكير بالمادة 32 من المرسوم الاشتراعي رقم 118 تاريخ 30/6/77 (قانون البلديات) المتعلقة بتعيين رئيس المجلس لمواضيع اجتماعات المجلس البلدي وفقاً لما يقتضيه حسن سير العمل البلدي.

وحيث ان البلاد عامة ومدينة بيروت خاصة تمر بظروف استثنائية وتعاني وأهلها من أزمات وأوضاع صعبة على الصعيد الاقتصادي والمعيشي.

لذا قررنا الدعوة إلى الجلسة استثنائية يوم الاثنين الواقع في 30/12/2019 للبحث في سبل تقديم مساعدات اجتماعية عاجلة للمحتاجين من أهل بيروت، لا سيما انه انه ينبغي ان ينصب جلُ اهتمامنا في الوضع الراهن على متابعة سير الأعمال في مدينة بيروت والتركيز على المواضيع التي تهم وتفيد أهل هذه المدينة.

وبناءً عليه، نتمنى عليكم ان نستمر بالتعاون والعمل يدا واحدة متكاتفين لخدمة مدينتنا ومساعدة أهلها في ظل الظروف القاسية التي نمر بها، وبالتالي إعطاء الأولوية لهذا الموضوع.

كما نتمنى حضوركم الجلسة الاستثنائية المقررة بتاريخ 30/12/2019، نظراً لأهمية الموضوع المطروح ولأملنا انه ليس لديكم اعتراض على مساعدة المحتاجين من أهل بيروت.



أخبار ذات صلة

المحكمة الإدارية العليا في تركيا تصدر قرارا يلغي وضع أيا [...]
بدء التجمع أمام السفارة الأميركية في عوكر إحتجاجا على التدخلات [...]
السعودية تسجل 51 وفاة و3159 إصابة جديدة بكورونا وشفاء 1930