بيروت - لبنان 2020/10/28 م الموافق 1442/03/11 هـ

المجذوب أطلق النسخة الإلكترونية للكتب المدرسية مجاناً تغطّي كل مراحل التعليم ما قبل الجامعي

الوزير المجذوب ونهرا خلال اطلاق النسخة الالكترونية للكتاب المدرسي
حجم الخط

أطلق  وزير التربية والتعليم العالي الدكتور طارق المجذوب ورئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء بالتكليف جورج نهرا النسخة الإلكترونية من الكتاب المدرسي الوطني في لقاء عقد في المركز التربوي في الدكوانة في حضور رؤساء المكاتب والمصالح والهيئة الأكاديمية والموظفين 

 وتحدث رئيس المركز التربوي الأستاذ جورج نهرا فقال :قدْ دعوناكُم اليومَ لنطلقَ تطبيقَ Crdp-Ebooks الذي طوّرهُ المركزُ التربويْ ليلبيَ حاجاتِ المعلّمينَ والمتعلّمينْ، في التّعلّمِ عن بعدْ، فيتمكنونَ مِنْ تحميلِ النُسخةِ الرّقميّةِ مِنَ الكتابِ المدرسيْ الوطنيْ، وذلكَ بوساطةِ الاتصالِ لمرّةٍ واحدةٍ فقطْ بشبكةِ الانترنتْ. والتطبيقُ خطوةٌ أولى في مسيرةِ التحوّلِ الرّقميْ، ويمكنُ تطويرُهُ لاحقًا، ليصبحَ الكتابُ تفاعليًا. 

وأضاف: نتعهّدُ أنْ نضعَ، خلالَ قيامِنا بمهامِ رئاسةِ المركزْ، الخططَ والاستراتيجيّاتِ المبنيّةِ على الحاجاتِ والأولوياتْ وأنْ نعملَ بشفافيّةٍ تامّةٍ معَ كلِّ أفرقاءِ الأسرةِ التربويّةْ، دونَ إقصاءٍ أو تمييزْ، بما يسمحُ بتحقيقِ هذه المشاريعِ التي ينتظرُها اللبنانيون منذُ سنواتْ، وشكرمكتبَ التجهيزاتِ الذي أنجزَ في مدّةٍ قصيرةٍ، لا تتخطى شهرًا واحدًا، تطبيقَ Crdp-Ebooks. 

ثم تحدث الوزير المجذوب فقال: في ظل القنوط والإحباط الذي يسد الآفاق، توجد بقعة مضيئة تتجلى بإنجاز المركز التربوي للبحوث والإنماء النّسخة الإلكترونيّة من الكتاب المدرسيّ الوطنيّ والأدلّة التربويّة المتعلقة به، وهي تغطي مراحل التعليم العام ما قبل الجامعي، من الرّوضة حتّى الثّالث الثّانوي بفروعه الأربعة، وللمواد الدراسيّة كافة، وذلك استجابة لجهود وزارة التربية والتعليم العالي في تسهيل فرص التعلّم عن بعد للبنانيين جميعًا، في ظلّ جائحة كورونا.

إن هذه النسخة التي يضعها المركز التربوي بين أيدي المعلّمين/ات والمتعلّمين/ات وأولياء الأمور، جاءت نتيجة جهود مشكورة على كل المستويات من المكاتب والأقٌسام الأكاديمية إلى كل العاملين في المركز.

لقد طوّر المركز التربوي هذا التطبيق  CRDP ebooks، لتحميل النّسخة الالكترونيّة من الكتاب المدرسي الوطني. والتطبيق مجاني ومتاح للمهتمين بالكتاب الوطني، ويمكن للمتعلّمين مع بداية العام الدراسي الحالي، وعبر الاتصال بشبكة الانترنت لمرّة واحدة، تحميل كل كتبهم المدرسية ، كلٌّ بحسب صفّه، مع رخصة استخدام طوال العام الدراسي من دون الحاجة للاتصال الدائم بالانترنت.

كما أنّ هذا التطبيق قابل للتطوير لذلك يمكن في المرحلة الثانية من هذا المشروع، جعل الكتب والأدلّة تفاعليّة، تتيح مجال التواصل والتفاعل بين المعلّم/ة والمتعلّم/ة.

نأمل أن تخّفف هذه الخطوة، من التّحديات التي تواجه المعلّمين/ات والمتعلّمين/ات في المدارس والثّانويات الرّسميّة، خلال فترة التعلّم عن بعد، وأن تكون جزءًا، ولو يسيرًا من الجهود التي تستحقها المدرسة الرّسميّة لتكون على مستوى آمال اللبنانيين.

أمامنا مرحلة صعبة ومتطلبات متعاظمة لمتابعة العام الدراسي الذي سوف يتقرر شكل التعلم في خلاله بحسب المؤشر الصحي لكورونا ، فإذا كان الإنتشار يستوجب التعلم عن بعد سوف نسير بهذا التوجه ، وندعو الجهات المانحة لتوفير الأجهزة الإلكترونية لتلامذة وطلاب لبنان.

وإذا تحسن الوضع الصحي نمضي في التعلم المدمج بين الحضوري وعن بعد.  وفي الحالين فإن توافر الكتاب المدرسي بنسخته الإلكترونية المجانية سوف يشكل عنصرا داعما للتعليم.

ثم عرضت رئيسة دائرة المنشورات والوسائل التربوية ريبيكا حداد والخبير في مجال البرمجيات والمعلوماتية الدكتور شربل الجميل على الشاشة كيفية إنجاز التطبيق وسهولة استخدامه من جانب الأساتذة والمتعلمين ، وحمايته من القرصنة وانتهاك الملكية الفكرية ، كما تم التأكيد على فتح المستودعات في المركز التربوي ولدى الموزعين لتوزيع ما فيها من كتب ورقية بالسعر الرسمي القديم الذي كان معتمدا على أساس الدولار 1515 ليرة بناء لإشارة الوزير وتمكينا للمتعلمين من تأمين الدراسة بالكتب المتوافرة.

بعد ذلك عقد الوزير سلسلة اجتماعات مع كبار الموظفين والتربويين في المركز واطلع منهم على كل الملفات والإنجازات المنتظرة في هذه المرحلة الصعبة ، مؤكدا على عزمهم ونشاطهم وتأكيدهم في كل يوم أن المركز هو دماغ التربية.


أخبار ذات صلة

السيسي: حرية التعبير تتوقّف عند جرح مشاعر أكثر من مليار [...]
بعد انتقاد رئيس الشيشان لماكرون.. الكرملين يردّ: بوتين من يحدّد [...]
كنعان: العقد مع شركة التدقيق الجنائي غير قابل للتنفيذ بشكله [...]