بيروت - لبنان 2019/09/23 م الموافق 1441/01/23 هـ

الصلاة جلوساً

حجم الخط

الصلاة جلوساً

* هل يمكن أن أصلي وأنا جالسة لقضاء ما فاتني؛ لأنني أريد أن أصلي عدد ركعات كثيرة في اليوم الواحد لكي أقضي ما فاتني بسرعة؟
منيرة هـدلا - بيروت

- لا يجوز لك صلاة الفريضة وأنت جالسة سواء كانت قضاءً أو أداءً؛ لقوله تعالى: {وقوموا للّه قانتين} [البقرة:238]، إلا إذا كان لديك عذر يمنعك من الصلاة وأنت قائمة، كأن كنت عاجزة عن القيام بسبب مرض فعند ذلك لا حرج عليك أن تصلي على الحالة التي تستطيعين؛ والنبي صلى الله عليه وسلم قال لعمران بن حصين: «صلِّ قائماً، فإن لم تستطع فقاعداً، فإن لم تستطع فعلى جنب» وزاد النسائي: «فإن لم تستطع فمستلقياً».

وبناءً عليه: فلا يجوز لك صلاة القضاء وأنت جالسة ما دمت تقدرين على القيام، والله تعالى أعلم.

الإنفاق على الوالدة

* هل النفقة على الوالدة بعد وفاة الوالد صدقة؟
سميرة عيساوي - بيروت

- النفقة على الوالدة واجبة، وعلى الإخوان صدقة؛ لكنها أعظم أجرا من جميع الصدقات لما فيها من أداء الواجب وصلة الرحم، فقد قال تعالى: {يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ}..البقرة:215، وقال ابن كثير في تفسيره: (أي: اصرفوها في هذه الوجوه. كما جاء في الحديث: «أمك وأباك، وأختك وأخاك، ثم أدناك أدناك»).

وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «دينار أنفقته في سبيل الله ودينار أنفقته في رقبة ودينار تصدّقت به على مسكين ودينار أنفقته على أهلك أعظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك». والله تعالى أعلم.


أخبار ذات صلة

بيلينغسلي اجتمع مع "جمعية المصارف" وأكد دعم بلاده لإقتصاد لبنان [...]
ماهي حصيلة تفتيش وزارة العمل اليوم؟
جمعية المصارف توضح حول خدمات "الصراف الآلي"