بيروت - لبنان 2020/10/29 م الموافق 1442/03/12 هـ

ندوة علمية تثقيفية لـ" المشاكل الصحية والبيئية لمطامر النفايات وخطر تلوث مخازن

حجم الخط

اقام إتحاد جمعيات الضنية (لجنة البيئة) ندوة علمية تثقيفية لـ" المشاكل الصحية والبيئية لمطامر النفايات وخطر تلوث مخازن المياه الجوفية " في بلدة زغرتغرين -الضنية_قاعة كنيسة مار جرجس بالتنسيق مع البلديات المحيطة والهيئة الإختيارية للبلدة وقد استهدفت الندوة المشاركين فيها من كافة البلدات والأقضية المجاورة .

استهلت الندوة بالنشيد الوطني اللبناني ومن ثم دقيقة صمت على أرواح الشهداء الذين كانوا ضحيةالأمراض المستعصية والسرطانية والتنفسية.
.

أدار الندوة الدكتور عزالدين محمد صبرة رئيس إتحاد جمعيات الضنية تحدث خلالها عن الضنية ومميزاتها الطبيعية وكم تملك من ثروات طبيعية الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وتطرق الى دور الدولة والمجالس البلدية والمجتمع الأهلي في ادارة أزمة النفايات الصلبه وشبكة الصرف الصحي.

بدورها المحاضرة الدكتورة فيفي كلاب (أخصائية في علوم البيئة) ، شرحت بدقة وحرفية عن المطامر وخطرها ومشاكلها وطرق الفرز والمواد التي تطمر وكيفية طمرها في البلاد الأوروبية .

المحاضر الدكتور سمير زعاطيطي الهيدروجيلوجي شرح عن خزانات المياه الجوفية وطبيعة الصخور في لبنان وكمية الأمطار المتساقطة سنوياً والثلوج وأن لبنان البلد الأول في كمية المياه والذي يجب أن يصدر للبلاد المجاورة منها وعن خطورة تلوثها

وقد وضع الدكتور سمير زعاطيطي والدكتورة فيفي كلاب خبرتهم بتصرف جميع البلديات المشاركة والجمعيات والإتحادات وجميع الدراسات والمراجع العلمية البحتة بتصرف أهل الضنية مجاناً ويمكنهم الإستعانة بخبرتهم أين ومتى يشاؤون.

وكان العريف الإعلامي المتألق الأستاذ سيزار معوض

ثم فتح باب الأسئلة والحوار بين الحضور والدكاتره
وفي الختام تم توزيع شهادات شكر وتقدير من إتحاد جمعيات الضنية للمحاضرين والمستضيفين .



أخبار ذات صلة

الكرملين: من غير المقبول إيذاء المشاعر الدينية ومن غير المقبول [...]
رئيس البرلمان الأوروبي يدعو إلى الاتحاد ضد "الذين ينشرون الكراهية" [...]
فهمي: ليشد الله من عزائمنا على إصلاح أمورنا بالتضامن والوحدة