بيروت - لبنان 2020/03/30 م الموافق 1441/08/05 هـ

تاريخ الإسراء والمعراج

حجم الخط

تاريخ الإسراء والمعراج

{ متى وقع الإسراء والمعراج؟

سمير ضناوي - بيروت

 - لم يرد نص قاطع في تعيين اليوم أو الشهر أو السنة التي وقع فيها الإسراء والمعراج ولكن جزم الجميع بأنه كان قبل الهجرة بسنة وجري عليه الإمام النووي في فتاواه فنقل فيه الاجماع وجمع ابن الأثير واختار الحافظ ابن سرور المقدس أنه كان في ليلة السابع والعشرين من شهر رجب وهو أرجح الأقوال وهو الذي سار عليه جماهير المسلمين، والله أعلم.

صلاة النبي  صلى الله عليه وسلم بالأنبياء

{ كيف صلّى النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد الأقصى؟ 

مختار دية - بيروت 

- هذه مسألة نؤمن بها، بأن الرسول  صلى الله عليه وسلم صلّى بهم كما جاء في الحديث الشريف، لكن كيفية الصلاة لم يرد نص محكم يخبر فيه  صلى الله عليه وسلم كيف صلّى بهم، والصلاة معناها التقرّب إلى الله عزّ وجلّ، أما كيفيتها فمردّها إلى الله عزّ وجلّ.. والله أعلم.

الإسراء ليلاً

{ لماذا أسرى الله برسوله ليلا وليس نهاراً؟
رامي الغالي – بيروت

- جعل الإسراء ليلا تمكيناً للتخصيص بمقام المحبّة لأنه تعالي اتخذه  صلى الله عليه وسلم حبيبا وخليلا والليل أخصّ زماناً للمحبين لجمعهما فيه والخلوة بالحبيب متحققة بالليل، وقال ابن المنير: لعل تخصيص الإسراء بالليل ليزداد الذين آمنوا إيماناً بالغيب وليفتتن الذين كفروا زيادة على فتنتهم، إذ الليل أخفى حالا من النهار فما وقع فيه لا يطلع عليه غالباً، فكان من الغيب فإذا أخبر الرسول  صلى الله عليه وسلم عما وقع له ليلا صدّقه المؤمنون فزادوا إيماناً ولعله لو عرج به نهارا لفات المؤمن فضيلة الإيمان بالغيب والله أعلم.

الضرائب والزكاة

{ هل يُغنى دفع الضرائب عن الزكاة؟
 ياسر عرابي - عرمون

- الضرائب شيء والزكاة شيء آخر، فالزكاة ركن من أركان الإسلام فرضه الله وحدّد له مقداره ومدته، أما الضرائب فيفرضها الحاكم للإنفاق على مصالح الناس والله أعلم.


أخبار ذات صلة

وزير الزراعة بعد جولة في سوق الخضار في بيروت: ندعو [...]
النائبة جعجع طلبت من دياب أن يكون التفاح من ضمن [...]
مغترب لبناني في كندا فوجئ بما وجده أمام بيته.. اليكم [...]