بيروت - لبنان 2018/08/17 م الموافق 1439/12/04 هـ

حج المرأة بدون محرم

حجم الخط

حج المرأة بدون محرم

* هل يجوز للمرأة أن تحج بلا محرم؟

ناسني جيباوي -بيروت

- اختلف الفقهاء في حج المرأة بدون محرم أو زوج، على قولين:
القول الأول: لا يجوز للمرأة أن تحج بدون محرم، سواء كان حج الفريضة أو النافلة. وهو قول: الحنفية، والحنابلة، واستدلوا على ذلك بأدلة منها ماو ورد عن ابن عباس قال: قال النبي  صلى الله عليه وسلم : (لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم). فقال رجل: يا رسول الله، إني أريد أن أخرج في جيش كذا وكذا، وامرأتي تريد الحج. فقال: (اخرج معها)
القول الثاني: يجوز للمرأة أن تحج بدون محرم مع نسوة ثقات أو رفقة مأمونة لأداء فريضة الحج أو فريضة العمرة.
وهو قول: المالكية والشافعية كذا في رواية عن الإمام أحمد رحمه الله وهو مذهب الظاهرية، واستدلوا على ذلك بقوله تعالى: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا} آل عمران/97. وحجتهم في ذلك بأنّ الآية مُخصصة لعموم النهي.
 وما عليه كثير من علماء اليوم أنه للمرأة أن تحج مع نسوة ثقات لحج الفريضة أو عمرة الفريضة إذا تعذر عليها المحرمٍ، بدليل ما رواه البخاري من طريق عدي بن حاتم، قال: قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم : (فإن طالت بك حياة لترين الظعينة ترتحل من الحيرة حتى تطوف بالكعبة، لا تخاف أحداً إلا الله). والله اعلم.

الزكاة على المرأة

* أنا فتاه أعمل وغير متزوجة ولي مصدر دخل خاص بي، فهل يجب علي الزكاة أم يعتبر ما يخرجه والدي باعتباره ولي أمري يفي بالغرض، مع الأخذ في الاعتبار أنني اصدق من مالي ولكن ليس بنية الزكاة.
سميرة.ز- بيروت

- للسائلة ذمة مالية مستقلة عن والدها.. وحيث أنها تذكر بطلبها أن لها دخلاً مالياً خاصاً بها فعليها أن تخرج عن أموالها الخاصة زكاة مالها إذا توافرت في هذا المال شروط الزكاة وهي: أن يبلغ المال النصاب وهو ما يعادل 85 جرام من الذهب عيار 21 وأن يحول عليه الحول ويكون خالياً من الديون، فإذا توافرت هذه الشروط وجب عليها أن تخرج زكاة مالها بنية الزكاة وليس بنية الصدقة.
ولا يجب على السائلة أن تخرج زكاة على الحلي إن كان للتزين فقط على ما ذهب إليه بعض الفقهاء. ومما ذكر يعلم الجواب عما جاء بالسؤال والله اعلم.



أخبار ذات صلة

إشارات إسلامية
مع سفر ضيوف الرحمن إلى الديار المقدسة: قضية الحج بالتقسيط [...]
لا تكونوا إنفصاليِّين في موسم العشر..؟!