بيروت - لبنان 2018/06/20 م الموافق 1439/10/05 هـ

الملكية الفكرية

حجم الخط

الملكية الفكرية

*  انتشر مصطلح سرقة الملكية الفكرية خاصة في الاعمال الادبية او سرقة العلامات التجارية الاصلية في المحلات فما الحكم الشرعي فيمن يقوم بذلك وكيف يمكن معاقبته؟ 
منير عباس -بيروت

- الملكية الفكرية من الحقوق الثابتة لاصحابها شرعا وعرفا ويسري عليها ما يسري على الملك الذي يختص به صاحبه ويجوز انتفاعه به على اي وجه من الوجوه المشروعة ويحرم انتفاع غيره به بدون اذنه أو اتلافه أو الاعتداء عليه أو تزويره أو انتحاله زورا وكذبا فهذا يعد نوعا من أكل أموال الناس بالباطل. 
أما بالنسبة لعقوبة المعتدي على هذا الحق فهذا يقدره القاضي والخبراء وولي الامر من عقوبة تعزيرية رادعة بعد تقدير الضرر الواقع على اصحاب العلامات الاصلية والحقوق الفكرية، والله اعلم.

تمثيل الأنبياء

*  ما حكم الشرع في تمثيل الانبياء والصحابة وامهات المؤمنين في الاعمال التليفزيونية والسينمائية؟ 

رفيق قبلاوي- بيروت


- تمثيل الانبياء والمرسلين صلوات الله عليهم حرام شرعا فهم افضل البشر على الاطلاق واعز من ان يمثلهم انسان. أما الصحابة رضوان الله عليهم فلا يجوز تمثيل العشرة المبشرين بالجنة وأمهات المؤمنين وبنات رسول الله  صلى الله عليه وسلم . 
أما بقية الصحابة فيجوز تمثيلهم اذا قدموا بصورة تظهر مقامهم بصورة لائقة لترسيخ مفهوم القدوة الحسنة فهم خير الخلق بعد الانبياء والمرسلين علي ان تظهر تلك الاعمال اعتقاد اهل السنة فيهم بحبهم جميعا بلا افراط أو تفريط واحترام وتوقير شخصياتهم وعدم الاستخفاف بهم أو التقليل من شأنهم أو الطعن فيهم بل نقل سيرتهم كما هي بدون التلاعب فيها والاعتماد في ذلك على الروايات الدقيقة وتجنب المكذوبة او الموضوعة مع تجنب اثارة الفتنة بين أبناء الأمة الاسلامية، والله اعلم.



أخبار ذات صلة

في الذكرى العشرين لرحيل الشيخ محمد متولي الشعراوي
مفتي أستراليا السابق: لا بد من تعاون كل المؤسّسات لمواجهة [...]
إمام الدُعاة