بيروت - لبنان 2020/10/27 م الموافق 1442/03/10 هـ

«USAL»: 1645 ثغرة برمجية في أنظمة معلوماتية في لبنان

حجم الخط

أعلنت جامعة العلوم والآداب اللبنانية USAL في بيان، عن «دراسة أجراها باحثون في الجامعة حول «الأمن السيبراني في لبنان»، خلصت الى وجود 1645 ثغرة برمجية من ضمن عينة أنظمة (24382 نظام معلوماتي)، تم اختيار 10 برامج تستخدمها هذه الأنظمة، موزعة على مختلف القطاعات من مصارف، مؤسسات خدماتية، تعليمية وانتاجية وغيرها في لبنان».

وأوضح رئيس قسم علوم الكمبيوتر في الجامعة الدكتور ياسر فضل الله أن «الدراسة أظهرت إمكانية أن ينفذ أي مخترق مبتدىء عملية اختراق وسيطرة كاملة على هذه الأنظمة، كما كشفت عن وجود نقص في تطبيق اثنتين من أهم الممارسات العملية في مجال الأمن السيبراني وهي: ادارة التحديث والتطوير لأنظمة المعلومات (patch management) والتعامل مع الحوادث السيبرانية (incident handling)».

وأشار الى أن «هذه الدراسة البحثية لجامعة USAL هي الأولى من نوعها في لبنان، والثمرة الأولى لتأسيس مركز بحوث تعزيز الحماية السيبرانية (Cybersecurity Empowering Research Team) Lebanon CERT».

ولفت الى أن «هذا المركز يهدف الى العمل على رفع مستوى الأمن السيبراني ونشر الوعي للمخاطر التي تنتج في الفضاء السيبراني لدى المؤسسات والأفراد في المجتمع اللبناني».


أخبار ذات صلة

هل سيتواجد رونالدو بمواجهة ميسي غداً؟
وفد قواتي يزور قيادات ارمنية بتكليف من جعجع
جريح نتيجة حادث صدم على طريق عام زغرتا محلة المخاضة [...]