بيروت - لبنان 2019/10/19 م الموافق 1441/02/19 هـ

نماذج لإيصال ثقافة السلام والديبلوماسية في «LAU»

النائب الحريري وجبرا يتوسطان المشاركين في البرامج
حجم الخط

أقامت الجامعة اللبنانية-الاميركية LAU حفل افتتاح «نموذج الأمم المتحدة، نموذج جامعة الدول العربية، نموذج الإتحاد الأوروبي، ونموذج الإتحاد الأفريقي».

شارك في الحفل الذي اقيم في الحرم الرئيسي للجامعة في بيروت، رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة النائبة بهية الحريري ورئيس الجامعة الدكتور جوزيف جبرا ونائب الرئيس لشوؤن الطلاب الدكتور ايليز سالم ومساعد نائب الرئيس لقسم التواصل الخارجي والالتزام المدني البرفسور ايلي سميا.

وعرض جبرا في كلمة له خلال الاحتفال استراتيجية عمل الجامعة منذ بداياتها على الصعيد الأكاديمي ومواكبة كل جديد على هذا الصعيد ومساعدة المجتمع على مواجهة التحديات واعداد القيادات الشابة من خلال المشاركة في نماذج الأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي، والاتحاد الأفريقي وغيرها من البرامج.

وأشارت الحريري الى «أن هذه القيم الناظمة والجامعة جاءت بعد حروب عالمية مدمرة،. ولم نكن غافلين عن أهمية هذه البرامج في تنوير أجيالنا الصاعدة ليساهموا في عملية إكمال مسيرة بناء الدولة الوطنية الحديثة التي تليق بطموحات وطاقات شاباتنا وشبابنا. وأعترف بأننا على المستوى التربوي والمعرفي قطعنا شوطا بعيدا وحققنا إنجازات كبيرة، والعالم بأسره يتعرف الى تمايز الشابات والشباب اللبنانيين في العلم والمعرفة والثقافة، وقدرتهم على فهم العالم والتعامل معه. إلا أننا لم نستطع حتى الآن أن نصل إلى بناء الدولة اللبنانية الحديثة التي تليق ببناتنا وأبنائنا وتحفظ استقرارهم ومستقبلهم، إلا أنني على ثقة بأنهم بإرادتهم وتنورهم وعلومهم ووطنيتهم سيحققون ما يصبون إليه، لأن الدولة الحديثة في لبنان دولة العدالة والشفافية والإزدهار ستتحقق على أيديهم».

بعد ذلك قدم البرفسور ايلي سميا شرحا عن برامج محاكاة نماذج (الأمم المتحدة، الإتحاد الأوروبي، جامعة الدول العربية، والاتحاد الإفريقي)، مشيراً الى ان الجامعة اعتمدت هذه المنهجية التربوية الرائدة لإيصال ثقافة السلام والديبلوماسية البناءة والتفاعل العلمي والحضاري والوعي حول علم القيادة والتنمية المستدامة وحفظ السلام وحقوق الإنسان واقتصاديات العولمة إلى أكثر من 36.100 طالبة وطالب في 200 مدرسة رسمية وخاصة منتشرة في كل أرجاء الجمهورية اللبنانية. وقام على مدار السنين نحو 3000 طالبة وطالب من الجامعة على تدريب طلاب المدارس في المهارات القيادية ليحاكوا سفراء جمعية الأمم المتحدة، الإتحاد الأوروبي، جامعة الدول العربية، والاتحاد الافريقي في أعمالهم التفاوضية والدبلوماسية».



أخبار ذات صلة

فتح طريق ترشيش زحلة
احتجاجات لبنان.. تظاهرة ألفية في جل الديب
إشكال بين متظاهري ساحة الشهداء