بيروت - لبنان 2019/10/19 م الموافق 1441/02/19 هـ

«إصلاح نظم الحماية الاجتماعية» في «الإسكوا»

حجم الخط

اختتمت الإسكوا أمس، الدورة الثانية عشرة للجنة التنمية الاجتماعية التي ناقشت سبل دعم الدول الأعضاء في تحقيق تنمية أكثر شمولاً وإنصافًا في المنطقة العربية.

وتداول ممثلو الدول الأعضاء في الإسكوا، ومراقبون من المنظمات الإقليمية والدولية، في عدة قضايا ذات أولوية، منها إصلاح نظم الحماية الاجتماعية وتضمين كبار السنّ والأشخاص ذوي الإعاقة في عملية التنمية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة مع التركيز على المساواة والشمول والعدالة.

وكما في كلّ دورة، خرج عن اجتماعات اليومين الماضيين عدد من التوصيات أكّد فيها المشاركون على أهمية تطوير نظم حماية اجتماعية متكاملة ومستدامة وربطها بالسياسات المالية وسياسات الاقتصاد الكلي. وشدّدوا على النظر في فعالية المساعدات الاجتماعية وكفاءتها لضمان وصولها إلى أكثر الفئات احتياجًا. وحثّوا على إيلاء اهتمام خاص للدول المتأثرة بالنزاعات في عمل الإسكوا.

وتولى داود الديك، وكيل وزارة التنمية الاجتماعية في دولة فلسطين، رئاسة الدورة الـ12 للجنة، فحثّ الدول على تبني نظم حماية اجتماعية شاملة عوضًا عن برامج مشتتة، لضمان الاتساق والشفافية والمساءلة. 

وضمن فعاليات الدورة، عقدت الإسكوا حلقة نقاش أطلقت فيها تقريرها الجديد حول «إصلاح نظم الحماية الاجتماعية في البلدان العربية»، حيث ناقش المتحاورون نتائج التقرير واتفقوا على جودته وفعاليته في رسم صورة عن واقع الحماية الاجتماعية في المنطقة.


أخبار ذات صلة

فتح طريق ترشيش زحلة
احتجاجات لبنان.. تظاهرة ألفية في جل الديب
إشكال بين متظاهري ساحة الشهداء