بيروت - لبنان 2018/10/16 م الموافق 1440/02/06 هـ

الحد على المجنون

حجم الخط

الحد على المجنون

* هل يقام الحد على المجنون؟
بلال حمندي -بيروت

- لقد كرم الله الإنسان بالعقل وجعله مناط التكليف ودعا الإنسان إلى التفكير والتدبر. وعاب الإسلام على من يعطل عقله فقال تعالى {وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير}، وورد عن الإمام  رضي الله عنه أنه قال لسيدنا عمر- رضي الله عنه «أما علمت أن القلم رفع عن المجنون حتى يفيق وعن الصبي حتى يدرك وعن النائم حتى يستيقظ»، وبالتالي إذا ثبت الجنون عند شخص، فهو من المعذورين على أن يُحمى المجتمع منه حتى لا ينشر الأذى فيه.., والله اعلم.

لا زكاة على الراتب

* كيف يتم إخراج الزكاة عن الراتب الشهري؟ 
ناصر بهلوان - بيروت

- الراتب الشهري إذا كنت تنفقه فلا زكاة عليك. وإن كنت تدخر منه في كل شهر وبلغ نصاباً فعليك الزكاة فيما يحول عليه الحول من المدخرات. وكلما حال الحول على جزء من المال أخرجت زكاته. والقدر الذي يخرج هو ربع العشر. والله اعلم.

صلاة الضحى

* ما حكم صلاة الضحى؟ وما الفوائد التي تعود على مصليها؟ وما الذي يقرأه المصلي في صلاة الضحى؟
سمير منصور- بيروت
- صلاة الضحى سنة مؤكدة في حق النبي  صلى الله عليه وسلم  وحق أمته عند الأئمة والجمهور ويؤيد هذا ما رواه البيهقي بسنده عن أبي هريرة رضي- الله عنه-قال: أوصاني خليلي  صلى الله عليه وسلم  لست بتاركهن: ألا أنام إلا على وتر وألا ادع ركعتي الضحى فانها صلاة أوابين وصيام ثلاثة ايام من كل شهر وروى الحكم بسنده وصححه عن أنس - رضي الله- عنه قال: رأيت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  في سفر صلى سبعة الضحى ثماني ركعات فلما انصرف قال: إني صليته صلاة رغبة ورهبة سألت ربي عز ورجل ثلاثا فاعطاني ثنتين ومنعني واحدة سألته الا يبتلي أمتي بالسنين ففعل. وسألته ألا يظهر عليهم عدوهم ففعل. وسألته ألا يلبسهم شيعا فأبى علي».. والله تعالى أعلم.


أخبار ذات صلة

المؤتمر العالمي الرابع للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم
الجمع بين الحجاب والتهتُّك!
الزكاة للإبنة