بيروت - لبنان 2020/04/07 م الموافق 1441/08/13 هـ

الفيزياء «بطلة» أوّل حلقة من التعلّم عن بُعد على تلفزيون لبنان

حجم الخط

«فيروس كورونا لن يقف عائقا أمام استمرار تعلّم أولادنا»، تحت هذا الشعار إنطلقت الحلقة التجريبية الأولى من سلسلة حلقات التعلّم عن بُعد عبر هواء تلفزيون لبنان.

هذه الخطوة جاءت تطبيقاً للتعاميم الثلاثة التي أصدرها وزير التربية والتعليم طارق المجذوب، المتعلّقة أولاً بمسارات البثّ (التلفزيوني والمنصّات الإلكترونية والوسائل التقليدية)، تطوّع معلمين من التعليم الرسمي والخاص لتسجيل حصص تعليمية ثانياً، وأخيراً، تحديد الدروس المنجزة قبل التوقف القسري في صفوف الشهادة المتوسطة وشهادة الثانوية العامة.

الحلقة التجريبية الأولى، كانت مخصصة لتلامذة الصف الثالث ثانوي علوم الحياة، وكانت المادة المصورة سلفاً، (فيزياء- إنكليزي).

وقد طلبت وزارة التربية من طلاب تلك المرحلة متابعة الحلقة التجريبية وإرسال مقترحاتهم عبر هذا الرابط: https://forms.gle/8UdxzeTobEN83XNa،  لتقييم تلك الحلقة وتطويرها.

وتمنت على أهل الرأي «من المؤسسات التعليمية، والنقابات والروابط، والاتِّحادات الطلابيّة، ولجان الأهل، والأساتذة، ووسائل الإعلام والإعلاميِّين وغيرهم، ألاّ يَضِنّوا علينا بمُلاحظاتهم أو تصويباتهم حتّى نرتفع جميعاً بهذا العمل إلى مدار رِضا الناس، فالمرء قليلٌ بنفسه كثيرٌ بأخيه.

الهدف من اعتماد أسلوب البثّ التلفزيوني، هو إيصال المحتوى التعليمي لأكبر عدد من ممكن من الطلاب، خصوصاً الذين لا تتوفّر لديهم خدمة الإنترنت، والمساهمة في عدم ضياع العام الدراسي.

هذه التجربة لن تقتصر فقط على تلفزيون لبنان، فمن المرجح أن يتم البثّ لاحقاً عبر التلفزيونات الخاصة، بفعل التعاون القائم بين وزارتي التربية والإعلام لإنجاح هذه الخطوة، وقد جرى تجهيز استديوهات خاصة لتصوير الحصص التعليمية.

المهمة حتماً لن تكون سهلة في ظل كثرة المواد التعليمية والمحاور المطلوبة حتى نهاية العام الدراسي، فكانت مناشدة من طلاب الشهادات الرسمية للتخفيف من البرنامج الدراسي، كي يصار إلى إجراء الامتحانات في ظل الأزمة التي تمر بها البلاد.

أول المتقدمين بإقتراحاتهم لتطوير حلقات التعليم عند بُعد كان النائب ​إدكار طرابلسي​، حيث أعلن مكتبه الإعلامي أنه أنشأ «شبكة من مديرين وأساتذة فيزياء من اثنتي عشرة مدرسة خاصة وأختصاصيين في التربية والتعليم عن بُعد وفريق عمل تلفزيون لبنان، راقبت الحلقة التجريبية ونوعية البث».

وأثنى ​ على «جهود ​وزارة التربية والتعليم العالي​ في إطلاق الحصص التعليمية عبر شاشة ​تلفزيون لبنان​ والتي برهنت نجاحها في الحصة التجريبية المتلفزة في مادة الفيزياء».

وأعلن أنه «تم تزويد وزير التربية ​طارق المجذوب​ بتقرير​ مفصل يحدد الملاحظات العملية حول التجربة الأولى التي اعتبرت ناجحة»، واطلع من رئيسة المركز التربوي الدكتورة ​ندى عويجان​ عن تحضيرات التلفزيون التربوي في هذا المجال.


أخبار ذات صلة

التحقق من الأمن الغذائي في زمن فيروس "كورونا" المستجد
طائرة الـ«ميدل ايست» غادرت باريس متوجهة الى بيروت وعلى متنها [...]
بوتين: التفاؤل وحس الفكاهة سيساعدان بوريس جونسون على التعافي