بيروت - لبنان

اخر الأخبار

26 آب 2019 07:38م محافظة كسروان جبيل إلى الواجهة وتنتظر الموازنة والمراسيم التطبيقية

حجم الخط
ان إقتراح قانون إنشاء محافظة كسروان جبيل قدّم في 9/4/2003 وأُقرّ في 16/8/2017، وأُعطي الرقم 50/2017 وفور إقراره وتوقيعه من فخامة الرئيس العماد ميشال عون، أصدرت وزارة المالية أربعة تعاميم حول ملء ملاك المحافظة الجديدة، ودرس موقعها ودوائرها كما إجراء إحصاء حول أسماء الموظفين الذين يقيمون في نطاق المحافظة الجديدة. الراغبين بالإلتحاق بدوائرها المالية التابعة لمديرية الواردات، والمحتسبيات التابعة لمديرية الخزينة، والوحدات التابعة للمصلحة الإقليمية.

والمطلوب اليوم تحقيق أمرين أساسيين. أوّلهما العمل على تعيين محافظ، وثانيهما رصد مبلغ كافٍ من المال في موازنة العام 2020 التي هي الآن قيد الإعداد وذلك لتأمين تشييد مبنى لائق بالمحافظة الجديدة.

وكان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قد عقد جلسة إنمائية بامتياز مع نواب كسروان الفتوح جبيل مخصّصة لتطبيق قانون انشاء محافظة كسروان جبيل والإسراع في المسار الإداري بدءاً بتعيين محافظ.

واجتمع نواب كسروان الفتوح وجبيل بفخامة الرئيس العماد ميشال عون وبحثوا معه في ملفات تنفيذ محافظة كسروان جبيل وإنشاء موقع للميكانيك في جبيل بالاضافة الى مرفأ جونية وشؤون إنمائية وسياحية وزراعية في منطقتنا وكان تجاوب كلي من فخامته.

كما اجتمع اليوم الاثنين نواب كسروان الفتوح وجبيل في الرابطة المارونية وتداعوا الى الاسراع في تعيين محافظ للقضاءين ورصد موازنة لإنشاء المحافظة.

رئيس الرابطة المارونية النائب السابق نعمة ابي نصر رحّب بالنواب في مركز الرابطة المارونية على اختلاف تطلّعاتهم السياسية والحزبية .واعتبر ان متابعةتنفيذ قانون إنشاء محافظة كسروان جبيل ومركزها جونيه يسهّل معاملات المواطنين، ويحدّ من عنائهم وعذابهم، كما يساهم في الحدّ من أزمة السير، وتشويه البيئة والحدّ من حرق البنزين والأعصاب وإضاعة الوقت، وفي مقدّمة كلّ ذلك تعتبر المحافظة خطوة أساسية نحو اللامركزية الإدارية، ونحو الإنماء المتوازن الذي طالما إنتظرنا.

عضو تكتل الجمهورية القوية النائب زياد الحواط اشار في بيان انه ‏بعد القرار الصادر عن اجتماع نواب كسروان وجبيل في مقر الرابطة المارونية، نجدد المطالبة باتخاذ الاجراءات اللازمة لانشاء محافظة كسروان – جبيل بعدما سبق لنا أن وجهنا سؤالا للحكومة بهذا الخصوص.

واعتبر ان الاسراع بالموضوع يساعد في تحقيق الإنماء المناطقي وهو خطوة إضافية على طريق اللامركزية الادارية.

عضو تكتل لبنان القوي النائب سيمون ابي رميا شدد من جهته على أهمية اللامركزية الادارية ودورها في تسهيل حياة المواطنين الادارية اليومية، لافتا الى وجوب إصدار المراسيم الخاصة بانشاء محافظة جبيل– كسروان بعد ان كان قد اقرها مجلس النواب قانونا منذ سنتين؛

ولفت العميد شامل روكز بشأن القانون المتعلق بانشاء محافظة كسروان - جبيل، اننا بانتظار صدور المراسيم التطبيقية لذلك. وسنتابع ونواب المنطقة هذا الملف لكي تكون كل الترتيبات جاهزة للسير بالقانون".