بيروت - لبنان 2020/04/04 م الموافق 1441/08/10 هـ

السماك حاضر في «المركز الإسلامي» عن «الصهيونية واليهودية بين أميركا والعرب»

السماك والحضور خلال المحاضرة في «المركز الإسلامي»
حجم الخط

نظّم «المركز الإسلامي» في عائشة بكار محاضرة بعنوان «الصهيونية واليهودية بين أميركا والعرب» حاضر فيها الدكتور محمد السماك، بحضور مفتي الجمهورية الشيخ الدكتور عبد اللطيف دريان ممثلاً برئيس المحاكم الشرعية الدكتور الشيخ محمد عساف، الرئيس سعد الحريري ممثلاً بالدكتور عمّار حوري، النائبين نزيه نجم ونعمة إفرام، الوزيرين السابقين: حسن السبع والدكتور خالد قباني، النائبين السابقين محمد الأمين عيتاني وبهاء الدين عيتاني، ورئيس جمعية المقاصد الدكتور فيصل سنو، اللواء محمد خير، رئيس اتحاد العائلات البيروتية محمد عفيف يموت، رئيس لقاء الاثنين نهاد الشمالي، رئيس المركز الإسلامي المهندس علي نور الدين عساف وأعضاء المركز، وجمع من المهتمين والمثقفين وقضاة وعلماء دين وممثلو الجمعيات الأهلية والفاعليات الاجتماعية والثقافية والإعلامية. 

استهل المحاضرة رئيس اللجنة الثقافية في المركز الإسلامي الدكتور محمد النفّي فرحبّ بالحضور بإسم المركز الإسلامي رئيساً وأعضاء والقى نبذة عن المحاضر. 

ثم تحدّث الدكتور السماك عن «اليهود واليهودية والصهيونية وعلاقتنا معهم، بدءا في العلوم الاجتماعية السياسية عن نظرية العالم البريطاني هاكسلي يقول فيها «إن التعريف الصحيح للمشكلة هو نصف الطريق إلى حلها سواء كانت المشكلة شخصية، عائلية، سياسية، وطنية، دولية ومحلية، والتعريف الصحيح لهذه المشكلة هو نصف الحل، فالسؤال نحن لدينا مشكلة مع الصهيونية ومع إسرائيل ومع اليهودية ومع أمريكا ومع الصهيونية المسيحية، هل نحن نبني التعريف الصحيح لهذه المشكلة معهم او نردد مواقف تلقائية؟».

ورأى أن «عملية توطين اليهود في فلسطين انطلقت من الرغبة في التخلص منهم في المجتمعات الغربية، هذه بداية الحركة الصهيونية المسيحية، هاجروا ففتحت ابواب الهجرة الى امريكا. وهنالك اشارات توضح قوة التغلغل اليهودي الصهيوني في تكوين المجتمع الأميركي منذ البدايات ومنها: اول دكتوراه منحتها جامعة هارفارد عام 1642 موضوعها «العبرية هي اللغة الأم.. أول كتاب طبع في اميركا « سفر المزامير».. أول مجلة صدرت في اميركا «اليهودي»، وهذا التأثير الداخلي كان عميق وتاريخي ومستمر».

وفي ختام المحاضرة حصل عدد من المداخلات وتم طرح اسئلة على المحاضر.



أخبار ذات صلة

حسن لـmtv: لن نسمح بالإستثمار بصحة المواطن وباسيل تواصل معنا [...]
مارادونا يعرض تخفيض راتبه وملتزم بالحجر الصحي
حمد الحسن: الصورة ستتضح في 20 نيسان ونأخذ القرار بناء [...]