بيروت - لبنان 2020/05/25 م الموافق 1441/10/02 هـ

الصحة النفسية للعائلة سلسلة فيديوهات متخصّصة للمركز التربوي في أزمة «كورونا»

حجم الخط

أعدَّ قسم الخدمات النفسية والاجتماعية في المركز التربوي للبحوث والإنماء، سلسلة أفلام لمختصين في مجال الصحة النفسية والدعم الاجتماعي والتقويم الوظيفي، للإفادة منها في خلال الحجر الصحي وأزمة كورونا أو في اي وقت آخر، ونسقتها رئيسة القسم سيدة فرنسيس وأخرجها جان دعيبس.  ونشر المركز التربوي الروابط التي تتيح إعادة مشاهدتها وذلك بمعدل موضوع محدد كل يوم.

في هذا السياق، قدّم المركز التربوي للبحوث والإنماء، الفيديو الأول حول «الصحة النفسية للعائلة» مع مديرة أكاديمية الصحة النفسية، قسم الطب النفسي في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت الدكتورة ليلى عاقوري ديراني. 

وتضمن الفيديو نصائح مهمة حول الصحة النفسية، منها نصائح عامة تشير إلى ضرورة ايجاد مساحة للأولاد لكي يستطيعوا التحرك بسهولة، وتشدد على أهمية أن نشرح ونفسر للأولاد حول وباء كورونا من دون إثارة الرعب لديهم، وصولا إلى وضع برنامج يومي يتضمن على سبيل المثال أنشطة تربوية قبل الظهر وأنشطة ترفيهية بعد الظهر ، وإثارة الابداع لدى الأولاد. كما لفتت الدكتورة ديراني إلى أهمية تنويع الأنشطة لتفادي الضجر والملل، والحفاظ على النمط الروتيني للنهار .

ودعت د. ديراني إلى الاهتمام الخاص بايصال المعلومات التوضيحية للأولاد ذوي الصعوبات التعلمية او الصعوبات بالتواصل، مشيرة إلى أهمية الاستفادة من هذه المرحلة لتصحيح سلوك الأولاد وتحويله من سلبي إلى ايجابي. كما دعت إلى الاستفادة ايضا من هذا الظرف لتحسين تقنيات التواصل بين الأولاد وبين أفراد الأسرة، وإلى الابتعاد عن العقاب وعن النقاشات السلبية.

وخصّصت نصائح للتعامل مع المراهقين منها أهمية المحافظة على الاستقلالية الشخصية للمراهق في هذا الظرف ولو من خلال مساحة صغيرة داخل المنزل، والحفاظ على التواصل الاجتماعي للمراهق مع رفاقه، والاستفادة من فترة الحجر للتعرف على أولادنا أكثر وبناء علاقات ايجابية ترتكز على الحوار.  

ودعا المركز التربوي المواطنين والمهتمين إلى مشاهدة الفيديو كاملا عبر الضغط على الرابط الآتي:    https://www.youtube.com/watch?v=zi_vGX7X2jY


أخبار ذات صلة

حديفة: تحرير الأرض ذكرى وطنية - عربية
إيطاليا.. 300 إصابة بـ"كورونا" و92 وفاة
جعجع: الصيغة اللبنانية لم تنته بعد