بيروت - لبنان 2020/04/07 م الموافق 1441/08/13 هـ

«ويك أند» شديد البرودة مع «كريم» والحرارة تلامس الصفر على الساحل

سحب السيّارات العالقة على طريق ضهر البيدر
حجم الخط

«طقس الويك اند» مع «كريم» سيكون الأشد برودة هذا العام، فالثلوج ستتساقط على ارتفاع 600م والحرارة ستلامس الصفر على مشارف الساحل اللبناني. فالمنخفض الجوي «كريم» وصل إلى لبنان حيث شهد طقس الامس امطاراً اشتدت غزارتها ليلاً مترافقة مع رياح شديدة وامطار وثلوج أقفلت الطريق الدولية وتسببت بأضرار في البساتين والمزروعات وخصوصاً في بساتين الموز والحمضيات في صور، وتحسباً لتداعيات العاصفة فقد استنفرت البلديات فرقها وعممت عبر بيانات لها التحذيرات وطرق الاحتياط الواجب اتخاذها في بيروت والساحل والمناطق الجبلية بسبب الخشية من تطاير اللوحات الإعلانية بسبب سرعة الرياح وعلو موج البحر.



الثلوج غطت المناطق الجبلية

الطقس المتوقع

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في ادرة الطيران المدني ان يكون الطقس غائم اجمالا مع انخفاض اضافي في درجات الحرارة وضباب على المرتفعات.تتساقط أمطار تكون غزيرة أحيانا ومترافقة مع عواصف رعدية ورياح شديدة تصل سرعتها إلى حدود 90 كم/س خصوصا في المناطق الشمالية يرتفع معها موج البحر الى 6 أمتار. وتتساقط الثلوج على ارتفاع 900 متر ويتدنى مستوى تساقطها ليلا لتلامس ال 700 متر، خصوصا في المناطق الداخلية والشمالية مع تساقط حبات البرد على الساحل. نحذر من تساقط اللوحات الاعلانية بسبب سرعة الرياح وسلوك الطرقات الجبلية بسبب تراكم الثلوج. تخف حدة الأمطار والثلوج خلال الليل ونحذر من تشكل الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية اعتبارا من ارتفاع 600 متر لذا نحذر من خطر الانزلاق. وجاء في النشرة الآتي:

الحال العامة: يتأثر الحوض الشرقي للمتوسط بالمنخفض الجوي «KARIM» والذي يحمل معه أمطارا وعواصف رعدية ورياحا قوية وكتلا هوائية شديدة البرودة، ما يؤدي الى تساقط الثلوج على مستويات منخفضة دون ال600 متر في المناطق الشمالية والداخلية مع درجات حرارة هي الادنى هذا العام اعتبارا من صباح الاحد.

-طقس الأحد غائم جزئيا مع استمرار الانخفاض في درجات الحرارة وضباب على المرتفعات. تتساقط أمطار متفرقة أحيانا مع ثلوج على ارتفاع 600 متر وما فوق. يتحسن الطقس تدريجيا اعتبارا من الظهر مع حلول موجات من الصقيع وتشكل الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية اعتبارا من ارتفاع 500 متر لذا نحذر من خطر الانزلاق.

الحرارة على الساحل من 9 الى 17 درجة، فوق الجبال من 3 الى 9 درجات، في الداخل من 4 الى 10 درجات.  الرياح السطحية: جنوبية غربية ناشطة، سرعتها من 25 الى 55 كلم/س وتشتد أحيانا لتصل الى 80 كم/س.



زحمة السير على الطريق الدولية



البلديات تستنفر فرقها

بلدية بيروت، وفي بيان لها، أنه «تحسبا لتداعيات المنخفض الجوي الذي حط رحاله في لبنان، ومن المتوقع أن يحمل معه، إضافة إلى الأمطار والعواصف الرعدية، رياحا قوية من المتوقع أن تصل سرعتها إلى 90 كم/س وتؤدي إلى ارتفاع موج البحر إلى حدود ال5 أمتار، تطلب من المواطنين توخي الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من الكورنيش البحري بسبب ارتفاع علو الموج وحرصا على سلامتهم.

وأشار البيان إلى أن الأجهزة المعنية في بلدية بيروت وفوجي الإطفاء والحرس كل حسب اختصاصه في حال تأهب لمواجهة أي تداعيات قد تحصل من جراء العاصفة المرتقبة».

رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي أعطى توجيهاته للجنة الكوارث البلدية ولفرق الطوارىء وورش البلدية والمصلحة الهندسية وفوج الإطفاء والإنقاذ وشرطة البلدية، للبقاء بحالة إستنفار وجهوزية تامة للتدخل عند اللزوم، لمواجهة تداعيات العاصفة والمنخفض الجوي الذي وصل إلى لبنان مصحوبا برياح شديدة، داعيا المواطنين لأخذ الحذر والتنبه خلال التنقل.

وأعلن المهندس السعودي أن فرق البلدية تسير دوريات لها في شوارع المدينة والكورنيش البحري وهي جاهزة للتدخل السريع من أجل عدم تجمع مياه الأمطار التي تهطل بغزارة بفعل العاصفة، ولمد يد المساعدة المواطنين.

وجددت البلدية تعميم الخط الساخن وأرقام الطوارىء البلدية لإستقبال إتصالات المواطنين في الحالات الطارئة وهي: طوارىء بلدية صيدا  07751400 - شرطة بلدية صيدا 07751300 - مجمع صيدون - بلدية صيدا 07751707 - إطفاء بلدية صيدا 175 - الدفاع المدني 125.

محافظ البقاع القاضي كمال أبو جوده تابع قضية المواطنين الذين احتجزوا داخل سياراتهم على طريق ضهر البيدر بسبب الثلوج، مع قائد منطقة البقاع في قوى الامن الداخلي العقيد ربيع مجاعص والمدير الاقليمي لمصلحة الأشغال في البقاع أحمد الحجار، ورئيس مركز البقاع الاقليمي في الدفاع المدني فايز الشقية.

وتمنى أبو جوده على المواطنين، «التقيد بإرشادات لاجال قوى الامن الداخلي وتعليماتهم وعدم سلوك الطرقات الجبلية المقفلة بالثلوج، وخصوصا الفرعية والداخلية لأنها تعرِّض حياتهم وحياة عناصر الانقاذ ومواطنين آخرين للخطر».

وشكر قيادة منطقة البقاع في قوى الامن الداخلي ومركز البقاع الاقليمي في الدفاع المدني، ومصلحة الأشغال في البقاع على جهودهم في حماية حياة المواطنين والمحافظة عليها في هذه الظروف المناخية الصعبة.

وكانت الطريق الدولية أقفلت بالكامل باتجاه البقاع ولكافة المركبات بسبب تساقط الثلوج حيث أقام عناصر قوى الأمن الداخلي حاجزاً في ساحة بحمدون ومنعت خلاله جميع اسيارات من المرور باتجاه البقاع. كما قطعت طريق ضهر البيدر بسبب انزلاق بعض المركبات التي جرى سحبها لتعود وتصبح سالكة امام السيّارات رباعية الدفع أو المجهزة بسلاسل معدنية.

ي.س


أخبار ذات صلة

التحقق من الأمن الغذائي في زمن فيروس "كورونا" المستجد
المرشد الإيرانيّ يوافق على طلب روحاني: مليار يورو لمكافحة الوباء
«محجورون ولا تصلهم أموال».. حبشي يطالب وزير الخارجية بنجدة الطلاب [...]