بيروت - لبنان 2018/06/20 م الموافق 1439/10/05 هـ

الاستراحة بين التراويح

حجم الخط

الاستراحة بين التراويح

* ما حكم الاستراحة بين كل ترويحتين؟ 
منير هرموش -عرمون

- التراويح جمع ترويحة. أي استراحة. من الراحة وهي زوال المشقة والتعب. والترويحة في الأصل اسم للجلسة مطلقة. وسميت الجلسة التي بعد أربع ركعات في ليالي رمضان بالترويحة للاستراحة. ثم سميت كل أربع ركعات ترويحة مجازًا. وسميت هذه الصلاة بالتراويح لأنهم كانوا يطيلون القيام فيها ويجلسون بعد كل أربع ركعات للاستراحةوقد اتفق الفقهاء على مشروعيتهالأنه المتوارث عن السلف. فقد كانوا يطيلون القيام في التراويح ويجلس الإمام والمأمومون بعد كل أربع ركعات للاستراحة.  وقال الحنفية: يندب الانتظار بين كل ترويحتين. ويكون قدر ترويحة. ويُشغَل هذا الانتظار بالسكوت أو الصلاة فرادى أو القراءة أو التسبيح، والله اعلم.

الاعتكاف
 
* هل الاعتكاف فرض أمْ سنة؟ وهل يعتكف في المسجد الجامع أم في المسجد الذي بجوار البيت. ويصلي مع ذلك صلاة الجمعة في هذا المسجد الذي في جانب البيت؟ 

خالد عبد الله- بيروت 

- الاعتكاف مستحبّ شرعًا. ولا يكون واجبًا إلا بالنذر. ولا يلزم بالشروع فيه إلا عند المالكية. ويجوز أن يكون في أيِّ مسجد ولو بجوار البيت.  والسنة اعتكاف العشر الأواخر من رمضان» تأسيًا بالنبي  صلى الله عليه وسلم  في ذلك. وأقل مدَّة للاعتكاف هي أقل ما يُطْلَقُ عليه اسم الاعتكاف عُرْفًا. حتى إنه يجوز للمصلِّي إذا دخل المسجد أن ينوي الاعتكاف مهما كان مكثه فيه ليحصل له ثوابه. ويجوز أن يعتكف المسلم شهرًا لو أراد. بشرط ألا يضيع واجباته الدينية أو الدنيوية، والله اعلم.

كم سنة صام النبي

*ما عدد السنين التي صامها رسول الله  صلى الله عليه وسلم ؟ 
سامي حسين- بشامون

- صام رسول الله  صلى الله عليه وسلم  تسع سنين.. قال الإمام النووي: صَامَ رَسُولُ اللهِ  صلى الله عليه وسلم  رَمَضَانَ تِسْعَ سِنِينَ.. لأَنَّهُ فُرِضَ فِي شَعْبَانَ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ مِن الْهِجْرَةِ. وَتُوُفِّيَ النَّبِيُّ  صلى الله عليه وسلم  فِي شَهْرِ رَبِيع الْأَوَّلِ سَنَةَ إحْدَى عَشْرَةَ مِن الْهِجْرَةِ.. والله أعلم.


أخبار ذات صلة

في الذكرى العشرين لرحيل الشيخ محمد متولي الشعراوي
مفتي أستراليا السابق: لا بد من تعاون كل المؤسّسات لمواجهة [...]
إمام الدُعاة