بيروت - لبنان 2018/10/15 م الموافق 1440/02/05 هـ

حج من عليه صيام

حجم الخط

حج من عليه صيام

* نويت أن أؤدِّي فريضة الحجِّ هذه السنة بإذن الله ولكني سمعت من أحدهم أن من لا يجوز الحج لمن لم يقضِ صيام رمضان وأنا كنت مريض فيه؟


شادي الشيخ - بيروت 

- الحج واجب على كل مستطيع إذا توفرت فيه الشروط المعروفة، أما إن كان على الإنسان قضاء أيام رمضان التي أفطرها لعذر شرعي فلا مانع أبدا أن يؤدي فريضة الحج ثم يقضي صيام رمضان بعد ذلك إن شاء الله، والله أعلم..

حج الحامل

* زوجتي حجَّت العام الفائت وهي حامل، وحين رجعت من حجتها مات مولودها فهل تلك الحجة تجزئ عنها وعن ولدها أم لا؟

سمير ضناوي –بيروت 

- أولا عظم الله أجر هذه السيدة ورزقها الذرية الصالحة إن شاء الله تعالى، أما حجها وهي حامل فيجزئها عن نفسها فقط، أما ولدها فلا حجَّ عليه لأنه غير مكلف ولأن الحج كان قبل ولادته والله أعلم.

حج بمال الغير

* ما حكم من يحج بغير مالها..؟

عادل مغربل -بيروت

- إذا حجَّ الرجل بمالٍ قدم إليه كصدقة أو هبة أو هدية من ذلك الغير فلا شيء في حجِّه وهو مقبول إن شاء الله، أما إذا كان المال حرامًا فحجه صحيح ولكن أجره غير معلوم، وعليه التوبة من ذلك، والله تعالى أعلم.
الزكاة للأخ

* أخي غير مقتدر وهو مسؤول عن أهل بيته كما أن والدي قبل وفاته قد أوصانا به، هل يجوز إخراج زكاة أموالي على أخي لمساعدته وأسرته في الحياة؟ 

سامر الغالي - بيروت

- لا مانع من دفع الزكاة إلى الأخ بتمليكه إياها إن كان فقيراً مستحقاً للزكاة. أي لا يملك فوق ضرورياته نصاباً فأكثر. وهو ما يعادل قيمة 85  جراماً من الذهب ولا يشترط أن يعلم بأنها زكاة بل يمكن دفعها له على شكل هدية.  والله اعلم.


أخبار ذات صلة

إلى كل المتحدِّثين في لبنان... أعيدوا إلينا «إنسانية الخطاب الديني» [...]
أظلم ما في الليل... آخره
كفالة اليتيم