بيروت - لبنان 2020/12/03 م الموافق 1442/04/17 هـ

تمسّكوا بالقدوة

حجم الخط

د. نبيل السمالوطي*

إن القدوة الصالحة هي الوسيلة الوحيدة للتربية في مرحلة الطفولة المبكرة حتى 6 سنوات أو الطفولة المتأخّرة حتى 12 سنة، وإذا انتقلنا إلى مرحلة الشباب فإن الشباب لا يُربى ولكن يحتاج إلى القدوة والمثل..

فالشاب يقلّد أباه أو أمه أو أستاذه في المدرسة أو الجامعة, فإذا كان هؤلاء صادقين ومحبّين للّه أولا ثم لأوطانهم ثانيا, وجادّين في أفعالهم وأقوالهم, يؤثرون الاجتهاد على الكسل, يسعون إلى تحقيق المصلحة العامة والناس, فإنهم يقلدونهم, فالشاب يحتاج إلى القدوة والنموذج الصالح, والعكس صحيح, فإذا كان الآباء والأمهات والمدرّسون كاذبين ويؤثرون الكسل على الاجتهاد, فإن الشباب يقلدونهم, وتلك الطامة الكبرى التي نقع فيها.

والله سبحانه وتعالى أخبر في قرآنه الكريم قائلا: {يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون} فكيف يمكن للآباء والأمهات والمعلمين والمربّين أن يقوا ويحموا أبناءهم وتلاميذهم من الضياع وارتكاب الجرائم والانحراف في الدنيا ومن نار جهنم في الآخرة؟

السبيل الوحيد في إنقاذ الأطفال والشباب يكون بالقدوة الصالحة وربنا سبحانه وتعالى يبيّن لنا اجتناب محاكاة وعقوبة الفعل السيئ حيث قال تعالى {يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون}.

المشكلة الخطيرة التي نعانيها الآن تتمثل في غياب القدوة الصالحة فكثير من الآباء والأمهات يكذبون ويتهاونون في حقوق الأبناء وأسرهم وذلك كله ينعكس سلبا على سلوك الأبناء...؟! وإذا نظرنا إلى المدرّس في المدرسة نلحظ غياب القدوة أيضا فهو لا يحافظ على هندامه واتساق ملابسه ولا يحرص على حسن أداء واجبه في الفصل، وللأسف الكثير منهم لا يقوم بدور الأبوّة في المدرسة، ولا شك أن كل هذه التصرفات وغيرها من التصرفات الخاطئة أمام التلاميذ تؤدّي بالتلميذ إلى تقليده..؟! والأمثلة كثيرة وكثيرة...

الحل هو بإستعادة القدوة الصالحة التي لا تتحقق إلا بتكاتف كل وسائل التربية والتعليم والإعلام والمؤسسات الدينية لتوجيه الآباء والأمهات أولا في الحرص على العناية بأطفالهم ورعايتهم الرعاية الصحيحة ليس في المأكل والمشرب فقط ولكن في مراعاة الجانب القيمي والأخلاقي أيضا..



* أستاذ علم الاجتماع بجامعة الأزهر


أخبار ذات صلة

وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا جيمس كليفرلي [...]
الرئيس عون خلال استقباله الوزير البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال [...]
الرئيس عون جدد خلال استقباله الوزير البريطاني لشؤون الشرق الأوسط [...]