بيروت - لبنان 2018/12/11 م الموافق 1440/04/03 هـ

مؤتمر الجامعات الروسية يفتح أمام شباب لبنان باب التخصُّص والتعليم العالي

حجم الخط

أكد السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين ان «ايجاد الحلول وانتشار العدالة ولا سيما في الشرق الوسط وافريقيا من المسلمات لدينا، ومن الضروري مراعاة الحقائق التاريخية والحفاظ عليها بعيدا من التزوير في بعض المواقف التاريخية وهناك تاريخ راسخ للعلاقات اللبنانية - الروسية وعلينا تعزيزها».
كلام زاسبكين جاء خلال افتتاحه مؤتمر الجامعات الروسية في لبنان في قصر الاونيسكو تحت عنوان «التعليم في روسيا هو انطلاق لمستقبل ناجح»، برعاية وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال مروان حماده ممثلاً بالمدير العام للتعليم العالي أحمد الجمال، مشيرا الى أن «هناك ازديادا في عدد الطلاب الروس الذين يتعلمون في الجامعات اللبنانية». 
وشدد على اننا «منفتحون للتبادل الثقافي والتعليمي ونهتم جدا بتجسيد المحبة. فبهذا التعاون نمهد للوصول الى حلول في المنطقة والتواصل في كل المجالات عبر الثقافة والحواى وهذا ما نحضر له». 
بدوره، لفت رئيس الجامعة اللبنانية فؤاد أيوب الى ان «الإتفاقات التي وقعتها الجامعة اللبنانية وبعض الجامعات الروسية لم تكن حبرا على ورق ولم توضع جانبا، فقد استطعنا أن ننفذ قسما منها من خلال استقبال طلبة روس في كلية الحقوق وفي قسم الترجمة في كلية الآداب. أضف أن اللغة الروسية أصبحت من اللغات الأساسية في كلية الآداب ومن اللغات التي تدرس في كليتي السياحة والزراعة، وسنسعى إلى وضع هذه الإتفاقات بكل ما تتضمن من أعمال مشتركة موضع التنفيذ، وسيكون هناك جهد جدي من أجل تطوير العلاقة الأكاديمية على صعيد الماسترات والدكتوراه المشتركة».
من جهته، رأى الجمال ان «تنظيم هذا المعرض الجامعي الكبير للجامعات الرسمية الروسية في لبنان يعزز هذا الحضور الثقافي والعلمي، ويقوي التواصل البشري والإقتصادي، ويفتح أمام الشباب اللبناني الباب عريضا من أجل التخصص الجامعي والتعليم العالي، وخصوصا أن الضائقة الإقتصادية التي تلقي بثقلها على كاهل اللبنانيين، باتت تقفل في وجوههم طرق التخصص إستنادا إلى إمكاناتهم المالية التي أصبحت متواضعة أو معدومة في أحيان كثيرة». 
وشرح فيودور ميدفيديف طبيعة الدراسة في روسيا وطريقة الحصول على منح من الجامعات الروسية، ثم جال الحاضرون في المعرض.


أخبار ذات صلة

روتاري صيدا كرّم بهية الحريري لنيلها الميدالية الدولية للتميّز في [...]
«بيروت العربية» تستضيف وفداً من جامعة الخليج الطبية في عجمان
جهاز لإصدار شرائح الاتصالات وتقديم خدمات متنوّعة