بيروت - لبنان 2018/12/11 م الموافق 1440/04/03 هـ

الوصية للوالدين

حجم الخط

الوصية للوالدين

* أنا امرأة ميسورة الحال بفضل الله تعالى فهل تجوز لي الوصية للوالدين..؟ 
منال حبلص - طرابلس

- الوصية في الشرع: هي تفويض تصرف خاص بعد الموت، وكانت في ابتداء الإسلام واجبة بجميع المال للأقربين لقوله تعالى: {كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيراً الوصية للوالدين والأقربين}، ثم نسخت بآية المواريث وبقي استحبابها في الثلث فما دونه في حق غير الوارث، وعن عمرو بن خارجة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب وهو يقول: «إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث».
وبناء على هذا لا يجوز الوصية للوالدين لأنهما من الورثة، ولكن أجاز بعض العلماء الوصية لوارث إذا وافق عليها باقي الورثة. والله اعلم.

الذبح شكرا لله

* ما حكم الصدقة التي أذبحها وأقول في نفسي هذه صدقة لله تعالى بمناسبة نجاح ابني أو أي مناسبة كانت وهل يجوز لي الأكل من هذه الصدقة.. أم لا؟ 
هناء عالجي- بيروت

- الاصل في الأعمال أن تبنى على النية. والنية شرط للاثابة على العمل فينبغي للمسلم في كل نفقة أن ينوي بها التقرب إلى الله عز وجل. فإذا حصل مناسبة مشروعة كقدوم ضيف أو نجاح ابن أو نحو ذلك ونوى بذلك التقرب فلا حرج أن يأكل منها.. والله تعالى أعلم.

تحية المسجد للمرأة

* هل للمرأة أن تصلي تحية المسجد إذا دخلت إليه؟
رندا مكاوي - بيروت

- صلاة تحية المسجد للمرأة في مصلى النساء التابع للمسجد مستحبة إذا دخلت المسجد؛ وذلك لأنَّ مصلى النساء التابع للمسجد هو في حكم المسجد، ولا فرق في ذلك بين الرجل والمرأة، ففي صحيح البخاري عن أبي قتادة السلمي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس»، والله تعالى أعلم.
 






أخبار ذات صلة

خطوات لتصفية القضية الفلسطينية .. وخبير يحذِّر من تفتيت المدينة
فتن كقطع الليل
الشك في عدد الركعات