بيروت - لبنان 2019/08/22 م الموافق 1440/12/20 هـ

نتائج البكالوريا صدرت بتراجع ملحوظ في نِسَب النجاح.. والثانويات الرسمية تتألَّق

حجم الخط

أصدر وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب نتائج الامتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة، وذلك فور انتهاء التصحيح والتدقيق عند الخامسة من فجر أمس.

وتوجّه الوزير شهيب بالتهنئة إلى الناجحين، وعبّر عن أمله بأنْ يجتهد التلامذة الذين لو يوفقوا في الدورة العادية، لكي ينجحوا في الدورة الإستثنائية التي ستنطلق في 22 / 07 / 2019.

وصدرت النتائج عند الخامسة فجراً بعد ليل طويل أمضاه المرشحون بانتظار نتيجتهم، حيث بلغت نسبة في فرع العلوم العامة 87.54%، وفي علوم الحياة 86.47%، وفي فرع الاقتصاد والاجتماع 71.35%، وفي فرع الآداب والانسانيات 76.63%، وشهدت نسب النجاح انخفاضاً في معظم الفروع مقارنة مع العام الماضي، إلا في فرع علوم الحياة فقد ارتفعت النسبة بحوالى 2.5%، وفسّر البعض التراجع الى اجواء الترهيب التي سبقت الامتحانات وكاميرات المراقبة التي حدّت من «الغش».

وحلّت دومينيك بطرس غوش أولى في فرع العلوم العامة بمجموع 547 من أصل 570 أي بمعدل 19.193 وتقدير جيد جداً وهي من طلاب مدرسة راهبات القلبين الأقدسين- جبيل.

بينما حلّت رغد محمود ياسين أولى في فرع علوم الحياة من مدرسة (الليسة ناسيونال) بمجموع 539 بمعدل 19.25%، في حين تقاسمت زهراء حسام جسار المرتبة الأولى في الاجتماع والاقتصاد (ثانوية حارة حريك الرسمية للبنات) مع حسين فؤاد موسى (ثانوية البازورية الأول- الجنوب) بمجموع 500 بمعدل (18,868)، وريم قاسم ناصر (ثانوية الغبيري الاولى الرسمية للبنات) (من بلدة أركي الجنوبية) أولى في فرع الإنسانيات بمجموع 424 بمعدل17.667%.

واللافت في النتائج، تبوؤ عدد كبير من طلاب الثانويات الرسمية المراتب العشرة الاولى في لبنان والمحافظات، وككل عام تفوق العنصر النسائي على الذكور بنسب اعلى اعلى بكثير.

وفي ما يلي جداول بأسماء العشرة الاوائل في كل فرع، وجداول بنسب النجاح في كل المحافظات:

نسبة النجاح في شهادة علوم الحياة

نسبة النجاح في شهادة الاجتماع والاقتصاد

نسبة النجاح في شهادة الآداب والإنسانيات

نسبة النجاح في شهادة العلوم العامة


العشرة الأوائل في شهادة اجتماع واقتصاد

العشرة الأوائل في شهادة العلوم العامة

العشرة الأوائل في شهادة علوم الحياة

العشرة الأوائل في شهادة الآداب والإنسانيات


أخبار ذات صلة

حريق في خراج بلدة القنبر العكارية
رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد يفوض صلاحياته لوزير الوظيفة العمومية [...]
"أل بي سي": الحريري لم يتطرق للعقوبات الأميركية خلال جلسة [...]